المغرب يعلن قطع علاقاته مع إيران

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء، إن المملكة ستقطع علاقاتها مع إيران بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية.

وأضاف بوريطة للصحفيين أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط محمد تقي مؤيد .

وأضاف أن سبب هذه الخطوة هو “انخراط حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واسقراره”.

وأوضح أن “بلاده تملك أدلة على تمويل قياديين بحزب الله للبوليساريو، وتدريب عناصر من البوليساريو”، متابعاً: “الرباط لديها معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين بالبوليساريو”.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. المغرب نفذ طلب الكيان الصهيوني باستهداف أحد دول المقاومة .. وأن هذا العمل ليس بغريب ، فهناك حملة عالمية منسقة على دول المقاومة من أجل حماية الكيان الصهيوني .

    1. سوف نقصفكم كل يوم ولن تستطيعو الرد ،، كل مقاوم يتجرأ على الرد سوف تقوم أسرائيل بتأديبه !

    2. حسخشي على هالتعليق المقرف – ما مليتو – مصدقين حالكم انكم ممانعة ومقاومة – لولا اسرائيل كان الاسد بقبرو قال ياريت متت متل ما مات القذافي… مات معزز مكرم