ألدار خليل : آمل أن يكون بشار الأسد جاداً بشأن التفاوض .. و قراءتنا للأمور جعلتنا نرى أن الأمريكيين لن يضحوا بعلاقتهم مع الأتراك من أجلنا

عبر سياسي كردي بارز، الأربعاء، عن أمله في أن يكون بشار الأسد جادا بشأن التفاوض مع قوات سوريا الديمقراطية ولمح إلى استعداد لإجراء محادثات دون شروط مسبقة.

وذكر ألدار خليل، أحد أكثر الشخصيات تأثيرا في السياسات الكردية في سوريا، على حد تعبير وكالة رويترز، أنه لا توجد حتى الآن خطوات صوب مفاوضات طرحها الأسد الشهر الماضي، لكنه أشار إلى أن أي اتفاق بين الجانبين يجب أن يكون ”نقطة انعطاف تاريخي“.

وقال خليل لرويترز في اتصال هاتفي ”لا نعلم مدى جديتهم ومدى تحضيرهم بهذا الأمر، ولكن نتمنى أن تكون التصريحات معبرة عن نوايا جدية لديهم“.

وقال خليل الرئيس المشارك لحركة المجتمع الديمقراطي التي تضم عددا من الأحزاب، إن تهديد الأسد باستخدام القوة أمر مؤسف و ”لا بد من تركيز جميع الجهود حول كيفية تطوير الخيار السلمي“.

وأضاف أن المفاوضات يجب أن تستهدف الوصول إلى ”سوريا ديمقراطية تسع لجميع المكونات … الشعب الكردي والمكونات الاخرى“ في إطار من الحكم غير المركزي لا أن يستأثر به مكون واحد.

لكنه استدرك قائلا ”لا نريد نتسابق الأمور ونطرح الأمور وكأنها تصبح كشروط، أهم شيء هو قبول مبدأ التفاوض“.

وفي إشارة إلى وجود مصلحة مشتركة مع النظام في مواجهة القوات التركية، قال خليل إن عفرين قد تكون نقطة نقاش في أي مفاوضات مع دمشق، وأضاف أن الحكومة قد تكون ”طرفا مؤثرا في هذه المعادلة وخصوصا إنهم ما زالوا يمثلون المقعد السوري في الامم المتحدة“.

كما ذكر خليل أن هجوم عفرين أدى إلى تأجيل المرحلة الأخيرة من انتخابات على ثلاث مراحل يتم إجراؤها في شمال سوريا لتعزيز حكمها الذاتي عبر مؤسسات منتخبة، ولم يتخذ بعد قرار بشأن موعد عقدها.

وانتقد خليل الولايات المتحدة بسبب الاتفاق مع تركيا حول منبج، لكنه وصف النتيجة بالمنطقية.

وقال ”كان يجب على أمريكا ان تحسم موقفها وتكون ذات موقف حاسم تجاه تركيا ولكن قراءتنا للأمور جعلتنا نرى بان الأمريكان لن يتنازلوا عن الأتراك ولن يضحوا علاقاتهم القديمة معهم من أجل مناطقنا“

وأضاف أنه لا يعرف كيف سيتطور الدور الأمريكي في سوريا، مما يعكس حالة من عدم اليقين بشأن الأهداف الأمريكية منذ قال الرئيس دونالد ترامب هذا العام إنه يريد سحب القوات في أسرع وقت ممكن.

وتابع قائلا ”هل سينسحبون أو هل سيبقون؟ هل سيكون لهم دور في الحل في سوريا؟ هذه الأمور لا أريد الحكم عليها حاليا، لا بد من الانتظار خصوصا بعد ان تنتهي المعارك مع داعش“.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. بمجرد أن أرى صورة هذا الخنزير الارهابي خلف اي متحدث باسم الأكراد اعرف تماما بأنهم خونة يلعبون على الحبلين وأنهم شعب غبي جدا لا يرى اكثر من بعد أنفه فهم لا يتعلمون ابدا من اخطاء الماضي الكل ركبهم والكل استغلهم لا يحسنون سياسة خذ وطالب يطلبون كل شيء من كل الدول الذين هم موجودون فيها في تركيا اخذو ا حقوقهم باللغة والمدارس والتماثيل البرلماني اي الحكم الذاتي وصدام حسين رحمه الله أعطاهم حكما ذاتيا ولكنهم شعب أحمق يريدون كل شيء ودفعة واحدة حتى وتطاولوا على أراضي ليست لهم بالاصل . لا يحسنون التعايش المشترك بين باقي القوميات . أشكالهم تدل على غباءهم . أراضيهم جبال قنديل فقط أما باقي الأكراد المتعايشين مع العرب والبعيدبن عن حزب العمال الكردستاني فهم إخوة لنا ولا مشكلة بوجودهم معنا

    1. متى اصبحتم بشر كباقي البشر , قد نرضى باخوتكم ! و لكن هيهات فالعرب جرب و هم بشهادة ربهم اشد كفرا و نفاقا و حقارة .

    2. و شو مشان الخنازير يلي عمتظهر صورهم وراء المؤيدين من الاسد الاب للابن و المعارضين من صور صدام و حمد و اردوغان ؟؟ و شو مشان انه سوربا اصبحت اثرا بعد عين بمعية الخنازير من الطرفين نظام و معارضة؟ بعدين مين قلك بتركيا الكورد الهم حقوق ثقافية و مدنية علما انهم الكورد على ارضهم و الاتراك وافدين و محتلين؟ و مين قلك انو صدام أعطى للكورد الحكم الذاتي ؟ علما انه الحكم الذاتي اقتلع من حلق صدام سنة 1993 بواسطة حذاء التحالف الدولي و عاملي فيها جنتل يا نغل؟ و كيف بدك الكورد يتعايشوا مع احفاد جنكيزخان الزنديق و احفاد ابي رغال و ابي لهب علما احفاد ابي لهب عندهم 23 دولة ماتسمى عربية و ما في دولتين متعايشتين و فاتحين حدودهم على بعض و بدك الكورد يتعايشوا مع هيك نماذج و هيك نمر؟ أمة ضحكت و قهقهت من تفاهتها الأمم ..

  2. بالنتيجة امريكا ضحكت على الكل والسبب الرئيس الذي دفع الاكراد الارتماء بحضن امريكا هو نظام الأسد الفاشستي الذي فرض مبدا القومية العربية التي دفعت الإخوة الاكراد للمطالبة بقوميتهم وان يكفروا بالعروبة التي كانت حصان طروادة الذي أوصل آل الأسد للحكم..

  3. لا تعليق .. يعني بدي اضحك .. اتمسخر .. بس عادي اتعودنا .. وهي خيانة جديدة متل العادة .. ما شفت لسا اغبى واجحش من هيك احزاب .
    لسا كل يوم بيطلعلك جحش بمسمى شي مستشار وشي خبير وشي ممثل وشي ناطق ومدري شو .. لك روحو لك عمي روحو انتو مالكن امان مافي غبي بحط ايدو بايدكن غير لياخد مصلحتو وبعدا يكبكن بالمزبلة .. واذا بدكن امثلة منرجع كم مية سنة لورا ومنشوف خياناتكن .. عيب عليكن صار شي بخجل انكن تقولو عن حالكن احزاب .. انتو شوية عصابات مبنية عالحقد والكراهية والخيانة وما رح يكون الكن قيمة بحياتكن .. بس تتطورو شي يوم وتفهمو انو المنطقة ما بتتحدد بحدود جغرافية مبنية عالقوميات لانو وقتا رح تضلو متخلفين متل هلا .. بتمنى يطلع جيل فهمان بعد هالحرب يفهم انو الحرب اللي صارت كلنت مبنية عالنزاعات اللي التظام واعوانو اشتغلو عليها ليوصلو اليوم لمرحلة انو متل هيك شكيلات تطلع وتحكي انو بدها تتفاوض ..لك والله اذا قلت تفو عليكن كلكن انتو وهيك نظام بكون كتير عليكن لانو البزقة قيمتها اكتر منكن

    1. المنطقة ما بتتحدد بحدود جغرافية مبنية عالقوميات …. ممتاز … بس ليش مسمي حالك سوري اصلي؟ ليش برأيك في سوري تقليد؟ وبرأيك انت هيك مو عنصري ؟

    2. كتير زاعجك الاسم .. خلص اعتبرو سوري مو اصلي بس لاتزعل .. الفكرة اكبر من اني ناقشك بهيك تفاهة

    3. بس سيد سوري مصدي ما قلتلنا عن خيانات هالاحزاب يلي قاعد عمتعد و تسب عليها !! ممكن ترجعلنا كم مية سنا لورا و تعددلنا خياناتهم؟ انا رح خبرك .. اذا ارجعت كم مية سنة لورا رح تلاقي انه هالاحزاب كلها ما كانت موجودة حتى اسرائيل ذات نفسها ما كانت موجودة و الخيانات يلي كانت موجودة كان مصدرها العرب و الاتراك لان هنن يلي كانوا حاملين لواء( الاسلام) يلي هنن ما الهم علاقة فيه سوى انهم استخدموا الدين لخدمة مآربهم الشخصية لحكم المسلمين و سرقة خيراتهم لا اكثر و على سبيل المثال حكم الاتراك للعرب400 سنة عجاف حاولوا خلالها عثمنة كل ما هو غير عثماني و قيامهم بتهجير اهل المدينة المنورة على يد فخري باشا و استيلائهم على اراض العرب و دق الخوازيق بالعرب المسلمين … هذه بعضا من انجازات الاتراك للعرب المسلمين باسم الدين .. اما انجازات العرب ليس آخرها بيع القدس للاسرائيليين و خير الكلام ما قل و دل ..

    4. ولك حاج كذب مفضوح ولووه…١
      لو بقيت الدولة العثمانية لسه خمسين سنة زيادة لاصبحت اللغة العربية هي لغة تركيا اليوم..
      سياسة التتريك كذبة اخترعها القوميون صبيان القنصليات الاوربية …
      الدولة العثمانية كانت في طريقها لاعتماد اللغة العربية … وحتى لا يقال اني ازاود … فلنقل انهم ارادوها لانها لغة القرآن وليس حبا بالعرب…
      اللغة التركية العثمانية كانت مفهومة للشخص العربي لوجود المفردات العربية بنسبة كبيرة…
      اتاتورك واينونو الكردي هم من حاربوا اللغة العربية كرها بالعرب والاسلام…

    5. كرمال نشوف كذبك المفضوح يا ماجد بيك تعال شوف مخلفات الدولة العثمانية يلي عمتدافع عنها كيف كانوا يقيموا الآذان في المساجد باللغة المنغولية إلى ان أتى عدنان مندريس الكوردي و اراد ارجاع الاذان الى اصولها الشرعية فتم اعدامه و إليك الرابط يا مسيلمة الكذاب .. قال خمس سنين قال .. 800 سنة من قيام الكيان المسخ ما كفى كان لازمهم بس 5 سنين تانيين ليصيروا بشر ….
      https://youtu.be/kY61ok2fNPo

    6. العمى فعلا اللي استحوا ماتوا!!!
      عملت عدنان مندريس كردي!!!!!!
      الكردي هو عصمت اينونو عدو مندريس … وللعلم فإن قرارات منع الاذان بالعربية واغلاق المدارس الدينية تم في عهد اينونو الكردي…
      عمتحط رابط يوتيوب…. اذا بدك بنزلك مقطع يوتيوب وبحكي فيه ان اوجلان ياباني وان سيريلانكا لما احتلت النرويج اجتمع مجلس الامن لادانتها ولكن الكونغو استخدم حق النقض الفيتو..
      منك لليوتيوب…
      عرق قرباطي بويجي عار على الكائنات الحية.

    7. كيان مسخ يا مسخ ..
      مسخ!!! الكيان الذي نشر الاسلام في اوروبا والعالم تسميه مسخ يا عابد زرادشت…
      الكيان الذي حمى بلاد الاسلام تسميه مسخ يا وسخ…
      هل تعلم يا حاقد انه لو لا الدولة الاسلامية العثمانية – العربية لكانت البرتغال احتلت شبه الجزيرة العربية!؟
      واين موقع الكراد في هذا التاريخ الاسلامي العربي التركي المشترك!!!؟
      الكراد كانوا يطوب..زون…. قصدي يطورون صندوق البويا…
      عرق ساقط قرباطي …

  4. ضيعتم الاكراد الله لا يرحمكم.
    على اي اساس بدك تفاوض يا بغل؟ ايش في بايدك غير هالكم جفت صيد؟ انتم اللي حميتم دولة البعث و اول ناس قاتلتوهم هم الاكراد. اصلا بشار ما رح يستغنى عنكم و ما راحت الا عالشعب المسكين. تفوه عليك

  5. ايها الجحش الدار هل تعتقد ان بشار الاسد سيغضب امريكا من اجلكم ؟؟؟
    قسما بلله لم ارى اغبى من سياستكم
    كل شي وراثه الا الجحشنه مجهود شخصي

    1. و سوريا يلي اتدمرت و اصبحت اثرا بعد عين على يد النظام و المعارضة شو بتسميها؟ ما بتشوفها انها جحشنة بالوراثة مع سبق الإصرار و الترصد و بدون مجهود شخصي؟

    2. بس تنبعصوا و كرامتكون تصير بالأرض.. بتبلشوا على شروالستاني على قنديلي ومن هالكلام الفاضي 🤣😂😂😂.. بس ما خبرتنا شفت شي باب الحارة كيف الكل لابس شراويل يا شروالجي و لا شفت الفرق التركية تبع الرقص كيف لابسين شراويل يا جحشنجي؟؟

    3. لا تجيب معدل اجدادك انهم جحيش حتى يثبتوا العكس لان العرب و الاتراك شروالستانيين من يوم يومهم و اذا مو مصدق شوف باب الحارة و افلام المنغول القديمة كيف انهم شروالستانيين اصليين .🤣😂😂😂

    4. طيب و المؤيدين و المعارضين يلي ضيعوا سوريا عن بكرة ابيها منقدر نقول عنهم حمير بالوراثة حسب كلامك؟

  6. عندما يموت الشخص لايسال في قبره عن قوميته ولا عن لغته ولا ولا فقط يسال عن دينه ونبيه فيقو يااخوان الخاين والنذل مالو لادين ولاوطن خلو المحبة ترجع متل زمان كنا نساعد الواحد مانساله انت منين ولا شوانت نساعده لانه دينا واخلاقنا وعاداتنا هيك علمونا والواحد مو هو هلي اختار وين يولد ولا اي لغة يحك بس الله سبحانه وتعالى علمنا انو الانسان اعز مخلوق وهبة نعمة العقل لنفكر فيه بالخير الغرب ضربونا ببعضنا حتى الاخيين هلي من بطن واحد فرقو بينهم والخاسر نحنا الكل والكسبان هنن اعدائنا نرجع لربنا ودينا هادا سلاحنا لنصرنا