مستشار خامنئي : لولا إيران لسقط نظام الأسد خلال أسابيع .. و صحيفة ناطقة باسم النظام تستنكر و ترد !

امتعضت صحيفة ناطقة باسم النظام، من تصريح لمستشار خامنئي، قال فيه إن النظام السوري كان ليسقط خلال أسابيع لولا إيران.

وقال مستشار الشؤون الدولية لخامنئي، علي أكبر ولايتي، خلال محاضرةِ ألقاها في ملتقى “فالداي” للحوار في موسكو، إن “حكومة الرئيس بشار الأسد كانت ستسقُط خلالَ أسابيع لولا مساعدة إيران، ولو لم تكن إيران موجودة لكانت سوريا والعراق تحت سيطرة أبو بكر البغدادي”.

وقالت صحيفة “الوطن” إن كلام ولايتي “مبالغةٌ اعتدنا على سماعِها من بعض وسائل الإعلام أو المحللين السياسيين الإيرانيين أو الذين يدورونَ جملةً وتفصيلاً في الفُلك الإيراني”.

وأشارت الصحيفة إلى إن بعض وسائل الإعلام الإيرانية تحاول القول إن إيران تحكم سوريا وعلى هذا الأساس سوف ننتصر في الحرب على أميركا.

وأضافت: “اعتدنا سماعَ هكذا مبالغاتٍ من شخصياتٍ تمثل التيار الرسمي الإيراني، من رئيسِ الجمهورية وصولاً إلى الوزراء وما دونهم، كتلك التي أطلقها الرئيس الإيراني حسن روحاني حيث قال “لولا الجمهورية الإسلامية، لسقطت دمشق وبغداد بيد داعش”.

واستغربت الصحيفة صدور هذه التصريحات في هذه المرة عن شخصياتٍ تمثل قائد الثورة علي الخامنئي بشكلٍ مباشر، وهي شخصية تمثل الرقم واحد في العمل السياسي الإيراني حالياً”.

وأضافت: “الفترة التي سبقت وصول روحاني للحكم شهدت تناغماً تركياً إيرانياً ممثلاً بمصطلحِ الصحوة الإسلامية الذي تبناهُ الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، وهذه المقاربة الرسمية الإيرانية تلاقت مع صعود المد الإخواني في المنطقة”.

وتوقفت الصحيفة، بحسب ما نقلت عنها قناة “الجديد” اللبنانية، عند وصف ولايتي للحكومة السورية بأنها “حكومة الأسد”، علماً أن هذا المصطلح ليس موجوداً في العرف الدبلوماسي بين الحلفاء، على حد تعبيرها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الروس هي التي انقذت ايران والاسد من قبضة الثوار الاحرار وكانت المسافة بينهم وبين قصر الاسد خمس كيلومترات وايران فقدت جنرالات كثيرون وضباط وجنود ولم تستطيع القضاء على الجيش الحر لولا التدخل الروسي الغير المتكافئ والتي كانت تمطر الارضر بقنابل محرمة باضخم الطائرات الجد مرتفعة هذه هي الحقيقة…

  2. هذه نتائج تقسيم سوريا الطبيعية, التي جعلت كل الدول المحيطة تتلاعب بنا, الله يرحمك يا صدام حسين, كان صحيح كلامك لما قلت (يلعن ابو ايران على ابو تركيا), وانا بضيف على كلامو, يلعن ابو السعودية على ابو قطر !

  3. ايران ساعدت شوي بس ما طلع بأيدها تنهي الموضوع .جماعة المراقد المقدسة مو كتير مقتنعين بالشهادة كرمال زينب وزهراء والغالبية كانوا مرتزقة .. .. الروس عملوا اكتر بكتير .. لانو شغالين بحسب مخطط علمي مالو علاقة بالخرافات ..