وفق مكتبه المركزي للإحصاء .. ” الحوالات الخارجية ” تشكل 19 بالمئة من دخل بشار الأسد القومي

قالت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام، إن صافي التحويلات الجارية مع العالم الخارجي في سوريا، “تضاعفت 18 مرة خلال ست سنوات من عمر الحرب (2011- 2016)، بالليرة السورية، حيث سجلت رقماً قياسياً، غير مسبوق في عام 2016 عند 1076.2 مليار ليرة سورية (بوسطي 2.95 مليار ليرة يومياً)، مقارنة بنحو 59 مليار ليرة في عام 2011 (بوسطي 162 مليون ليرة يومياً)، وذلك بحسب قراءة اقتصادية للبيانات الرسمية المتمثلة بالمجموعة الإحصائية 2017 التي نشرها المكتب المركزي للإحصاء مؤخراً”.

وذكرت الصحيفة، الأحد، أن “صافي التحويلات الجارية الخارجية يمثل الفرق بين التحويلات الداخلة إلى سورية من دول العالم، والخارجة منها، وتضم تحويلات المغتربين وتحويلات رأس المال عبر الأقنية الرسمية، وهو المكون الأكبر، إلى جانب بعض التحويلات الأخرى مثل المساعدات والمنح”.

أما بتحويل مبالغ التحويلات إلى الدولار الأميركي؛ فتختلف الصورة بشكل ملحوظ، إذ بلغ صافي التحويلات في عام 2016 نحو 2.37 مليار دولار أميركي (على أساس وسطي سعر صرف رسمي بنحو 455 ليرة للدولار)، بوسطي يومي نحو 6.5 ملايين دولار أميركي، في حين بلغ صافي التحويلات 1.22 مليار دولار أميركي، بوسطي يومي نحو 3.3 ملايين دولار أميركي، أي بزيادة نحو الضعف فقط، وبالتالي يظهر أثر انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في تضاعف قيمة التحويلات بالليرة.

إلا أن اللافت في الأمر ليس تضاعف رقم التحويلات الخارجية التي يتصدرها تحويلات المغتربين، بحسب الصحيفة، بل ارتفاع نسبة مساهمتها في الدخل القومي من 1.9% عام 2011 إلى 19% عام 2016، وهو رقم كبير، ويفوق مساهمة الصناعة السورية في إجمالي الناتج المحلي (18% عام 2016).

وأضافت الصحيفة: “هذا يكشف مدى اعتماد السوريين على التحويلات الخارجية في تمويل متطلبات حياتهم الاستهلاكية اليومية، علماً بأن الرقم الحقيقي للدخل القومي وللتحويلات يفوق الأرقام الرسمية، نظراً لوجود نشاط ملحوظ للتحويل النقدي عبر الأقنية غير الرسمية، عبر صيارفة غير مرخصين، وباستخدام تطبيقات الموبايل «واتس آب» و«فايبر»، إضافة إلى صحبة المسافرين لأهاليهم ومعارفهم، وإلى أنشطة اقتصاد الظل والنشاط الاقتصادي الأهلي غير المسجل”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. في السبعينيات و الثمانينات عاش نظام الكلب حافر على تحويلات المهجرين الذين تم اتهامهم بالارهاب و الاخونجيه و اليوم سيبني بشار بن الخنزيره ثروته من جديد عن طريق حوالات المهجرين.