تجدد المعارك بين جبهة النصرة و جبهة تحرير سوريا في ريف إدلب

شنت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة)، بدءاً من الليلة الماضية، هجوماً على عدة مواقع تابعة لجبهة تحرير سوريا، في محافظتي إدلب وحماة، مكنتها من التقدم في عدة نقاط، أبرزها مدينة مورك، ومعبرها التجاري الذي يصل المناطق المحررة بمناطق نظام الأسد، منهية بذلك فترة الهدوء، بوساطات شعبية.

وأعلنت هيئة تحرير الشام السيطرة على قرى الشيخ مصطفى وموقة وكفرعين، وانتشارها في قرى معرتماتر وجبالا ومعرزيتا وكفرسجنة وركايا سجنة بريف إدلب الجنوبي، إضافة لقرى حيش وصهيان والشيخ دامس وكفرمسدة ومدايا والعامرية، بعد اشتباكات مع جبهة تحرير سوريا.

وفي وقت لاحق من صباح الأحد، أعلنت الهيئة سيطرتها على مدينة خان شيخون الاستراتيجية، وقرية تل عاس وتلتها، قبل أن تعلن السيطرة على مدينة مورك ومعبرها الاقتصادي.

وتدور معارك عنيفة بين الهيئة وثوار مدينة معرة النعمان منذ الليلة الماضية، حيث يحاول عناصر الهيئة اقتحام المدينة، وسط محاولات من أبناء المدينة للتصدي لها.

وبثت ألوية صقور الشام مقطعاً مصوراً يظهر تدمير سيارة لهيئة تحرير الشام عند مدخل مدينة معرة النعمان، وإصابة عدة عناصر، قبل أن تعلن مقتل عدة عناصر وتدمير مدفع 23 وبيكاب مليء بالعناصر أيضاً.

وأعلن نشطاء مقتل عدة مدنيين برصاص هيئة تحرير الشام على أطراف مدينة معرة النعمان، بينهم حمادو خيرو الخطيب، وهو مدرس من أبناء قرية تلمنس، إضافة لحازم البكاري.

وفي وقت لاحق، أكد ناشطون ميدانيون استعادة جبهة تحرير سوريا السيطرة على مدينة خان شيخون، وصد الهجمة على مدينة معرة النعمان، جنوبي إدلب.

بدورها، أصدرت ألوية صقور الشام بياناً قالت فيه إن هيئة تحرير الشام فسخت الهدوء “بمعارك بغي جديدة على مرة النعمان، بعد أن توسمنا عودة الأمور إلى نصابها”.

وأصدرت جبهة تحرير سوريا بياناً، أكدت فيه فشل جميع الهدن لوقف إطلاق النار، بسبب “تعنت قيادة هيئة تحرير الشام”، مشيرة إلى أن الهيئة عادت “لتجدد بغيها وعدوانها على مدينة معرة النعمان الأبية وما حولها، منهية بذلك جهود الوساطة المتمثلة بمبادرة اتحاد المبادرات العشبية”.

وأكدت الجبهة حقها في الدفاع عن نفسها، وأنها “لن تسمح لأصحاب المطامع والأهواء وعشاق السلطة، بالسيطرة على الثورة ومصادرة قرارها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. ما يسمى جبهة النصرة التي هي صنو داعش وتخريج صيدنايا تريد تكرار النسخة الغوطية مرة ثانية ولست ادري لماذا لا تقوم هذه الجبهة بمهاجمة النظام واتباعه وتصر على تصفية كل المقاتلين الاخرين لتأتي بعد ذلك الطائرات الروسية وتدمر المدن والقرى ثم الانسحاب والتسليم للنظام القاتل ورغم اني اعرف غباء بشار وكل وزمرته لكن يبدو ان الذين اشرفوا على صناعة داعش والنصرة هم عباقرة الاجرام في انخاء العالم متكاتفين متضامنين

  2. ايها الخائنون من الحركتين الم يكن لكم درس من شلة علوش والجبهة الجنوبية وكيف انتهى امرهم كل هدفكم هو قتل المدنين وتهجيرهم ونتاحداكم ان تكونوا قاتلتم النظام الا بمعارك وهمية مثل شلة علوش والجبهة الجنوبية وما انتم الا مرتزقة بيد مموليكم وانتم تدعون الاسلام ولا تعبدون الا المال وسياْتي اليوم ستحاكمون فيه قبل النظام والايام قادمة

  3. لذلك سوف ينتصر الظالم و سوف تتشتت حشودكم، تخجل الخنازير منكم.

  4. اطحنوا بعضكم أيها الأوغاد لأنه منذ البداية ليس لكم هدف ولا غاية سوى استحمار بني صهيون وأعاريب الخليج القذرين لكم لتفعلوا بسوريا وأهلها ما آل اليه الأمر ، والعالم كله يدك بسوريا وانتم تدكون بعضكم البعض ، كنت اود ان ابصق عليكم جميعاً ولكنني احجمت عن فعل ذلك لأنكم أقل منن ذلك الشرف .