بعد مجزرة الكيماوي .. جيش الإسلام يرضخ لخيار خروجه و تهجير المدنيين من دوما و يفرج عن المحتجزين لديه

رضخ “جيش الإسلام” في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، لخيار التهجير، بعد مجزرة الكيماوي التي راح ضحيتها العشرات، ووافق على الخروج برفقة الراغبين من المدنيين إلى الشمال السوري، بالتزامن مع إفراجه عن محتجزين لديه منذ سنوات.

ونشرت وسائل إعلام موالية صوراً ومقاطع مصورة تظهر المجموعة الأولى من المحتجزين (عدرا العمالية) الذين تم الإفراج عنهم من قبل “جيش الإسلام”، في حين دخلت الحافلات مدينة دوما لبدء عملية التهجير.

وباستكمال الاتفاق، ستسيطر ميليشيات النظام على الغوطة الشرقية بالكامل، بعد سنوات من الحصار والمجازر التي ارتكبتها وراح ضحيتها الآلاف من المدنيين.

وقال جيش الإسلام في بيان له، تم توزيعه في دوما، إن قرار المغادرة اتخذ بعد “استشارة أهل العلم والرأي”، واستجابة للضغط الشعبي وضغط المؤسسات الثورية، نتيجة للقصف الهمجي الذي لا يحتمله أحد.

وأعرب عن استعداده لخدمة من يودون الخروج معه، متمنياً على من هم في سن الخدمة الإلزامية أن يخرجوا لأن النظام يشترط إعطاءهم مهلة لمدة 6 أشهر ومن ثم استدعائهم لأداء خدمة التجنيد الإجباري، وأن من يريد الخروج فعليه التحضر، ومن يريد البقاء فإن الشرطة الشيشانية ستعمد إلى الانتشار في محيط دوما، ومنع النظام بقواته وأجهزته الأمنية، من الدخول إلى المدينة، على أن يجري تشكيل لجنة لحل الأمور العالقة، فيما يمنح الأهالي 6 أشهر إما لتسوية الأوضاع أو مغادرة الغوطة الشرقية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلاً عن مصادر لم يسمها أن الاتفاق بين جيش الإسلام وروسيا ينص أيضاً على “عودة طلاب المدارس والجامعات إلى مؤسساتهم التعليمية بعد تسوية أوضاع المطلوبين، كما ستجري عملية إعادة تأمين الأوراق الثبوتية لجميع من فقدوا إثباتاتهم الشخصية خلال السنوات الفائتة، عبر التنسيق من خلال لجان سيجري تشكيلها لهذا الغرض مع إعادة تأهيل المدينة وبناها التحتية”.

الجدير بالذكر أن مجزرة الكيماوي الأخيرة، قوبلت كالمجازر التي سبقتها بـ “تنديد عالمي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. ليعرف الظالمون أي منقلب ينقلبون! أتذكر وجه هذا المجرم الملتحي الذي ترك الغوطة و ذهب إلى جبل قسطل جندو بعد احتلاله و هو يبشر المرتزقة و يصفهم بالمجاهدين و لكنه ترك الغوطة لبشار و جيشه! نعم إلى جهنم و بئس المصير و لن نكون معكم بعد اليوم يا مرتزقة أردوغان و يا أنجس البشر الذين تستحقون أكثر مما يفعله بشار بكم! أنا من أشد المعارضين للأسد و لنظامه و لكنني لن أذرف دموعاً عليكم بعد اليوم و هذا فراق بيني و بينكم , أشد على أيدي أي يذيقكم أشد العذاب! لن أنشى لكل من صفق لاحتلال عفرين و لن أكون إلى صفهم أبداً أياً كان الذي يقتلهم!

  2. على سيرة رضخ ف هوه ما رضخ إلا بالجزمة وبالصرماية العتيقة بعدما جاب الموت والدمار على المساكين العزّل في لعبة وصراع دولي أوبة مجرمين هم واللي داعمينهم

    1. يا حيوان كيف شعب يترك بيتو وارضو كرمال بشار وكلابه العما شو انك جحش ..انتو المؤيدين ما شفت اجحش منكم على وجه الارض وحتى الحيوان افهم منكم ..صرماية انت ومعلمك بشارون المجرم

  3. شعبنا طيب و كريم و اي من مشاكلنا هي نتائج ظروفنا و تلاعب الدول القادرة من تركيا لايران لامريكا لروسيا لقطر السعودية. لا حد يحكي شي على شعب تحمل كل هل الوسخ و مهما كان ذنب هيك شعب لا يجوز معاملته مثل ما حصل.

  4. المعلقين انتم انذال وماحدث للغوطه طوال السنوات الماضيه لايتحمله احد ولو حدث معكم لماصبرتم يوما واحدا لايكلف الله نفسا الا وسعها

  5. إنشاء الله راجعين عن قريب لتعمروا بيوتكم وتزرعوا أراضيكم وتربوا أطفالكم وتسمعوا صوت ضحكاتهن ، آمين