ألمانيا : شوارع هامبورغ تستقبل أول سائق حافلة سوري

يعمل لاجئ سوري سائق حافلة نقل، بمدينة هامبورغ الألمانية، بعد أن عمل في سوريا مصوراً فوتوغرافياً، ومصور أعراس.

وقالت مجلة “تسايت” الألمانية، الأربعاء، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الشاب محمد محمد، وصل إلى ألمانيا عام 2014، ولم تكن مهنته قيادة الحافلات.

وقال محمد: “عندما وصلت أول مرة إلى مدينة هامبورغ كنت حائراً بكيفية الوصول إلى مركز اللجوء، العديد من الخطوط والحافلات والقطارات، وتساءلت إن كنت سأعرف يوماً كيف أتنقل بين وسائل المواصلات تلك”.

ودرس محمد المولود في عامودا، الاقتصاد في سوريا، مشيراً إلى أن الحصول على وظيفة سيكون صعباً في سوريا، كونه كردي.

وأشارت المجلة إلى أن التدريب المهني كان مكثفاً للغاية، حيث يحضر دروس تعلم القيادة قبل الظهيرة، وبعدها دورة لغة ألمانية، وبعد ذلك بقي 6 أشهر في تدريب للحصول على شهادة قيادة الحافلات.

وكان مع محمد في التدريب 15 متدرباً، بينهم طيار حربي سابق، ومعلم ابتدائي من دمشق، حيث تجاوز 11 شخصاً التدريب.

وأوضحت المجلة أن الطريق أمام محمد لم يكن سهلاً، حيث اضطر للانتظار عاماً ونصف العام حتى تمكن من الحصول على الإقامة، ولم يسمح له طوال تلك الفترة بالعمل أو زيارة دورة اللغة أو مغادرة المدينة.

وأضاف محمد: “أنا بطبيعتي إنسان يحب التواصل، هذا كان جزء من عملي كمصور، عندما جئت إلى ألمانيا تيقنت فوراً أنني يجب أن أجتهد لكي أصبح مستقلاً، بدأت بتعلم اللغة من الإنترنت مشيت داخل المدينة لأتعرف عليها، هذا كله ساعدني للحصول على مقعد التدريب المهني”.

ونوه إلى أنه يفضل خط 109 لأنه يمر بمناطق جميلة، وداخل هامبورغ، والركاب لطيفون جداً.

وختم محمد بالقول: “قبل فترة قصيرة جاءتني برقية و أنا أقود الحافلة بأنه يوجد تحويلة، نظرت إلى مخطط المدينة و نجحت في اختيار الطريق الصحيح، أحسست بأنني في بلدي، لكن فقط بحياة جديدة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. الله يوفقك ويوفق كل السوريين ، لكل مجتهد نصيب.

    أخبار نجاح أي سوري في شتى بقاع العالم تأتي كنسمة باردة على قلبي.

  2. نفس اسطوانة المظلومية المشروخة عند الكوووورد و الشيعة و باقي الاقليات الانتهازية و العميلة و الدكتاتورية بالمنطقة العربية !!!
    قال شو : ما لقى وظيفة لانو كوووردي . لك تضرب . في الاف مؤلفة من خريجي الجامعات بسوريا سواء اقتصاد او غير افرع ما يلاقو وظائف لانو اقتصاد البلد جربان و ازدياد الوظائف معطل بسبب الفساد و سرقة اموال الدولة .
    بالتالي بلا العلاك التي تكرروا بكل مقابلة مع قناة او جريدة المانية ، انو نظام الاسد الكلب كان مستهدفكم اصلا و مانعكم من العمل او التحدث في الشارع بالكوووردية

    1. السوريين عمومآ و الأكراد منهم خصوصآ حلم حياتهم يطلعوا على ألمانيا ومن قبل الثورة بعشرات عشرات السنين وبالثورة تحقق حلمهم، و يرون خط دولة كردستان يمر من برلين.