زعيم المعارضة التركية يسخر من تصريحات قديمة لأردوغان حول سوريا و يجدد وعده بإعادة السوريين إلى بلادهم ( فيديو )

قدم كمال كيليتشيدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، وعداً بالقيام بكل ما يتوجب عليهم، لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، فيما لو فاز حزبه بالانتخابات البرلمانية، المقررة بتاريخ 24 حزيران القادم.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية، الاثنين، بحسب ما ترجم عكس السير، أن وعود كيليتشيدار أوغلو، جاءت خلال كلمة ألقاها في مدينة مرسين، حمل خلالها الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، مسؤولية وجود اللاجئين السوريين في تركيا، قائلاً: “هناك شخص (في إشارة منه إلى أردوغان)، هو من جلب أخوتنا السوريين إلى تركيا، وهو من اختلق المشاكل، وسيختلق مشاكل مستقبلية أخرى”.

وأضاف كيليتشيدار أوغلو: “لقد قال سابقاً (سنذهب إلى دمشق ونصلي في الجامع الأموي) ولم يتمكنوا من الصلاة فيه، وقال أيضاً (الأسد سيرحل غداً أو بعد غد)، وما يزال الأسد موجود”.

وتابع: “سنصحو يوم 25 حزيران على يوم جميل ومشرق، سندعوا جميع الدول المجاورة لنا للسلام، سندعو سوريا للسلام، لا نريد أن يعيش السوريون في حالة فوضى، سنعيد إنشاء منازلهم وحدائقهم، ونقول لهم عودوا إلى دياركم”.

وأردف: “في المستشفيات السوريون مواطنون درجة أولى، والأتراك مواطنون درجة ثانية، كما هو الحال عندما يرغب السوري بفتح محل تجاري، فهو مواطن درجة أولى، أما التركي فهو درجة ثانية، ويتوجب عليه دفع الضرائب”.

وختم قائلاً: “السوريون بشر أيضاً صحيح، ولكن اذهبوا إلى بلادكم، هناك حيث عائلاتكم ومنازلكم وأعلام دولتكم، نحن سنقدم شتى الدعم لهم، حتى يعيشوا بسلام في بلادهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. الله يخزي اردوغان جعل السوريين ضحايا لاوهامه القذرة وصار كل نذل يمنن السوريين

    1. اللي طفش الناس وهربهم من سوريا مو اردوغان ياحمار
      اردوغان يتر هالناس ماوعدهم بفيللات وقصور بتركيا ليجو
      يلعنك ويلعن عقليه تقبيل الاحذية اللي تربيت عليها واللي بتخليك تشوف الظالم كأنه قدر من الله لابمكن رده !!!!

  2. هذا الرجل وحزبه مثل حزب البعث بسوريه س وسوف وس وسوف وكل كلامو كذب بكذب نسخه تركيه لحزب البعص في سوريا

  3. كلام ظريف ولطيف وجميل وجيد جدا اذا كان بامكانه أو أي شخص آخر تنفيذه على الأرض!!!!!!!!. كانت سورية سورية وأصبحت سورية سوريات بأوامر من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  4. حقير سافل يلعب على وتر العنصرية الساقطة التي تجاوزها الشعب التركي من زمن بعيد

  5. هذا الشخص علوي تركي من جملة الحاقدين على كل ما يمت للمسلمين من صلة أتراك أو عرب و يود ان ياخذ تركيا كما أخذ العلويين و حزب البعص سوريا إلى اسفل السافلين و حققو مآربهم التاريخية بقتل و تهجير أكثر من 10 مليون سني و لو استلم هذا الشخص لا سمح الله فسيأخذ تركيا للخراب و الضياع كما كانت قبل عشرات السنين و أسوء . هؤلاء و حزبه نسخة طبق الأصل من حزب البعص العلوي الفاشي . مع فارق الوعي السياسي و الوطنية عند الأتراك عن السوريين . لم يكن للساسة السنة الوعي العميق للتنبه من الخطر العلوي السرطاني عندما كانت السلطة و الاقتصاد بأيديهم و تناحرو بينهم و اسسو أحزاب علمانية الحادية قومية ادت بالنهاية إلى تغلفل الطوائف و العلويين تحت ستارها و من ثم استلام السلطة و ظهور الطائفية البغيضة على حقيقتها و حقدهم الدفين على اهل السنة حتى آلت الأمور إلى مجازر و القتل الجماعي و التهجير و جرائم حرب لا حصر لها ضد اهل البلاد من المسلمين السنة . العلويين خطر سرطاني وجودي و الشعب التركي واعي لهذه الحقيقة التاريخة و لا يمكن ان يقع بنفس الفخ الذي وقع فيه السوريين . و الله المستعان