” كمشة كاجو بـ 5 آلاف ” .. صحيفة موالية : ارتفاع كبير في أسعار المكسرات بدمشق

شهدت أسعار المكسرات في دمشق ارتفاعاً كبيراً، خصوصاً الفستق الحلبي والكاجو، فيما بررت وزارة التموين النظامية ذلك بالقول إن المكسرات غائبة عن لائحة التسعير، معتبرة إياها من الكماليات.

وقالت صحيفة “تشرين” التابعة للنظام، إن سعر كيلو الفستق الحلبي تجاوز 14 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر الكاجو إلى 17 ألفاً.

ورصدت الصحيفة أسعار المكسرات مبيةً أن “كمشة” من الكاجو لا تتجاوز 15 حبة، تعرض للبيع على الرف بـ 5 آلاف ليرة، فيما بلغت كمية مماثلة من الفستق الحلبي 4 آلاف ليرة، وبلغ سعر كيلو الفستق السوداني ألفي ليرة، والبزر الأسود 1200، فيما وصل سعر البزر الإيراني لـ 1800 ليرة.

من جانبه، برر مدير أسعار دمشق، محمد الرحال، ارتفاع الأسعار بأن أغلب مناطق زراعة المكسرات في الريف، والذي أصبح اليوم “منهكاً بسبب الحرب”، مشيراً الى أن أغلب أنواع المكسرات الموجودة في الأسواق “مستوردة وهي تتبع لسعر الصرف”.

وأكد الرحال أن المكسرات “ليست موجودة ضمن لائحة السلع التي تقوم الوزارة بتسعيرها، على اعتبارها غير أساسية لذا فإنها تكتفي بإلزام المستوردين بتقديم بيان تكلفة وإلزام المنتجين المحليين بإيداع تكاليف الإنتاج لدى مديرية التجارة في المحافظة المعنية على أن تكون هذه التكاليف فعلية وموقعة بخاتم المنشأة، ولا يتم تنظيم الضبوط إلا في حال مخالفة التكاليف بعد سحب عينة للدراسة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. الله يلعنكون لعنات السما والأرض ما أوقحكون… كلشي يعتبر كماليات في بلاد يحكمها عواهر. خلص المواطن لازم ياكل خبزة ويعيش متل الكلب هي الشغلة الأساسية والباقي كلو موضروري.

  2. الله يعين الشعب المعتر
    كل بسبب حكمة الرئيس الحيوان وفدا صباطه
    هو وجرائه وزوجته عايشين متنعمين والشعب مو ملاقي ياكل