مسؤول نظاميون : نصف تجار حلب خارج سوريا .. و أهالي المدينة لم يتلقوا أي تعويض عن الأضرار التي لحقت بالمنشآت و المعامل و الأسواق

قال مجد الدين دباغ، رئيس غرفة تجارة حلب النظامية، إن نصف تجار حلب خارج سوريا اليوم، مضيفاً أن “أبرز مشاريع الغرفة خلال الفترة القادمة تتمثل بالتواصل باستمرار مع الوسط التجاري في الداخل والخارج، لتشجيعهم للعودة إلى أعمالهم ومنشآتهم في حلب”.

ونقلت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام، الثلاثاء، عن دباغ قوله: “وجهت غرفة تجارة حلب العديد من الرسائل للتجار حيث ستتحمل محافظة حلب أعباء كبيرة إذا لم يعد هؤلاء إلى ارض الوطن، يوجد 30 ألف محل تجاري في المدينة القديمة بحلب هي محور عملنا المستقبلي لكونها مصنفة كأكبر سوق مغطى في العالم، وهي مركز الثقل الاقتصادي لمحافظة حلب”.

وأضاف دباغ: “هناك أيضاً حوالي 20 ألف محل خارج المدينة القديمة نتحرك كي تدخل هذه المحال في الحراك الاقتصادي وتسهم في دوران عجلة الإنتاج وتحقيق مسيرة عمل الغرفة والنهوض الاقتصادي في حلب”.

وتابع: “نظمنا العديد من الفعاليات التجارية في خان الجمرك وسوق الجمرك، وشارك 110 محل تجاري في مهرجان خان خير بك لإعادة الحياة الاقتصادية للمدينة، الفعاليات الاقتصادية تعود تدريجياً إلى المدينة، والغرفة بصدد تنظيم فعاليات اقتصادية أخرى”.

وقال زاهر مهروسة، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب: “قطاع الأعمال في مدينة حلب وأهالي حلب بشكل عام لم يتلقوا أي اعتماد أو تعويض عن الأضرار التي لحقت بالمنشآت والمعامل والمحال والأسواق التجارية منذ أكثر من سنة ونصف، ولم يتم تصنيف المدن السورية حسب حجم الأضرار كما يجب”.

وأضاف مهروسة: “مطالب تجار حلب تتمحور بضرورة الإسراع في تعويضهم عن الأضرار التي لحقت بمحالهم، وتذليل العقبات التي تعترض إعادة ترميم وبناء أسواق حلب القديمة، وطي ضريبة الخدمات على العقارات التي تهدمت نتيجة الأزمة، والسماح باستيراد بعض السلع منعاً لإدخالها عن طريق التهريب، وتفعيل التسويق لسوق طريق الحرير، وإعفاء أصحاب المحال من الإيجارات المستحقة عليهم، إضافة إلى إعادة تفعيل مكتب الدور لنقل البضائع في الراموسة”.

وختم قائلاً: “تمثلت شكوى العديد من التجار من المعاملة غير اللائقة التي يلقاها بعض التجار من بعض موظفي الدوائر الحكومية، وتدخل بعض الأشخاص، ووضع العراقيل في إعادة ترميم الأسواق في حلب القديمة، إضافة إلى معاناة التجار من دوريات الضابطة الجمركية وطلب وجودها على مداخل المدينة فقط”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. هيك قلتلي حلب في عيونك .. اي أختك على أخت عيونك يا ابن العاهرة

  2. قلتلي نصفهم خارج سوريا يا ابن؟؟؟كلهم خارج سوريا لم يبقى منهم سوى لصوص وحراميه امثالك بدك تعويضات طيب وهذا خاص لاهلي حلب وتجار المدينه وسوق الزهراوي ومنطقه القديمه عموما هناك ما يحاك تحت طاوله لكم معروف ان هذه مناطق كلها ايجار من الاوقاف ووووو ومن يوم ما خربت وصارت مشكله وعدم وجود من يستلم الايجار تعتبر هذه محلات كلها في حكم من لا يدفع الايجار يعني سقوط حقك في تملك الفروغ وما يجري من تاخير للبناء وتعويضات هو مقصود لانها ستسلم لرامي مخلوف اسواق خاليه من شاغر وشاغرين ورجل اعمل ايراني اكرر خاصه الاسواق القديمه وسقطيه ومناطق محيطه بلجامع الاموي وكل هذا وانتم نيام مبروك عليكم خليكم مع نظام وخبر الثاني وايضا مؤكد منطقه صلاح دين كلها ستسلم لشركه ايرانيه جماعه شغالين بيع وشراء وباسماء سوريه واجهه سوريه وملاك الحقيقي ايراني لمن يسلئل عن دليل يروح يشوف من الذين يشترون البيوت والدكاكين ويرجع سنتين فقط لورا رح يشوف انهم كم شخص كان ما معهم قرش واحد من وين عم يجيبو مال عفكره هم من حلب وعائلاتهم من حلب لن اقول الاسماء عليكم اببحث

  3. ليش انتو من كل عقلكم مصدقين انو راح يتم تعويضكن من قبل اي جهة؟!!!!
    سوف يطول انتظاركم

  4. والله ياأبو لهب هالكلام حكيناه من زمان بس ماحدا فهم ولاصدق .. اللي وقفوا مع بشار خازوقهم كبيييييررررر والأيام قادمة ان حلبي ولا حمصي ولادمشقي ولا ادلبي و و وو .. اصلا ببداية الثورة إيران قالت حدودنا عالبحر المتوسط وليست مدينة مشهد عالحدود العراقية بس ماحدا فاضي يضرب ستوب ويقرأ ويفهم ويتحرك ! النظام مابده يرجعوا التجار لانه ورثهم وهم أحياء ! والبديل المشتري الإيراني جاهز وغيرهم كمان .. واذا رجعوا كمان مارح يخلصوا منه لانه محضرلهم كمشة اتهامات على شوية ابتزاز ورح يعاتبهم على تركهم الوطن وقت محنته وعتاب النظام تقيل شوي ومعروف … اذا .. رجعنا للبداية لما قلنا للناس لاتطلعوا خارج البلد لاتهربوا ولاتتركوا حدا يتسلق على حساب الثورة وقوموا قومة رجل واحد لكان هالنظام السرطان منتهي من زماااان .. بس ياحيييف ومليون ياحيف