الخارجية العراقية : نجحنا في إبعاد إسرائيل عن مقعد مجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية العراقية، السبت، إن جهودها نجحت في إبعاد إسرائيل من شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي للعامين المقبلين، بحسب بيان تلقت الأناضول نسخة منه.

ومساء الجمعة، أعلنت إسرائيل تأجيل ترشحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن بدورته المقبلة، والانسحاب من المنافسة مع ألمانيا وبلجيكا على مقعدين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للعامين المقبلين.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب، إن “جهود وزير الخارجية إبراهيم الجعفري رئيس لجنة التصدي لترشح إسرائيل لشغل مقعد في مجلس الأمن للأعضاء غير الدائمين المنبثقة عن الجامعة العربية، تكللت بالنجاح”.

وأضاف، أن “الجعفري قام بتوجيه خطابات لنظرائه من العرب والأجانب على الصعيد الإقليمي والدولي، يحثهم على التصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال لشغل مقعد مهم في مؤسسة دولية تعنى بحفظ الأمن والسلم الدوليين”.

واعتبر أن حصول إسرائيل على مقعد بمجلس الأمن، يعرض مصداقيته (المجلس) للخطر “بسبب الممارسات والانتهاكات الخطيرة التي ينتهجها الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية للمسلمين والمسيحيين”.

وكان وزراء الخارجية العرب قد قرروا في اجتماعهم الدوري رقم 148، الذي انعقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة في أيلول/سبتمبر الماضي، تشكيل لجنة وزارية عربية بشأن رفض ترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020.

ومن المقرر أن تصوّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يبلغ عدد أعضائها 193 عضواً، الشهر المقبل على اختيار خمسة أعضاء جدد (غير دائمين) لفترة تبدأ في الأول من كانون الثاني/يناير 2019.

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة، بينها 5 دائمة العضوية، هي: روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، فرنسا وبريطانيا، وتملك كل من الدول الخمس حق النقض (الفيتو)، ما يمنع أي مشروع قرار دون توافق بينها. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. يازلمي شو رجااال.. لك إسرائيل راكبتكن للعضم مو محتاجه مجلس افلام الكذب تبعك