ورقة بيضاء و مؤتمر عام و أمور أخرى .. صحيفة : هذه هي خطة تركيا لمستقبل إدلب

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، الاحد، إن تقارير صحافية كشفت عن تقديم تركيا «ورقة بيضاء» إلى روسيا بشأن الحل النهائي في منطقة خفض التصعيد الرابعة التي تضم قرى تمتد من اللاذقية وحماة وحلب ومعظم ريف إدلب ومدينة إدلب.

وبحسب هذه التقارير، فإن تركيا قدمت لروسيا ورقة من عدة بنود أطلقت عليها اسم «الورقة البيضاء للحل في إدلب»، تزامنت مع تطبيق بنود مفاوضات بلدتي كفريا والفوعة التي أسفرت عن فك الحصار الخانق الذي استمر لسنوات، تتضمن إعادة التيار الكهربائي والمياه وعودة المرافق الحياتية والخدمية وفتح طريق حلب – دمشق وإزالة السواتر والحواجز من منطقة دارة عزة نحو حلب الجديدة.

ودعت تركيا جميع الفصائل والهيئات والتجمعات في شمال سوريا وأهمها «هيئة تحرير الشام (النصرة) وحكومة الإنقاذ والائتلاف الوطني السوري والحكومة المؤقتة، وباقي الفصائل إلى مؤتمر عام يعقد خلال أسبوعين لمناقشة مستقبل إدلب على ضوء التطورات الأخيرة في الجنوب السوري وفي كفريا والفوعة بمحافظة إدلب»، بحسب الصحيفة.

وأضافت المصادر، التي لم تسمها “الشرق الأوسط” أن تركيا ستطلب من الجميع تسليمها السلاح الثقيل والمتوسط لتقوم بجمعه وتخزينه لديها، على أن يتم الإعلان عن تأسيس ما يسمى «الجيش الوطني» من جميع الفصائل المسلحة، وتأسيس هيئة موحدة للكيانات غير العسكرية تنفذ مهام مدنية وخدمية بإشراف وإدارة تركيا.

ويحتاج تنفيذ هذه البنود والتأكد من نجاحها إلى أشهر وتهدف تركيا بشكل أساسي من ورائها إلى منع حدوث عمل عسكري روسي – سوري في إدلب يؤدي إلى تكرار ما حدث في الغوطة ودرعا وغيرها، وفق المصدر ذاته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. أردوغان يسعى لترسيخ مقولته ونهجه هذا عبر احكام سيطرته على الاعلام الذي سيتحول الى بوق شخصي له بحيث لا ولن يسمع الشعب التركي بعد الان الا ما سيقوله عن مجمل تفاصيل السياسة الداخلية والخارجية. يستمر أردوغان في تناقضاته بينه وبين نفسه يوميا ولكن دون ان يتسنى لاحد محاسبته على تناقضاته هذه طالما انه يسيطر على الاعلام وهو يستعد الان لاحكام هذه السيطرة على ما تبقى ليتحول الى ديكتاتور استبدادي.

  2. كلو كذب وعلاك كان في متلو كتير بغير مناطق
    ساعة الي بدا تبلش الغارات والاجتياح وتهرهر المناطق ورا بعضا راسمال الشغلة انو ديمستورا يقلق

  3. انا مع تأسيس جيش وطني, لكن الى جانب الفصائل ودون تسليم اسلحتها
    يعني الميليشيات الشيعية في لبنان والعراق مو احسن مننا!