قرقاش الإمارات : العالم العربي ارتكب أخطاء استراتيجية بشأن سوريا

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش عن أسفه من تحييد العالم العربي عن جهوده في تسوية الأزمة السورية وتكثيف دور أطراف غير عربية في المنطقة.

وأكد قرقاش، في كلمة له الثلاثاء أثناء فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “فكر 16” في دبي، امتعاضه من أن الاجتماع بخصوص سوريا الذي عقد في أنقرة الأسبوع الماضي بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران لم يضم أطرافا سورية وعربية، مشددا على أن ذلك ينعكس على الوضع الحالي في العالم العربي.

وقال: “نعم، ارتكبنا أخطاء استراتيجية، منها مقعد سوريا في الجامعة العربية، لكننا لا نزال نؤكد ألا حل في سوريا سوى الحل السياسي، بانتقال سلمي للسلطة، ونرفض أي حسم عسكري مهما كان نوعه”.

وعبّر قرقاش عن دعم الإمارات للحل السياسي حصرا في سوريا، على أساس مقررات مؤتمر “جنيف-1″، مضيفا أن سوريا تعرضت لجروح عميقة والخيارات العسكرية “ليست الضماد المناسب لها”، مع توجيه انتقادات للنظام بالتعويل على السيناريو العسكري في حسم الصراع.

وقال قرقاش إن ثلاثة محاور تتصارع حاليا في العالم العربي، موضحا أن أولها إيراني “بعده توسعي ونفسه طائفي ويلعب دورا رئيسيا في الملفات العربية” والثاني تركي بدعم من “الإخوان المسلمين” وقطر” بخطاب ديني، والثالث وهو الذي اختارته الإمارات محور عربي وسطي أعمدته الأساسية في مصر والسعودية.

وحذر الوزير من أن دول العالم العربي أصبحت خلال العقدين الماضيين، في ظل ضعف النظام العربي، ساحة للتدخل الخارجي ونفوذ دول الجوار، مثل إيران وتركيا وإسرائيل، مؤكدا أن مجلس التعاون الخليجي باق، لأن نجاحه ليس سياسيا فقط بل خلق سوقا مشتركة ضخمة، و”هناك مصلحة للشعوب الخليجية تتغلب على الخلافات السياسية”. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. اذا كان المحور الوسطي اعمدته الأساسية السعودية… فعلى الدنيا السلامْ.

  2. قرقاش ايراني وزوجته سيما ايرانية و كل مؤهلاته الدبلوماسية أن محمد بن زايد كان يعرف أخت سيما