” ظل موقعها سراً منعاً لأي تلاعب بالأدلة ” .. الدفاع المدني يحدد للمفتشين الدوليين أماكن دفن ضحايا الهجوم الكيماوي في دوما

قال رائد الصالح مدير منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني)، الأربعاء، إن المنظمة حددت للمفتشين الدوليين أماكن دفن ضحايا الهجوم الذي تم بأسلحة كيماوية في دوما.

وأرسلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فريقاً إلى سوريا مطلع الأسبوع لكنه لم يتمكن بعد من زيارة دوما وفحص موقع الهجوم.

وقال الصالح، المقيم في تركيا: “زودنا لجنة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة الدولية لحظر استخدام الأسلحة الكيميائية بكل المعلومات الموجودة عنا (عندنا) فيما يتعلق بالهجوم الكيماوي بما يشمل مكان دفن الضحايا”.

وسيسعى فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لجمع أدلة من خلال عينات التربة ومقابلات مع شهود وفحص عينات دم أو بول أو أنسجة الضحايا وجمع أجزاء من السلاح المستخدم، لكن، وبعد مرور أكثر من أسبوع على الهجوم، قد يكون من الصعب العثور على أدلة قوية.

وقال عاملون بمستشفى دوما بقوا في المدينة بعد سيطرة الجيش عليها إن المصابين ليلة وقوع الهجوم لم يتعرضوا لأسلحة كيماوية، لكن منظمات طبية خيرية تعمل في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا نفت صحة هذه التصريحات واعتبرتها أكاذيب أدلوا بها مكرهين.

وقالت مصادر لوكالة رويترز، إن زيارة مفتشي الأسلحة الكيماوية الدوليين لموقع الهجوم في دوما تأجلت بعد إطلاق نار في الموقع الثلاثاء أثناء زيارة فريق أمني تابع للأمم المتحدة.

وقال مصدر، إن الفريق “تعرض لموقف أمني” شمل إطلاق نار مما أدى إلى تأجيل الزيارة لكنه لم يورد مزيداً من التفاصيل، وقال مصدر آخر إن محتجين يطالبون بمساعدات استقبلوا الفريق وتردد صوت إطلاق نار فغادر فريق الأمم المتحدة الموقع.

وقال الصالح إن جثث الضحايا دفنت سريعاً بسبب القصف المكثف وإن موقع المقابر ظل سراً لمنع أي تلاعب بالأدلة.

وأضاف الصالح أن الوضع في المدينة المدمرة الواقعة بالغوطة الشرقية كان كارثياً منذ اليوم السابق للهجوم، بسبب القصف المتواصل، وهو ما أدى إلى عدم توفر الوقت للتعرف على هوية الضحايا وتوثيق وفاتهم.

وقال “كانت الأولية هي إيواؤهم ضمن التراب” بأسرع ما يمكن. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. سواء أكان النظام أم أحد داعميه وراء الهجوم أو طائرة شبح أمريكية رمت القنبلة وسط مئات القنابل و الصواريخ التي قصف بها المجرم بشارون دوما تبقى حقيقة قتل جيش الوطن لأبناء الوطن من أجل كلب الوطن ابن المقبور سارق الوطن ساطعة لا يمكن لأحد إنكارها.

    1. احلى تعليق بقراه. من اجل كلب الوطن ابن سارق الوطن. الله يصطفل فيهم و يورجينا فيهم يوم

    2. يعني عم تستبق الاحداث تخاف يطلعو جماعتك الي ضاربين كيماوي ع اهلك بالغوطة

    3. ان شاء الله بكبرو على روحك…في غير كلب الوطن ابن سارق الوطن بيعمل هيك جرائم…يا منحبكجحشية..

  2. والله يا جماعة الخوذ البيضاء هالمرة واضحة مثل عين الشمس كنتو ضربتو الكيماوي قبل كم شهر هلأ مافيكون تلزقوها بالنظام

    1. هدول اللي ضربو الكيماوي جماعة النظام كلاب العمائم السوداء تبع السيء حسن زميرة والخامنئي زال ظله وظل اللي انفضه ….سود الله وجوهكم فوق مانها سوداء