الشعب الأرميني ينجح بعد 11 يوماً .. و رئيس الوزراء بعد المظاهرات : ” أغادر منصب قيادة البلاد .. كنت مخطئاً ” ( فيديو )

قدم رئيس وزراء أرمينيا سيرج سركيسيان الإثنين استقالته تزامنا مع الإفراج عن زعيم الحركة الاحتجاجية نيكول باشينيان وذلك بعد أحد عشر يوما من التظاهرات الحاشدة التي شارك فيها عشرات آلاف الأشخاص.

وأعلن سركيسيان في بيان رسمي نشر على موقعه “أغادر منصب قيادة البلاد”، مضيفا “نيكول باشينيان كان على حق. وأنا، كنت مخطئا”.

وقبل ساعة على تقديم سركيسيان استقالته، أفرجت السلطات عن باشينيان، بحسب صور مباشرة بثها التلفزيون الأرمني، وظهر في الصور بين مؤيديه الذين رفعوا الأعلام الأرمنية، وانضم إلى آلاف الأشخاص الذين كانوا يمشون في مسيرة في شوارع يريفان.

وكان آلاف المتظاهرين بينهم طلاب وعسكريون خرجوا في مسيرة في العاصمة يريفان، مطالبين باستقالة الرئيس السابق الذي يتهمونه بأنه متمسك بالسلطة جراء تعيينه رئيسا للوزراء مع صلاحيات معززة، بعد أن أمضى عشرة أعوام على رأس الدولة.

وشاركت في الاحتجاجات الإثنين مجموعة جنود فاعلين، بحسب وزارة الدفاع الأرمنية التي تعهدت بـ”ملاحقة” هؤلاء الجنود في “لواء حفظ السلام (…) الذين انتهكوا القانون” عندما شاركوا في المسيرة المناهضة للحكومة.

وضمت المسيرة أيضا طلابا من كلية الطب بقمصانهم البيض وعددا كبيرا من الجنود السابقين ببزاتهم العسكرية، رفعوا الأعلام الأرمنية وأغلقوا الطرقات لوقت قصير.

وتفاقمت الأزمة السياسية المستمرة منذ حوالى عشرة أيام في أرمينيا الأحد مع نزول عشرات آلاف المتظاهرين إلى شوارع يريفان بعد اعتقال زعيم حركة الاحتجاج نيكول باشينيان ومئات المحتجين.

وكانت ساحة الجمهورية في قلب العاصمة حيث مقر الحكومة، تغص بحشود من المتظاهرين مساء الأحد، فيما لا يزال عشرات آلاف المتظاهرين يحتجون فيها على تعيين الرئيس السابق سيرج سركيسيان رئيسا للوزراء بصلاحيات معززة، وفق ما أفادت صحافية في وكالة الأنباء الفرنسية.

كما انتشرت في الموقع فرق ضخمة من الشرطة وقوات مكافحة الشغب التي سبق أن اعتقلت حوالى مئة شخص خلال النهار في المدينة. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. هذه تسمى الشعوب الحرة ضد الدكتاتورية
    لا عزاء لأشقائناالعبيد في كل مكان

    1. معك حق بس ما بظن انهن طلعوا مظاهرات من الجوامع و ما بظن كان عم يصلوا الجماعة بالساحة متل بعض جماعة.

    2. من وين بدك تطلع المظاهرات ؟ لو شفناك معنا بالمظاهرات كنا طلعنا معك من وين ما بدك .
      من وين بدك تطلع بعد 40 سنة استبداد ؟ من جمعيات حقوق الإنسان إلا المكتبات الوطنية ؟
      بعدين مظاهرات الجامعات ما قلعت عيونكم ؟ افتح يوتيوب و راجع ذكرياتك شوي , هذا إذا بتتذكر شي غير اللي طعمتك ياه قناة الدنيا

    3. رح نظل نطلع من المساجد يا حشرة بثــــــــــــــــــــــــــار انت معروف صرت والايام بيناتنا وعرفنا ip تبع جهازك
      أستنى يا خارررررررروف والله لا نخليك تمشي وتتلفت حوليك

    1. والله معك حأ. أرمن الشام غالبيتهم شبيحة. فتحولن جدودنا البلد، كانوا كندرجية وبويجية، صاروا كلن تجار، و أتلونا أول العالم وأبادونا جماعيا مع العلوية المتطرفين و هجرونا من بلدنا.

    2. لو ما كانوا شبيحة كلاب نبيحه لراحوا لأرمينيا و تعلموا من زمان.

  2. بكرى ببعت بوطين دبابات ويحتل ارميليا لانه عنده حساسية من الديمقراطية ، وبالمناسبة أتمنى انه ارمن حلب يفرقونا بريحة طيبة ويرجعوا الى جنك ارمينيا وجبل ارارات، لانه طالت إقامتهم في سورية وخصوصي بعد ماعضوا الايد يلي طعمتن

  3. كنت اظن انو دكتاتور ارمينيا اقذر رئيس في العالم ….. فعلن ان بعض أثم …..مبروك للشعب الارمني…..حاليا التغيير بهنكاريا ضد الديكتاتور ايضا……

  4. الحاكم الفعلي لارمينيا كان بوتين …خاصره روسيا بدأت تنحف وتكبر عندها المؤخره ….خسرت روسيا اوكرانيا وجورجيا وارمينيا واذربيجان روسيا اصبحت هزيله…..لا اعتقد الارمن سبب لبقاء بشار الاسد في السلطة…..سبب بقاء بشار الاسد هو السنة الخونه وخصوصا في العاصمة دمشق