مناقشات ساخنة في البرلمان الإيراني بعد اقتراح ترامب لقاء قيادات إيرانية دون شروط مسبقة

أثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، عن استعداده للاجتماع مع القيادة الإيرانية، بما في ذلك الرئيس حسن روحاني، في أي وقت، وبدون شروط مسبقة، موجة من المناقشات الساخنة داخل جنبات البرلمان الإيراني.

وقال علي مطهري، النائب الثاني لرئيس البرلمان الإيراني، “إن الحديث مع ترامب الآن سيكون بمثابة استسلام مهين”.

ومع ذلك، رأى حشمت فلاحت باشا، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، الأمر بطريقة مختلفة، وقال “يتعين على المرء ألا يجعل من حيث المبدأ المحادثات الإيرانية الأمريكية موضوعا محرما”.

ووضع حميد أبو طالبي، مستشار الرئيس الإيراني، الثلاثاء، شرطين مسبقين في رد فعل أولي على إعلان ترامب حيث قال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أولاً، يتعين على ترامب أن يلغي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المدعوم دولياً مع إيران بشأن برنامج أسلحتها النووية، وثانياً، يتعين عليه أيضاً تعليق العقوبات الجديدة ضد طهران قبل أي محادثات.

ونقلت وكالة “فارس″ الإيرانية عنه القول في تغريدة على تويتر، “من يؤمنون بالحوار وسيلة لحل الخلافات في المجتمعات المتحضرة، ينبغي عليهم أن يلتزموا بأدواتها أيضا: فاحترام الشعب الإيراني وخفض التصرفات العدائية وعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي من شأنها تمهيد الطريق غير المعبد الراهن”.

وقال ترامب الاثنين: “إذا كانوا يريدون الاجتماع، فإنني سألتقي بهم في أي وقت يريدونه.. سوف ألتقى مع أي شخص.. أعتقد أن هذا هو الفعل المناسب.. بدون شروط مسبقة”.

وجاءت هذه التصريحات بعدما شهدته الفترة الماضية من تراشق بين واشنطن وطهران بشأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وتستعد الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على طهران، كما تسعى للضغط على إيران عن طريق منع الدول الأخرى من شراء النفط منها. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. المناقشات الحاده من اجل من سيحصل هذه المره على الجنسيه الامريكيه كما حصل في المره السابقة لما اصرت ايران وكبند من بنود الاتفاق ان يحصل ٢٥٠٠ مسؤول وظابط إيراني وعائلاتهم على الجنسيه الامريكيه!!!! حاج مسرحيات وعلاك مصدّي وتهديدات أمريكا بتمسحكم مسح وبيوم واحد … زباله اولاد المتعه