” لقد خذلتنا البشرية ” .. مسرب صور المعذبين في سجون بشار الأسد : أنا سجين لصوري و مخابرات النظام تتجسس على السوريين في أوروبا

أجرت صحيفة ألمانية لقاء مع المصور العسكري السوري المنشق الملقب بـ”قيصر”، الذي سرب عشرات الآلاف من صور المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في سوريا، منذ بدء الثورة ضد نظام الأسد، عام 2011.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية، إنها التقت مع قيصر في مكان ما في أوروبا، حيث يعيش فيها منذ خمسة أعوام تحت اسم مستعار “سامي”، لأنه لاجئ.

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2013، قام سامي بتهريب 53275 صورة لحوالي 11 ألف شخص تم تعذيبهم حتى الموت، بالإضافة لصور أخرى فظيعة، وهي أدلة دامغة ضد السوري بشار الأسد وأتباعه.

وأضافت أنه إذا ما تمت محاكمة الأسد يوماً أمام المحكمة الدولية، فإن هذه المواد المسربة ستحدد مصيره، ويعد سامي شاهداً رئيسياً، وهو تحت برنامج حماية خاص، من قبل الاتحاد الأوروبي.

وقالت مراسلة الصحيفة، كارينا موسباور: “أنا أول صحافية تزور سامي هنا، ولا ينبغي أن أصف ما إذا كان سامي يعيش في منزل أو في شقة”، وذكرت الصحافية: “نحن لا ننشر الصور التي تظهر الأثاث، فقد تستخدمها المخابرات السورية لتقفي أثره”.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء كان فقط بين مراسلتها وسامي، ولم يتم استخدام مترجم أو مصور، لأن الأخير خائف من تعرضه للخيانة، وقام سامي بالاتصال بصديق يترجم عبر مكبر الصوت في الهاتف، وقال سامي: “أنا سجين لصوري، أعرف أن ضباط المخابرات لدى الأسد يتجسسون على المواطنين السوريين في أوروبا”.

وقال سامي إن المخابرات السورية قامت بتفتيش منزله في سوريا مرتان، وصادرت المعدات التقنية والهواتف والكمبيوتر، وكان الكمبيوتر المحمول الذي يحوي ملفات التعذيب مخبأ في مكان آخر.

وأضاف: “عرفت أن قوات الأسد يمكن أن تأتي في أي وقت، كنت خائفاً أن ينتهي بي الأمر مثل الناس في الصور”، وذكر سامي أنه تم القبض على اثنين من أبناء عمه، أحدهم توفي في السجن، والآخر لا يعرف عنه أي أثر حتى يومنا هذا.

وعن حياته في أوروبا، قال سامي إنه يكتب القصائد لتهدئة روحه، ويقوم باصحطاب أولاده إلى المدرسة كل يوم، ويعيدهم بعد انتهاء الدوام، وفي المساء يقرأ قصصاً عربية قصيرة لهم.

وأضاف: “ربما يكبر أطفالي من دوني، ولكنهم سيفهمون في النهاية أنني فعلت ما كان علي فعله لمساعدة الأطفال الذين قُتل آباؤهم”، وذكر أنه يحلم بالعودة إلى سوريا عندما يخيم في سوريا السلام، ويريد العدالة للضحايا.

وذكر أن الصور تم عرضها في المتاحف وفي البرلمان الأوروبي ومقر الأمم المتحدة، كما أظهر النشطاء الصور للسياسيين والوزراء ورؤساء الدول، وتناولتها صور وسائل الإعلام الشهيرة.

كما تحدث القيصر أمام الكونغرس الأمريكي، وقال بخيبة أمل:”الصور موجودة هناك، لكن لم يحدث شيء، ما تزال المذبحة في سوريا مستمرة، لقد خذلتنا البشرية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. لو كان النظام سلميا لسقط في اول عام من حكم الاب الاسد.. ان احتمال ثورة شعب جاهل على نظام سلمي اكبر بكثير من احتمال قيام ثورة لشعب جاهل ضد نظام ديكتاتوري قاسي..

  2. التخلص من الحكومة الحالية لايعني ابدا انتهاء مظاهر الوحشية والبربرية في سورية .. لايزال اهل البلد يعيشون باسلوب وقيم العصور البرونزية للبشرية .. المجتمع بحد ذاته لايزال ينتمي لتلك العصور . حيث السلطة العشائرية والاسرية تفوق بما لايقاس سلطة الدولة والقانون حتى في عقلية القائمين على تنفيذه. الشرطي لايخالف ابن عمه والحاكم يحكم بالتخفيف لان المتهم ابن العشيرة .. والموظف يرتشي والمواطن يرشي .. كل تلك الاخلاقيات تعتبر شيئا عاديا . ونجاح مسلسل باب الحارة دليل على ذلك. ليس فقط في سورية . بل في المنطقة كلها ..
    خليفة الاسد سيكون مضطرا للتصرف بنفس الطريقة. لان عداء الاخرين له هو عداء عشائر اخرى لعشيرته .. ولايتعلق الموضوع بالقانون ومافوق القانون . الجميع فوق القانون.. وتحت قانون الشرع المطاط الذي يتغير بتغيير الشيخ..

    1. يافهمان هاد الكلام منذ الخمسينات تخلصنا منه وكانت سوريا في وقتها أكبر ديمقراطية في الشرق الأوسط،، دمشق التي درس فيها أهم الشخصيات في الشرق الأوسط والعالم ومنهم مهاتير محمد الذي قال في 1954 سأجعل من بلادي ماليزيا بلداً كــ دمشق..
      إجو بيت الحيوان ولعنو سلسفين البلد على كافة الأصعدة ورجعو البلد قروون إلى الوراء
      بسبب تخلفهم هم فقط وهرههم لأن يكون أي مواطن سوري أفهم من أي حيوان من آل الأسد

  3. النظام دموي طائفي فاجر ويعد من أحقر وأشرس انظمة العالم نظام قائم على القمع والقتل العمد لكل من يقول له == لا ==
    لم يشهد التاريخ دموية وطائفية ضد شعبه من مجازر ارتكبها نظام على مدى القرن 20 او 21 سوى الخنزير بشار

  4. لو كان نظام الحيوان ابن حافظ الحيوان الخائن يقاوم الشعب السوري لأنتهت الثوره من السنه الأولى بخسائر ارواح وممتلكات بسيطه جدا لعاش السوريين الابطال في سوريا ولم يخرجون منها ولكن من شابه خيانة أباه فما ظلم استعان العلوي الحيوان بإيران واتباعها من العراق وكانو متواجدين ويعلمون تماما أن الحيوان يطلب منهم خيانته لحماته وخيانة شعبه فأصبحت حرب طاحنه ومع ذلك رأى الخائن أن أبطال سوريا كسرو أحفاد كسرى الفرس ولم ينتهي أبن الحيوان العلوي من خيانته استعان بروسيا الالحاد فأنت بالجحيم والقتل والتدمير والتشويه والتشريد والتغريب واستمرت حرب إلى الآن
    رئيس عللوي فاسد يقتل شعبه
    شبيح مجرم سوري يقتل سوري
    وإيران يقتل سوري
    وعراقي موالى لإيران يقتل سوري
    وروسي يقتل سوري
    وحزب الشيطان تقتل سوري
    لم يحدث هذا في التاريخ الا في سوريا من 2011 الى2018

  5. الجميع باع سوريا من أجل سبابين أثنين الأول مصلحة إسرائيل التي باعت لها أسرة الأسد الجولان ببلاش
    الثاني روسيا التي باعت لها عائلة الأسد القاعدة البحرية في طرطوس ببلاش

  6. العلوية فرسان مالطة، كلاب الروم و الفُرْس، حصان طروادة في سوريا و لن تحيا سوريا الا بموتهم.
    حقيقة يجب ان يعرفها جميع السوريبن، ان سبب دمار سوريا منذ ٥٠ عام هو محافظتين.
    لا قواسم مشتركة بين السوريين و هؤلاء الكلاب لا و الله.

  7. ولا تحسبا الله غافل عما يعمل الظالمين نسأل الله تعالى أن يجعلكم من الشهداء ونسأله تعالى أن يأخذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر

  8. لك الله يا شعبي حماك الله يا بلدي مثلك ما شفت عيني بجمالك يا حلب الانجاس داسو على كرامك ولكن نحن أحفاد كل الصحابة رضي الله عنهم سيبقى رؤسنا مرفوعا شامخا حتى نأخذ حريتنا من هذا المعتوه إبن المقبور ابن انيسه الشعب انهان أكثر من 40 سنة انا اتكلم عن الشرفاء من حبيبتي سوريا
    معروف عن النظام الحيوان في فن العذاب قبل الثوره وفي الجيش أبو شحاطه بشأن الصلاة سجنت الله لا يروي العذاب الذي تعذبت الآن يقوم أحد الشبيحة يقول هذا كذب سوريا دوله اسلامية نعم أنها دولة إسلامية بالاسم فقط اما بفعل أنها دولة ظالمه لا يهمها الخالق سبحانه وتعالى ولا المخلوق

  9. قول عني طائفي قولي عني شو ما بدكم
    بس بدي قولها العلويين انجس واحقر واسفل ناس سكنو بسوريا وما بيستاهلو الحياة ما بيستاهلو الا النهاية القاسية
    ويلي بيقلي نتعايش معهم بقلو روح قول هالحكي لعشرات الاف الشباب والبنات يلي ماتو تحت التعذيب بسجونو

  10. ليس أحقر من نظام الأسد سوا النظام العالمي التي تقوده أمريكا فكل هذه الفظائع والجرائم لم تحرك ساكنا في ضمير مجتمع دولي حقير ولكن مايحركهم هي الثروات والسيطرة عليها وطالما الحاكم يسلمهم ما يريدون فليفعل ما يشاء بشعبه