صحيفة لبنانية : بشار الأسد منح مليوني شيعي ” هويات سورية “

قالت صحيفة “النهار اللبنانية”، في مقال بعنوان “حزب الله بين مليونيّ شيعي منحهم الأسد هويات سورية“، إن النظام السوري منح الجنسية السورية لمليوني شيعي من إيران ولبنان.

وتطرق الكاتب أحمد عياش، في مقاله الذي نشرته الصحيفة، الأربعاء، إلى انشغال لبنان على مختلف المستويات بقانون الملكية الجديد الذي أصدره النظام السوري في الثاني من أبريل الماضي، والذي حمل الرقم 10، وتداعياته على عودة مئات الآلاف من النازحين السوريين من لبنان إلى ديارهم.

وقال عياش: “إن قضية بالغة الخطورة يجري تدبيرها في سوريا، على يد النظام وحليفه الإيراني والمليشيات التابعة له”.

ونقل عن أوساط دبلوماسية لم يسمها أن “بشار الأسد منح نحو مليوني بطاقة هوية لإيرانيين ولأفراد في المليشيات المنضوية في فيلق القدس المنبثق من الحرس الثوري وعائلاتهم، وفي طليعتهم حزب الله”، وأضاف: “لا يقتصر الأمر على منح بطاقات الهوية السورية لهؤلاء، بل تعداه إلى تسهيل إقامتهم في المناطق التي خلت من سكانها الأصليين في غوطة دمشق وريفها وحمص وحماة وحلب”.

كما أشار إلى ما ذكره في مقال سابق حول “ما جرى ولا يزال يجري في منطقة القصير الشاسعة التابعة لمحافظة حمص، والقريبة من منطقة الهرمل الحدودية في القاع، حيث استولى حزب الله على ممتلكات النازحين السوريين، وقام باستثمارها زراعياً، مانعاً أصحابها بالقوة من العودة إليها، على رغم محاولتهم ذلك”.

وكشف أيضاً أن “عدداً كبيراً من رجال النظام الإيراني، وبسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليهم، عمدوا إلى الحصول على تذاكر النفوس السورية تحاشياً للعقوبات”.

ويرى الكاتب أن “مخطط النظام السوري هو عدم السماح لملايين السوريين بالعودة إلى بلادهم، سواء بفعل التغيير الديمغرافي الجاري على قدم وساق، أم بفعل القانون رقم 10 السيئ الصيت”، ويختم بالقول إن “حملة تبرئة النظام السوري من جريمة التغيير الديمغرافي يتولاها حالياً حزب الله”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. طالما شبابنا الحلوين صاروا بأوربا فما في داعي نحجز مكانين خلي غيرنا يستفيد منها مع التحية للإسلام السياسي الذي قاد الثورة إلى الفشل و ضيع دماء السوريين هدرا

  2. صحة و هنة على قلبهن. خليهن في البلد يتقاتلون سنة و شيعة ليوم القيامة.

  3. شيئ طبيعي أن يوجد الزرافة شعب بديل موالي له لأن أكبر هم للسوريين يوصلوا تركيا وبعدها اليونان و يكملوا على ألمانيا ويعملوا لم شمل للعيلة والأقارب والجيران حتى لو الحرب شارفت على نهايتها.

  4. إيران تفعل مع العلويين ما فعله الصهاينة بفلسطين والعرب نيام نيام نيام.

  5. ليش زعلانينن..خطوة ايجابية … هي عقوبة لاهل السنة يلي تركوا بلدهم و باعوها بدل ما يقاتلوا و يدافعوا عن ارضهم و عرضهم

  6. اوك معكم و امنت وصدقت طيب وين الشواهد على الارض؟ يعني بالعقل هذه المناطق ليست جزر معزولة ومليون انسان لا يمكن اخفاءهم تحت السجادة. نريد اثبات بالصوت و الصورة . اللغة ستفضحهم و اللكنة ستفضحم فليقم الناشطون و الشرفاء بتصويرهم و اثبات هذه الادعاءات .

    1. حدا قلك انو اللي اخدو جنسيات كلهم حاليا في سوريا؟؟؟ بتلاقي ناس منهم لسه في لبنان والعراق وإيران ……

  7. لايمكن التعايش معهم.. سيبقى الايراني وجماعة حسن نص كلب غزاة. وأطفالهم أهداف للثأر ولو بعد 100 عام.

  8. تصرف متوقع من الحيوان الذي هو ليس سوى ممسحة لإيران و روسيا لكن ما هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟