وكيل مطرانية السريان الكاثوليك في حماة : الحرب في سوريا سببها الفكر الوهابي و المال الخليجي

قال وكيل مطرانية السريان الكاثوليك في حماة “إسكندر بديع الترك”، إنه يقوم الآن بزيارة إلى روسيا للمشاركة في مؤتمر دولي أقامه معهد ليخاتشيف ومعهد موسكو للتراث.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الترك قوله، الاثنين، إنه ألقى محاضرة في المؤتمر الذي حمل عنوان “وضع المجموعات الإثنية والدينية في المناطق متعددة القوميات”، وكانت محاضرته بعنوان “قوة السلام في احترام غنى التنوع وحمايته”.

وقال الترك إن العالم كله لم يكن إلا عالما متعدد الأديان، ولا بد من العيش على مواقف متسامحة ومنفتحة، وبناء علاقات حسن حوار وحسن جوار، بين أبناء الوطن الواحد على اختلاف أديانهم أو طوائفهم أو أعراقهم.

وزعم أن هناك محاولة لإفراغ الشرق من المسيحيين وغيرهم من المكونات ليبقى اللون الواحد وينتفي الآخر المختلف لينشأ صراع ثقافات وحضارات بدلا من حوار حضارات، مشيرا إلى أن سوريا بتاريخها والعيش المشترك لديها إرث عريق من العمل للانفتاح وقبول الآخر حتى أن هناك ظاهرة في سوريا تسمى “أخوة الرضاعة”، بالإضافة إلى “جهود الدولة السورية عبر التاريخ لحماية التنوع، وترسيخ الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب”.

وأشار وكيل مطرانية السريان الكاثوليك إلى أن “ما حدث في زمن الحرب على سوريا بسبب تدخل المال الخليجي والفكر الوهابي وأطماع الدول الغربية، استطاع أن يتسلل لمحاولة تمزيق هذا النسيج المتماسك مما يدعونا إلى وقفة تأمل ومراجعة لسد الثغرات، وتجاوز العثرات كما سبق عبر تاريخنا الطويل أن تجاوزنا الكثير من المصائب للحفاظ على هذا النسيج.”

وذكر أنه لا بد من العيش في دولة حديثة دولة المواطنة حيث لا أكثرية ولا أقلية، بل دولة ورئيس يعتبر حامي الدولة وحامي كل مكون من مكونات هذا الشعب، بغض النظر عن دينه أو طائفته، وهذا يعني تكريس روح المواطنة، بعد تجاوز هذه الحرب وإعادة إعمار سوريا.

وتابع: “الوطن للجميع مع الحقوق والواجبات وكما قال السيد المسيح عليه السلام:” أعطوا مال قيصر لقيصر ومال الله لله”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. لأن الفكر الوهابي هو الذي حكم سورية 60 سنة و خسر حرب 67 و باع الجولان و فقر سورية و بنى مناطق المخالفات و عمم الرشوة و الفساد و هو الذي ضرب الشعب بالبراميل و دمر المدن و قتل و شرد الملايين و هو الذي أخضع سورية للاحتلال الروسي و الأمريكي و الإيراني
    شلة أحذية عبيد أحذية

  2. الفكر الوهابي والمال الخليجي والحيوان القرد بثار والخونه العلويين والمنتفعين المسيحيين والدروز والاسماعليين ومجانين الشيعه أمثال حسن طيز القرد الذين يبحثون عن المهدي ويحمون مراقد ست ام شناكل ووو والمجوس الفرس الذين يبحثون عن دوله الفرس والروس الذين يحمون مصالحهم من عدم حصارهم اقتصاديا بمد أنبوب الغاز عبر سوريا لتركيا لأوربا يا مرتزق انت وامثاللك من رجال الدين ومن كل الطوائف كلاب السلطه

  3. الحرب في سوريا سببها الفاشية الاسدية وتلك العائلة التي نهبت سوريا من اولها الى اخرها والظلم والفساد المستشري منذ خمسين عاما واكثر وتغول اجهزة الامن واعتقد ان من المفيد لغبطتك ان تستغفر الله ولا تنضم لجوقة المطبلين

  4. ما شبك شي طلعت قريان الانجيل يا ضرسان!
    اديه بحب مطارنة السلطان لما بيلفو وبيدورو وبيرجعو لهالآية ليبررو موقفهن اللا أخلاقي بدعم نظام مجرم سفاح.
    المسيح ما كان موجود ليقلب انظمة ولم يدعو لقلب انظمة الحكم، ولكن حياته في الانجيل كلها كانت نصرة للضعيف والمسجون والمسحوق اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا. كل حياتو كانت وقوف ضد التحالف القذر بين رجال الدين والسلطة، كما انت اليوم يا فريسي يا عديم الضمير. ذكرت كل هالاسباب ولم تتعرض للسبب الرئيسي وهو توحش نظامك ورئيسك؟ ما حدا ناطرك تقلب نظام الاسد – بس عالاقل احكي الحقيقة بدون تزييف!
    الامم لها ذاكرة لا تنسى والاغلبية بسوريا لن تنسى موقف الكنيسة المخزي في هذه الازمة. انت والناس اللي متلك هني سبب تهجير المسيحيين – مو حدا تاني!
    سيأتي يوم وتلفظكم الكنيسة – وسيصل الاصلاح للكنائس السورية وستعود الكنيسة منارة حق وسلام

  5. يسلم تمك ابونا وماتنسى لص حلب الخسيس اردوغان وكلابه المسعورة يلي نهبت ودمرت حلب وخاصة المدينة القديمة لانها كانت تستقطب ملايين السواح واثرت عليه وعلى فنادقه القذرة بالبحر الاسود ( متل وجه)

  6. يسلم تمك ابونا ولا نتسى اردوغان وكلابه المسعورة يلي دمرت حلب بس الله كبير والان عبعضوا بعضون

  7. في سوريا لا فرق بين الديانات السماوية وكان جميع السوريين يعيشون بسلام وكلام السيد الترك ليس صحيح ولكن عندما جاء هذا النظام المستبد بدولة البعث جاء بفكر طائفي كل ما يفكر فيه هو الطائفية التي ينتمي إليها متي كان في رئيس واحد من دون انتخابات وكانت انتخابهم الأسد فقط هو حامي هذا البلد فظهر الفساد في أرجاء سورية الشرطي مرتشي القاضي مرتشي الاستاذ ليس له قمية الداعية يدعو لاسد فهو ليس رجل دين فقط اننما مخبر يكتب التقارير الأسد فى كل المساجد مخبرين اذا لم يدعو الشيخ للاسد وكثر الفساد وعند خرج السوريين بثورة من اجل الإصلاح كان الرد برصاص وكل من يقول كلمة ضد هذا النظام يسجن ولا احد يعرف عنه شيئ ليس في زمن الابن فقط اننما بدء هذا النظام المستبد الحكم في سورية

  8. لو سألت هذا الحيوان ما هو الفكر الوهابي هل يستطيع الجواب ؟ تاريخيا” الفكر الوهابي كذبة أخترعها النظام السوري العفن ليبرر معاداته للسنة بشكل عام ويبرر تسلط الأقليات بحجة ان هناك تشدد سني , وبعدها أمسى كل الببغاءات تردد هذه اللازمة

  9. ما تغير شي بالبلد ،بالعكس ازداد الظلم والكزب والدجل وتمسك الجوخ، كنا حاطين أمل بسيط عالقليلة كنيستنا تتصلح بس للاسف ازدادت فساد ونفاق