تركيا : قرية مهجورة يعيش فيها 3 أشخاص فقط يطالب مختارها السلطات بإرسال السوريين للعيش فيها ! ( فيديو )

سلطت وسائل إعلام تركية الضوء على قرية، في محافظة أفيون، غربي تركيا، هجرها سكانها، ولم يبق فيها سوى مختار القرية وعائلته، الذي ناشد والي المحافظة، لإرسال السوريين للعيش فيها.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، الثلاثاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن قرية “أودان”، والتي تبعد مسافة 40 كم، عن جبل أمير، غربي تركيا، كان يسكنها نحو 300 شخص، قبل 40 عام، إلا أن الظروف الاقتصادية، دفعت سكانها لهجرة القرية، حيث لم يبق فيها سوى 3 أشخاص، هم المختار وزوجته وابنته، إضافة إلى 12 شخص آخر، يحضرون بفصل الصيف، بغرض العمل بزراعة أراضيهم.

ونقلت الوكالة، عن “بكير تبكايا”، الذي يشغل منصب مختار القرية، منذ 29 عاماً، قوله: “تم توصيل الكهرباء إلى القرية، منذ 38 عاماً، كما تم بناء الجامع عام 1963، والمدرسة عام 1967، أما شبكة المياه فقد تم توصيلها عام 1996”.

وأشار بكير إلى أن أغلب الخدمات التي تحظى بها القرية اليوم، قد حصلت عليها أثناء فترة عمله كمختار، مضيفاً: “سابقاً كانت تعيش 85 عائلة في القرية، أما اليوم فتعيش عائلة واحدة فقط في فصل الشتاء، وفي الصيف تحضر عائلتين إلى هنا، بغية العمل بأراضيهم الزراعية”.

وتابع: “يعيش اليوم في إسكي شهير، نحو 1600 شخص من سكان قريتنا، غادر القرية ميسورو الحال، فالعمل هنا يقتصر على الزراعة وتربية الحيوانات، ولعدم توفر فرص عمل للشبان، فضلوا الهجرة على البقاء هنا”.

وأردف: “قبل عدة أسابيع، زار القرية مصطفى توتلماز، والي المحافظة، حدثته حينها قائلاً (سيدي الوالي، رجاءاً أحضروا السوريين إلى هنا، لدينا كهرباء وماء في القرية، فقط خدمة الانترنت غير موجودة)، وضحك حينها الوالي”.

وختم قائلاً: “في انتخابات مختار القرية القادمة، سأرشح زوجتي، فهي منافسي الوحيد هنا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. السوريين مابدهم يعيشوا بتركيا إلا قلة قليلة منهم، لأني تركيا ليست من مستواهم وما بتعبي العين وما فيها جبسنتر ، يا أورمبا يا بلا وكلمة زيادة ببخش البلم فيكم. شعب يتاجر كما رئيسه بالحرب.

  2. حلوة هي سأرشح زوجتي
    بس اتوقع رح تندم اذا دخلوا قريتك بعض الناس من جماعتنا يلي ما بيعرفوا يحترموا الضيافة

  3. كلامه جميل جداً يعطوها للسوريين أفضل ما ياخدوها جماعة ال بي كي كي.

  4. إي تمام على بركة الله .انا وعيلتي جاهزين للسفر على القرية

  5. وأنا مستعد روح مع عيلتي . بس عندي مشكلة تدريس الأولاد . وأتمنى من الذي يقول كلاما سيئا في تعليقه أن يتأدب . فالكلام يدل على صاحبه . وما يجد الناس سيئين إلا السيء . ولا يجد البلد المسلم كئيبا إلا الكئيب

  6. يقول د. هيدروجيولوجي سالم العلي - عالم ومخترع بصفة رسمية - حاصل على براءتي اختراع من التورك باتنت - مقيم في انطاكيا:

    عم سأذهب إلى القرية للعمل على ازدهارها على نفقتي الخاصة ، مؤكدا عودة أهلها خلال مدة اقصاها عامين بعد ان يروا زيادة الانتاج في وحدة المساحة والارتقاء بالجودة ، سائلا المولى عز وجل ان يوفقني في خدمة تركيا

    1. يا دكتور الله يرضى عليك نحنــــــــــــــوا مجموعة بحاجة لهيك قرية … لا تقطع علينا الطريق.!

    2. يقول د. هيدروجيولوجي سالم العلي - عالم ومخترع بصفة رسمية - حاصل على براءتي اختراع من التورك باتنت - مقيم في انطاكيا:

      بالعكس سيكون خيرا لكم إن كنتم جادين .. المباشرة ليس الآن ، ربما العام القادم

  7. د.م بالهندسة البيئية – مصرى – لدى الاستعداد للسفر والعيش فى تلك القرية لتنميتها بيئيا وإجتماعيا وإقتصاديا وسياحيا – تركيا تستحق كل خير – أتمنى التواصل مع والى المحافظة السيد / مصطفى توتلماز للتعاون لتنمية هذه القرية وباقى قرى المحافظة – الآيميل : [email protected] تلفون : 0201272850979 – -2021151441089
    Doktor – Çevre mühendisliği alanında – Mısır – seyahat ve o köyde yaşamak için hazır
    Çevresel, sosyal, ekonomik ve turizmi geliştirmek ve geliştirmek –
      Türkiye herşeyi hak ediyor –
      Sayın Mustafa Tuttlemaz ile iletişim kurmayı umuyorum.
    Bu köyü ve vilayetin diğer köylerini geliştirmek için işbirliği yapmak –
      E-posta [email protected]
      Telefon: 0201272850979 – 2021151441089