أردوغان : ما لم نستطع شراءه بأموالنا تقدمه أمريكا للوحدات الكردية بالمجان .. و هذا ما سنفعله في منبج

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن التهديد يأتي بلاده من الولايات المتحدة أولا؛ لأنها تزود تنظيم “بي كا كا” الإرهابي بالأسلحة والذخائر مجانا.

جاء ذلك خلال مشاركته، السبت، في حوار ضمن برنامج تلفزيوني على قناة “إن تي في” التركية.

وأضاف أردوغان: “السلاح الذي لم نستطع شراءه بأموالنا قدمته واشنطن مجانا إلى هذا التنظيم الإرهابي؛ ما يعني أن التهديد يأتينا أولا من شريكنا الاستراتيجي، وهنا تكمن المشكلة”.

وأوضح أن الولايات المتحدة أرسلت 5 آلاف شاحنة سلاح وألفين طائرة شحن محملة بالسلاح إلى شمالي سوريا؛ بذريعة مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أقامت نحو 20 قاعدة عسكرية شمالي سوريا، متسائلا: “ضد من أقيمت هذه القواعد؟”.

ولفت إلى أن تركيا استطاعت تنفيذ عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” (بدأت يناير/كانون الثاني الماضي) في الشمال السوري رغم كل الحصار السياسي والعسكري والاقتصادي المفروض على سوريا.

وفيما يتعلق بوضع مدينة منبج، أشار الرئيس التركي إلى أن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو، لم يبدأ بالمعنى الفعلي ممارسة مهامه.

وأشار إلى وجود مساعٍ فرنسية حيال منبج، ضمنها خطة إرسال جنودها للمدينة، معربًا عن عدم تقبل تركيا لهذه الحملة في هذا الإطار.

وأعرب أردوغان عن أمله في عدم اتخاذ فرنسا خطوات يمكن أن تبعث الأسف بأنفسهم لاحقًا.

وأضاف: “في حال تعاونهم (الفرنسيون) مع تنظيم ب ي د، أو ي ب ك، يمكن للمشهد في عفرين أن يتكرر في منبج، لأن غالبية سكان المدينة (منبج) من العشائر، والعشائر لا تقبل بوجود هؤلاء (ي ب ك)”.

وأكد أن تركيا تتلقى مطالب شعبية كبيرة، تدعو أنقرة لتخليص منبج من “الإرهابيين”، واستعداد سكان المدينة تقديم الدعم للقوات التركية في حال دخولها لمنبج. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. الى منبج … وحاج تضييع وقت…عندهم مشروعهم وعليك بافشاله بدون تاخير.

    1. ابو علي مهلك على الزلمة هو يريد يروح منبج ولكنه في الكراجات هوالان وينتظر وصول باصات جماعة المعارضة من القلمون والغوطة الذين سلمو سلاحهم وتركوا مصير اهلها للمجرم بشارالكيمياوي وسفاح روسي وعصابات الشيعية يعني كل شي في وقتو حلو.

    2. صدقت .. كل تأخيرة سيتم دفع ضريبتها اكسترا ..
      لكن هناك ضغوط من كل النواحي على تركيا ..

  2. ما يعجبني في كل من الرئيس التركي أردوغان وفي الرئيس الأمريكي ترامب خطابهما المباشر وبعدهما غالب الأحيان عن بعدهما أحياناً عن التصريحات الدبلوماسية الجوفاء ( يعني بيجيبوا من الآخر ) … طبعا ترامب صريح لكنه أحمق … وأردوغان صريح بتحفظ ويتكلم بما لا يتم ذكره في وسائل الإعلام …
    مع الاختلاف طبعا في خبرة وحنكة كل منهما ومواقفهما المتباينة في السياسة

  3. الهدف الحقيقي لتركيا هو غير المعلن….وهو احتلال الاراضي السورية واستغلال الوضع والتفاهم السياسي مع روسيا وايران وحالة الضياع والتشتت لدى النظام السوري لمصلحة تركيا الداخلية ومشروع حزب العدالة والتنمية في الداخل التركي…والوقت قد تاخر كثيرا..لمثل طروحات السيد اردوغان عندما كان يصيح يوميا خلال سنوات الحرب الاولى بان حماه وحمص خط احمر وبعد ان تسبب موقفه…في تدمير حلب سابقا…وفي وصول الاوضاع لما وصلت اليه في ادلب اليوم الذي لا ينتظره سوى وضع مشابه للغوطة وحلب…لكن يبدو ان الاخوة السنة قد اصاب الكثير منهم مرض القلوب…صم بكم عمي فهم لا يرجعون

    1. ما حدا أعمى إلا اللي ماشي ورا بشار و إيران مثل السخلة
      السنة ثاروا على قرف نظام طائفي و قاتلوا أنذل دولتين في الكرة الأرضية مع أنذل نظام في تاريخ االبشرية ما أنذل تحويشة طلعت من بلاليع سورية

  4. هههههههههه لا تهدد كتير لانه شفنا تهديداتك وخطوطك الحمراء في حماة وحمص. المكان الذي فيه الفرنسي والامريكي ولا ما تسترجي تطلق عليه طلقة خلبية.