رئيس لبنان : روسيا ستؤمن عودة 900 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون أن المبادرة التي اقترحتها روسيا بشأن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تؤمن عودة نحو 900 ألف لاجئ موجودين في لبنان، آملاً أن تلقى هذه الخطوة دعم الأمم المتحدة.

وجاء إعلان عون غداة استقباله المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، في إطار جولة شملت عمان ودمشق، لبحث مبادرة اقترحتها روسيا على الولايات المتحدة تنص على التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا بعد أيام من قمة جمعت الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في هلسنكي.

وقال عون خلال استقباله ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان بيرنيل كارديل إن المبادرة «تؤمن عودة نحو 890 ألف سوري من لبنان إلى بلادهم».

وأوضح أن لبنان «سيشكّل من جانبه لجنة للتنسيق مع المسؤولين الروس المكلفين لهذه الغاية، لدرس التفاصيل التقنية المتعلقة بآلية العودة، آملاً ان تلقى المبادرة «دعم الامم المتحدة لوضع حد لمعاناة هؤلاء النازحين».

وتقضي المبادرة الروسية بوضع خطة مشتركة، وإنشاء مجموعتي عمل في الأردن ولبنان تضم كل منهما بالإضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.

ويقدر لبنان راهنًا وجود نحو مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضيه، بينما تفيد بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن وجود أقل من مليون.

وتحذر الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية ودولية من أن عودة اللاجئين «ليست آمنة» بعد، رغم توقف المعارك في مناطق عدة، مشددة على وجوب أن تكون هذه العودة طوعية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. عجبا لهذا العالم القذر يرسلون الضحية إلى جلادها . فلتسقط الانسانية البائسة

  2. محافظ لبنان عون موظف عند عمو بشار طلب منه ان يصرح دعما للروس ليعرف الجميع ان عون موظف صغير لدى نظام سوريا وهو من عين محافظا للبنان وعم يستقوي على اللاجئين ابن ال…

  3. إلى أين يعود هؤلاء السوريين كان النظام المستبد وحده ضد السوريين وقد قتلهم وشردهم فكيف يكون هناك أمن على عودة اللاجئين إلى جهنم لأن سورية الآن جهنم بوجود عصابات الإيرانيين الطائفية لا امان بعودة السوري ونقول لروسيا العدو الأول اخرخي هؤلاء المجوس عندها سيكون هناك بعض الأمان ومع ذلك بقاء النظام السوري الذى قتل في البداية لا أمان

    اللهم عليك بكل ظالم