صحيفة ألمانية : 3 إغراءات غربية لبوتين مقابل التخلي عن بشار الأسد

كشفت صحيفة “فرانكفورتر الغماينة تسايتونغ” الألمانية، نقلا عن دوائر نافذة بصناعة السياسة الخارجية بحكومة مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، أن مباحثات صناع القرار الغربيين خلف الأبواب المغلقة حاليا مع موسكو تتمحور حول ثلاثة عروض أميركية وألمانية وأوروبية؛ لإغراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد، ودعمه مفاوضات سلام حقيقية لإعادة الاستقرار إلى سوريا.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين بارزين بحزبي الائتلاف الألماني الحاكم إشارتهم إلى أن التواصل الغربي مع روسيا بشأن تخليها عن الأسد مبني على قاعدة “الأخذ والعطاء”.

وأوضح المسؤولون أن العروض الغربية المقترحة تشمل ضمانا غربيا ببقاء روسيا في قواعدها العسكرية بشواطئ سوريا المطلة على البحر المتوسط، والدعم المالي، واعتراف الغرب بها قوة لا يمكن حل مشكلة بالعالم بدونها.

ولفتت الصحيفة، بحسب ما أوردت قناة “الجزيرة” عبر موقعها الإلكتروني، الأحد، إلى أن الجميع في برلين يعرفون أهمية القاعدتين العسكريتين الروسيتين بميناء طرطوس ومطار اللاذقية، باعتبارهما “يمثلان كل شيء لروسيا في جنوبي البوسفور، ولتحول بدونهما المتوسط لبحر خالص لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولدورهما كحجر الأساس لتنظيم حركة وعمليات الغواصات وحاملات الطائرات الروسية بالمنطقة بين مضيق الدردنيل وقناة السويس ومضيق جبل طارق”.

ونقلت عن يورغن هاردت ورودريش كيزافيتر ممثل الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني تقديرهما أن بقاء الأسد رئيسا يضمن لروسيا استمرار وجودها بهاتين القاعدتين الممثلتين لأهم مصالحها واهتماماتها بسوريا.

ورأى هاردت وكيزافيتر أن المخاوف الروسية من احتمال تشكيك أي حكومة سورية ديمقراطية في شرعية هذا الوجود تعطى أولوية لتركيز الغرب على موضوع القاعدتين، وإعطاء ضمانات للروس بالبقاء فيهما بعد رحيل الأسد، عبر اتفاق سلام يقنن خروجا منظما لبشار الأسد من الحكم، واعتبر السياسيان الألمانيان أن هذا من شأنه إقناع بوتين بدعم حل سياسي ومفاوضات سلام حقيقية بسوريا.

وفي ما يتعلق بالعرض الثاني المتعلق بالأموال، أوضحت الصحيفة الألمانية، نقلا عن خبراء السياسة الخارجية بحكومة ميركل، أن سوريا دولة فاشلة بحالة اضطراب وتحرق فيها روسيا عقود جنودها وأموالها، وتتورط فيها بشكل ميؤوس منه، مثل ورطة الولايات المتحدة بالعراق، وهي آخر ما يريده بوتين.

واعتبر مسؤولو السياسة الخارجية بالائتلاف الألماني الحاكم أن هذا الجانب يمثل مدخلا للغرب لتحفيز الروس على التوصل لحل سلمي يتم في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة، ويضمن ضخ مليارات لإعادة الإعمار من الغرب ودول الخليج الثرية، المتطلعين لدعم عملية تحول حقيقي على غرار ما جرى لإنهاء الحرب الفيتنامية.

ونوهت الصحيفة إلى أن العرض الثالث يعتبر الأهم بمقترحات الغرب، ويتمثل في القبول بتطلعات الرئيس الروسي لتمكين موسكو من نفوذ عالمي، وبإعطاء بلده دور القوة العظمى، ونقلت عن أحد المرتبطين بصناعة السياسة الخارجية بالحكومة الألمانية -ممن فضلوا عدم ذكر اسمهم- قوله “كل طرق ألمانيا وحلفائها لإنهاء الحرب التي استمرت سبع سنوات وقضت على نصف مليون إنسان بسوريا، تمر للأسف عبر إعطائهم لبوتين ما يريده من نفوذ عالمي”.

واعتبر صناع السياسة الخارجية الألمان الذين تحدثت إليهم الصحيفة أن هذا العرض الغربي يعد اعترافا بالواقع وليس استسلاما، وحاجة فرضها عدم وجود بدائل أخرى لإنهاء الكارثة السورية، بسبب حماية روسيا للأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. مجرمين جميعكم غرباً وشرقاً أعداء للسوريين ..
    اسقاط النظام كان يتم فقط لو تم رفع الحظر عن تسليح المعارضة ولكان تم سحق روسيا وإيران والنظام معاً …. شوية صواريخ أرض جو لسقطت طائرات بشار ومروحيات بوتين وملالي طهران ويولون الأدبار صاغرين …. وسيضطر بوتين للانسحاب قبل أن تسقطه المعارضة الشعبية في روسيا نتيجة غرقه في الوحل السوري … وتنسحب المجوسية إيران الدولة الفقيرة التي يقع ثلثي شعبها تحت خط الفقر … ألم يتساءل أحد من أين لها كل هذا المال والتمويل للحروب شرقاً وغرباً وطوال هذه السنوات ؟؟؟ وهي دولة يفترض أنها معاقبة ؟ فقط سؤال

  2. والله هالبوتين كلمتو كلمة و بيوقف مع صديقو للموت
    لو انا محلو ببيع صديقي بأقل من هيك بكتير
    بس شي ١٠ الاف دولار 😂😂😂

  3. بشار الأسد غالبا سوف يستمر قليلا ثم ينها كما كان الحال مع القذافي وصالح سوف تعلم روسيا بعد قليل ان كل ما تصرفه لابقاء الجحش بشار على الحكم سوف يذهب مهب الريح حينها سوف تتخلى عن هذا العبء الذي صرف أموالهم سدا

  4. الغرب وامريكا كانت تريد فتح معركه استنذاف لروسيا تدفع فيها روسيا كل شيء وتخرج مهزومه وكانت هذه الارض اوكرنيا لقربها من الارض الروسيه تصادف تحرك السوري مع هذا الطلب الغربي وراى الغرب ان سوريا ستكون مقبرة الروسي والايراني وبهذا يضرب عصفورين بحجر واحد ولن تكون تلك معركه مكلفه للغرب او الامريكان بسبب تضرر الدول العربيه من تواجد الايراني وليس تواجد الروسي لهذا تحولت المعركه من اوكرنيا الى سوريا ورضخ بوتين لهذا تحويل لاعتماده على المال الايراني وطمع الايراني بوتين سينسحب من سوريا حين ينهار الاقتصاد الايراني لان الاقتصاد الايراني هو من يتحمل تكاليف الى الان وهذا سيتحقق ولن يدوم الحال حاول الغرب اخذ اموال من خليج رفض الخليج دفع تكاليف حرب عربيه ايرانيه مباشره ودفع تكاليف حرب غير مباشره لانها اقل تكلفه سبع سنوات وهناك استنذاف لايران حتى الاموال مفرج عنها لايران من قبل تم صرفها في سوريا هل تستمر ايران في الحرب ؟؟هذا ما ينتظره الغرب الروسي وبوتين يعلم ان حرب الاستنذاف لن يستطيع تحملها وسيرضخ لمطالب الغرب ولكنه الان يخوض حرب غير مكلفه ابدا ولا يتحمل فيها قرش واحد اما الاسد فجميع يعلم انه ورقه نتهت صلاحيتها من زمن طويل ولا قيمه له المحزن ان الشعب السوري سيئ الحظ تصادف قيام ثوره في هذه الظروف لحظو تم تصفيه روسيا في شمال افريقيا ونتهت ولم يتحرك بوتين ؟؟؟في العراق لم يعد لها وجود ولم يتحرك بوتين ؟؟؟سوريا يتحرك لان الايراني يدفع تكاليف كلها لا حدا يفكر انه الاسد قوي او ايران قويه على عكس لاقيمه لهم انتظرو اي تغير في ايران التغير لن يتم في ثوره ايرانيه سيكون تغير كما حصل في الحرب الايرانيه العراقيه انتهت بموت خميني واليوم الحل بموت خامنئي لانه هو الذي يحكم ولا يهمه اقتصاد او عدد قتلى ؟؟همه حلم ليس اكثر يبلغ من العمر اليوم 85 سنه وعليكم الحساب

  5. ثلاثة عروض مغرية !!!!!!! هو لديه منها اثنان .. والثالث يحصل بالعقود مع النظام …… سخافات

  6. ان كانت هذه العروض حقيقية في قارب النجاة لروسية لوتركتها فقد فوتت فرصة النجاة من الهاوية التي اقحمت نفسها فيها
    ان الغرب وامريكيا ليسو عاجزين عن سحق الاسد في اي لحظة ولاكنهن المستفيدين نن زيادة غرق روسيا وايران في هذا المستنقع
    واذا كان صناعي القرار بروسيا لديهم حكمة
    فيجب عليهم الاستفادة من هذا العرض
    والا سيفوتون على نفسهم فرصة النجاة

  7. لك راحت سوريا ولسه بتقولو الأسد لك ما مليتو راح شباب كتير والناس تشرديت مابيكفي دم فكرو بمستقبل سوريا والحي أبقى من الميت لك نحنا شعب والله حرام فهموها الأسد باقي لسه اربع سنين على الأقل لك بيكفي

  8. مشكلة معظم المعلكين أنهمفاشلين و معلكين و الكلام ببلاش.
    الأسد باقي بإذن الله وو يحمي الأرض والعرض.
    واللي مو عاجبوا يطلع لعند أسيادوا من العربان و قردوخان.
    اصلا اللي مع بشار أكتر بكتير من ياللي ضدوا.
    موتوا بغيظكم يا معارصة