شيخ سعودي : لا يجوز الخروج على الحاكم و لو زنا و شرب الخمر على الهواء مباشرة ( فيديو )

قالت صحيفة “القدس العربي”، إن السلفي السعودي البارز عبد العزيز الريس، كبير ما يعرف بالتيار “الجامي” أو “المدخلي” في السعودية، حذر من أي نصيحة قد تدفع الناس للخروج على الحاكم.

وقال الريس في درس له بأحد مساجد المدينة المنورة وفقاً لمقطع فيديو نشره نشطاء -بحسب الصحيفة- أنه “لو قام الحاكم بالزنا لمدة نصف ساعة، وشرب الخمر على التلفزيون الرسمي، فإنه لا يصح الخروج عليه، أو انتقاده على العلن.

واعتبر الريس أنه في حال أراد أحد نصح ولي الأمر، فلا يجوز لك ذكره بالاسم مؤكداً: “لو زنى ولي الأمر نصف ساعة على التلفاز، فلا يجوز لك التحريض عليه، ولا ذكر اسمه لا تصريحا ولا تعريضا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫71 تعليقات

  1. هو بشكل عام بالدين, الفتوى بتتغير على حسب الأمير…يعني خيار وفقوس !

    1. ليش الدين عندك خيار وفقوس
      الدين قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
      واذا كان الفتوى حسب الامير فيه فتاوي قبل لا يوجد امير وغيره يعني شيوخ ماتوا وبقيت كتبهم وفتاويهم متى يكون الخروج
      الا اذا كان شرب الخمر والزنى يخرج من المله اجل الله يرحم الامه قبل الحاكم
      لان الامه تكفر ؛ التكفر بالمعصيه هذا مذهب الخوارج اللي وردت احاديث لرسول عنهم والصحابه واصحاب المذاهب الاربعة

  2. كذاب…. لم ياتي بالدليل على كلامه…
    لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..
    قال عليه الصلاة والسلام..
    ..الدين النصيحه قالوا لمن يرسول الله قال لله ولرسوله والائمة المسلمين وعامتهم..

    1. هاك الدليل: -دخلْنا على عبادةَ بنِ الصامتِ وهو مريضٌ، قلنا : أصلحك اللهُ، حدِّث بحديثٍ ينفعُك اللهُ به، سمعتَه مِن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قال : دعانا النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فبايعناه، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمعِ والطاعةِ، في منشطِنا ومكرهِنا، وعسرِنا ويسرِنا وأثرةٍ علينا، وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه، إلا أن تروا كُفرًا بَواحًا، عندكم من اللهِ فيه برهانٌ .

      الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

      الصفحة أو الرقم: 7055 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
      شرحه:- قال جُنَادَةُ بنُ أبي أُمَيَّةَ السَّدُوسِيُّ: «دخَلْنا على عُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عنه وهو مَريض، قلنا: أصلَحَك الله، حدِّث بحديثٍ يَنْفَعْك اللهُ به، سَمِعْتَه مِن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: دَعَانَا النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم» ليلةَ العَقَبَةِ «فبايَعْناه» وهي مِن مَدِّ البَاعِ-وهي اليَدُ- لأخْذِ العَهْدِ والميثاقِ، «فقال فيما أخَذ علينا»، أي: فيما اشتَرَط علينا: «أن بَايَعَنا على السَّمْعِ والطاعةِ، في مَنْشَطِنا»، أي: في حالِ نَشَاطِنا «ومَكْرَهِنَا»، أي: فيما نَكْرَهُ «وعُسْرِنا ويُسرِنا» فيما أمَرَنا به وُلاةُ الأمْرِ «وأَثَرَةٍ علينا» أي: ولو اخْتَصَّ وليُّ الأمرِ نفسَه ببعضِ الدُّنيا دُونَنا ظُلمًا وتعدِّيًا منه، «وألَّا نُنازِعَ الأمرَ»، أي: المُلك «أهلَه، إلَّا أن تَرَوْا كُفْرًا» فيَجُوز الخروجُ عليهم ومُنازَعَتُهم بشَرْطِ أن يكونَ «بَوَاحًا»، أي: ظاهِرًا يَجْهَرُ ويُصرِّح به، و«عندَكم مِن اللهِ فيه بُرهانٌ»، أي: نَصٌّ مِن قرآنٍ، أو خَبَرٌ صَحيحٌ لا يَحتمِلُ التأويلَ.

  3. شيخ حضاري وفتواه يتمنوها كل القاده العرب ويعملون بها وكل معارض يعدم ويقتل

  4. شيخ حضاري يعمل بفتواه كل القاده العرب ومن يعارض يشنق اويقتل حتى ولو كان الشعب باكمله

  5. كان عليك يا فضيلة الشيخ ان تزيد عليها وحتى لو سرق وقتل واقتحم البيوت واغتصب النساء
    لا ادري باي وجه سوف تلاقي ربك

    1. بوجه ما برقبته دم مسلم ولاعرض مسلم ولا مال مسلم
      بوجه لا بريد منصب ولا زعامه حزبيه تقوم على ما يرغب به الناس
      صعبه عليك هذه مشكلتك

  6. لن ارد عليك ولكن أُحيلك الى الله
    وأُحيل الرد عليك إلى الشيخ بسام جرار
    في كلامه عن الخروج على الحاكم

  7. حرام تخرجو على الملوك والرءساء العرب وهنن عم يرتكبو الزنا وشرب الخمر لانو بتقعطو عليه البسطة شيخي مشتهي اضربك بكلاش ديري وانت عم تفتي لعما وطن صار الشيخ شبيح

  8. وين كنتوا لما بلشت بسوريا ؟؟؟!!!!
    بس لما يصير الدق بالراس بتصيروا تتذكروا الاحكام الفقهية والفتاوي يلي ترضيكن !!!

  9. لو هذا الحاكم شرب الخمر وزنا بعاهره لخلف واحد منافق كذاب متللك أيها القرد …..

  10. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلين إذا صلح صلح المجتمع وإذا فسد فسد المجتمع الحاكم والعالم فما بالك وحكام وعلماء حكام المسلمين فسادين لعنت الله على كل شيخ يفتي من اجل مصلحة حاكم ولا يخاف الله تعالى

  11. شرب الخمر والزنا شغلات شخصية وبين الحاكم والاله تبعو.. ومو شغلتك ولا شغلة غيرك ياشيخ تقول شو مسموح وشو ممنوع بهيك قصة ..
    بس لما الحاكم بيسرق البلد ويؤذي الشعب .. هيك صار غير وضع .
    كل التعليقات المكتوبة تعطيك الانطباع بأن كاتبها يحاول الدفاع عن الاله ضد الشيخ وكأن الاله بحاجة للدفاع عنه ولايستطيع الدفاع عن نفسه.
    شعب غير مؤمن بقوة وارادة الاله ياللي بيعبدوه ليل نهار .. تافهين .

  12. شيخ سبع نجوم.. مع فتحة سقف وحساسات خلفية .. ريتك تلحس خلفيتي

  13. 1400 سنة عم بتخدروا الشعوب بهالفتاوي … 1400 سنة لم يقل فيها شيخ واحد كلمة الحق أمام السلطان الجائر أو انتصر للشعب المقهور والمسروق …. 1400 سنة عم بتضيقوا الدين علينا حتى كاد يخنقنا فيما تفتحوه على أوسع أبوابه للحاكم…1400 سنة من التاريخ الأسود لرجال الدين وعلمائه ولذلك لم يعد تفاجئنا أي فتاوي جديدة منكم.

    1. الاخ سكانيا : من قال لك هذا الهراء يبدو انك تستقي معلوماتك من مكان مؤلف من اربع مطاهر وصالون ومقره في دمشق شارع الصالحية . اذا كنت لم تقرا التاريخ ولا تعرف عن ائمة الاسلام الناصحين العاملين بكتاب الله ورسوله فلا تطلق الكذب وتعمم . تواضع واقرا في كتب التاريخ عن الاف الائمة الذين وقفوا في وجه الحاكم الباغي على مدار التاريخ الذي لم تقرأه

    2. لن أحرجك بالسؤال غن أسماء رجال الدين ممن وقفوا في وجه الحاكم عبر التاريخ ولكن هل تعتقد يا أخ أحمد بأن تسلط الحكام وأبنائهم على رقابنا طيلة 1400 سنة كان ليتم لولا مباركة وتأييد رجال الدين عبر إصدارهم لمثل تلك الفتاوي ؟؟ يا رجل صدر الإسلام الأعظم أفتى للخليفة العثماني بذبح إخوته في سبيل استتباب الحكم فما رأيك في ذلك.

  14. سبحان مين ردك عن اكل التبن…الغنمة فيها غيرة وعزة اكتر منك يا منافق…

  15. عندما نترك زبالة المدارس بدون تعليم مهني ونعمل لهم جامعات ليتفكهوا في الدين
    تخرج لنا مثل هذه القذاوات ونسميهم علماء وهم لا يعلمون وانما يحفظون مثل المسجلة
    عندما كان هناك علماء وفقهاء كانوا علماء في الفلك والكيمياء والطب والبصريات وفي نفس الوقت علماء دين لانهم نخبة المتعلمين وليس زبالتهم
    أسأل أي انسان
    أين يذهب رواسب الثانوية؟

  16. الاسلام جاء ليقيم دينا، لا دولة! فويل لمن خلط الدين بالدولة!
    لم تكن هن نظام إسلامي الا في عهد الرسول و بعدها بدأ النظام العشائري و القبلي و اغتصاب الحكم بالسيف و اقنعوا الناس بأنهم خلفاء باسم الله و فيهم السفاح و القاتل و قاتل إخوانه ال22!
    فويل للاغبياء المصدقين لكذبكم.

    1. يعني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي عظوا عليها بالنواجذ…

      هذا الحديث الشريف اعتراف من النبي صلى الله عليه وسلم بأنه والخلفاء الراشدين على هدية وسنته وإنت ماهو عاجبك..

      ولك ياحمار من أدخل وعرف اجدادك بالإسلام إلا في عهد الخلفاء وأنت الآن ياجاهل تقدح فيهم يانجس

  17. هل يقاس قتل النفس و سرقت الأموال على الزنا و الخمر.
    أفيدونا من بعض علمكم

  18. هو لم يقل استحل بل قال ارتكب معصية الزنى فلا يجوز الخروج عليه اما ان استحل فهو كافر والكافر يجوز الخروج عليه شرط المقدر على ازالته دون ضرر كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم الا ان ترو كفرا بواحا فيه من الله برهان يعني كلما هو تحت الكفر فلا يجوز على الحاكم ويكون بواحا اي لا اختلاف عليه

    1. انا اقترح على الجميع دائما يرجعوا الي أقوال العلماء في هذه المسائل.. وذلك عن طريق البحث في غوقل…. وارجوا من الاتعاض فيما حدث للدول اللتي ثارت علي حكامها لا أمن ولا مال ولا سكن

  19. -دخلْنا على عبادةَ بنِ الصامتِ وهو مريضٌ، قلنا : أصلحك اللهُ، حدِّث بحديثٍ ينفعُك اللهُ به، سمعتَه مِن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قال : دعانا النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فبايعناه، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمعِ والطاعةِ، في منشطِنا ومكرهِنا، وعسرِنا ويسرِنا وأثرةٍ علينا، وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه، إلا أن تروا كُفرًا بَواحًا، عندكم من اللهِ فيه برهانٌ .

    الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

    الصفحة أو الرقم: 7055 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
    شرحه:- قال جُنَادَةُ بنُ أبي أُمَيَّةَ السَّدُوسِيُّ: «دخَلْنا على عُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عنه وهو مَريض، قلنا: أصلَحَك الله، حدِّث بحديثٍ يَنْفَعْك اللهُ به، سَمِعْتَه مِن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: دَعَانَا النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم» ليلةَ العَقَبَةِ «فبايَعْناه» وهي مِن مَدِّ البَاعِ-وهي اليَدُ- لأخْذِ العَهْدِ والميثاقِ، «فقال فيما أخَذ علينا»، أي: فيما اشتَرَط علينا: «أن بَايَعَنا على السَّمْعِ والطاعةِ، في مَنْشَطِنا»، أي: في حالِ نَشَاطِنا «ومَكْرَهِنَا»، أي: فيما نَكْرَهُ «وعُسْرِنا ويُسرِنا» فيما أمَرَنا به وُلاةُ الأمْرِ «وأَثَرَةٍ علينا» أي: ولو اخْتَصَّ وليُّ الأمرِ نفسَه ببعضِ الدُّنيا دُونَنا ظُلمًا وتعدِّيًا منه، «وألَّا نُنازِعَ الأمرَ»، أي: المُلك «أهلَه، إلَّا أن تَرَوْا كُفْرًا» فيَجُوز الخروجُ عليهم ومُنازَعَتُهم بشَرْطِ أن يكونَ «بَوَاحًا»، أي: ظاهِرًا يَجْهَرُ ويُصرِّح به، و«عندَكم مِن اللهِ فيه بُرهانٌ»، أي: نَصٌّ مِن قرآنٍ، أو خَبَرٌ صَحيحٌ لا يَحتمِلُ التأويلَ.

  20. عيب عليك يا شيخ ..انت مو بتكلم أطفال راح يصدقوك …بعت دينك من أجل أرضاء ولى نعمتك 😱

  21. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم هداك الله نسأل الله السلامة والهداية للجميع

  22. اذا قام بفعل ذلك على العلن يقام عليه حد الزنا وحد شرب الخمر
    لكن حديث الرويبضة ينطبق عليك يا ذا الدقن الشعثاء الغبراء

  23. أنا أتحدى أي أحد من المعلقين عنده شهادة علمية دينية أو أخذ العلم وثنى ركبه عند العلماء عشان يتفلسف..
    احمد بن حنبل عندما سجن وسحل في الطريق في فتنتة خلق القرآن في زمن المأمون كان طلابه يقولون له ويرجونه بالخروج على الخليفة فكان يرفض ويقول والله لو أعلم أن لي دعوة مجابة لدعوتها للحاكم..لعلمه وإدراكه للعواقب والفتنة التي ستحصل.. وكذلك الحسن البصري في عهد الحجاج بن يوسف..

    هل فهمتهم ياجهله..

    لم يخرج أحد على حاكمه على مر التاريخ إلا وأعقبه الذل والهوان والقتل وانعدام الأمن والفقر والجهل ولنا في تاريخنا المعاصر عبره ليبيا سوريا والعراق واليمن ومصر..

    1. طيب ياذكى هذى الفتوى ساريه على كل الدول او عل بعض الدول انما الدوله الي انتم متاعدين معها تشجعوا للخرجوا على طاعه ولي الامر وتدعمون او الاسلام والفتوى لدول ودول تانيه لا بطلوا نافق واتقوا الله

    2. يا سيدي .. من دون ما نثني ركبنا عند (العلماء) لنتعلم منهم لو كان عندهم علم ينتفع به بالأساس وانظر لما فعل الأمريكيون برئيسهم بيل كلينتون في قضية مونيكا لوينسكي أو الإسرائيليون برئيسهم موشي كاتساف في قضايا التحرش الجنسي وذلك دون انتظار فتاوي من (علماء دينهم) ليجيزون أو يحرمون الخروج على الحاكم ويا سبحان الله … لم تحدث (فتنة) عندهم ولا هم يحزنون مع أن الحاكم اتبهدل كما حصل لكينتون أو سجن كا حدث لكاتساف ولرئيس ألمانيا الاتحادية كذلك.

  24. حدا يجاوبنا إذا سمحتو ليش الأديان “السماوية” الثلاثة وجدت في منطقة واحدة هي الشرق الأوسط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. لم يرد ذكر الادين في القران ولم تذكر بالجمع ونما جاء مفرد ، ولم يذكر سوى الإسلام، ان الدين عند الله الإسلام

  25. نعيد صياغة السؤال. ليش الأديان “السماوية” الثلاثة حصرت في منطقة واحدة هي الشرق الأوسط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  26. إذا ماحدا عرف الرد رح نعطيكم الجواب خلال ساعات

  27. وهذا الثاني
    حدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي حدثنا يحيى بن حسان ح وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا يحيى وهو ابن حسان حدثنا معاوية يعني ابن سلام حدثنا زيد بن سلام عن أبي سلام قال قال حذيفة بن اليمان قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر قال نعم قلت هل وراء ذلك الشر خير قال نعم قلت فهل وراء ذلك الخير شر قال نعم قلت كيف قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع

  28. اذا زنا الحاكم على الشاشة وجب رجمه حتى الموت لانه سيكون من السهل إيجاد اربع شهود وبالتالي ما من داعي للخروج عليه.

    1. جبتها من الاخر لا بد من تطبيق الشريعة علية إذا كان بلد إسلامي ويحكم بالشرع

  29. اخس الله يلعنك شيخ دنيا واخره للدرجه ذي خايف من التصفيق الله يلعنك لعنة ابو لهب الله لايحللك ولايبيحك

  30. عام ٢٠١١ تقولون اعملو مظاهرة . وهسع تقولون لايجوز .. تفووو عليكم الاسلام متبري منكم ياكفرة

  31. الأديان “السماوية” الثلاثة مانوجدت إلا بمنطقة الشرق الأوسط فقط لأنها من صنع اليهود.

  32. على كدا لا يحق للإعلام السعودي انا يصفق للثورات في ايران ويقول ان لهم الحق على كدا مش لازم يظل طول الوقت يتكلم ان لازم شعب قطر يخرج ضد نظامه وان الحكومه لو سجنت احد من المعارضين لها الحق وعلى كدا تجرم المعارضه في اي دوله اسلاميه الفتوى في بعض الدول صارت كما يشتهى الحكام وتقولون تريدون ان تصلون للعالم بهذا الفكر الغبي المتخلف

  33. السبب اتهام القران بالنقص لذاء كلا يقول ما يريد ويردفها بحديث .. وفوضى(( كل من واحد يقول الى يريد فلا قانون ولا القران يكفينا))

  34. الغالبية الذينن يقرأون الخبر والردود ليس لديهم ادنى مقومات العلم الديني. والبعض منهم يتبعون عقائد فاسدة باطلة تكفر صاحب المعصية. وما علموا ان اتيان المعصية ذنب يحاسبه الله عليه واستحلالها كفر يلزم الخروج عليه بشرط القدرة وليس كما فعل بقية الشعوب من جهل وخروج على اولياء امورهم بحجج واهية واتباعا لعلماء اخونجية ساقوهم كالبهائم لينفذوا اجندات تهدم بلدانهم كما حصل في مصر وليبيا وسوريا وغيرها من دول الخريف العربي. فالعقل والنقل والواقع يؤيد كلام الشيخ
    وفرقوا بين (الكفر والمعصية)
    وبين (القدرة على المجابهة من عدمها )
    واتركوا العاطفة طالما يوجد دليل صحيح صريح.

  35. اللهم اني ابرء اليك من كلام هذا الفاسق ولاحول ولاقوة الا بك
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  36. مافيه ولا شخص من الذين علقوا على كلام الشيخ بينهم طالب علم .

    أولا : الشيخ لم يكن نقاشه يجوز للحاكم يزني يا بشر .

    ثانيا : كلام الشيخ مبني على الكتاب والسنة ولو ناقشتم الشيخ بالكتاب والسنة سوف يهزمكم ..

    النبي صلى الله عليه وسلم عندما حدد الخروج حدده بالكفر البواح قال : إالا ان تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله يرهانا ..

    السؤال : هل الزنا من الكفر البواح؟؟

    سوف تقول لا .

    الا إذا كنت تريد تعاند وتقول انا اعلم ان الرسول حدد الخروج على الحاكم الا بالكفر البواح لكن سوف نخرج اذا زنا . إذاً انت مشكلتك ليس مع الشيخ وإنما مشكلتك مع قول الرسول لان الشيخ يرى ان الزنا ليس كفر بواح إذاً لا يجوز الخروج عليه .

    لو ناقشتم الشيخ بالأدلة شوف تعرفون انكم جهال وان طعنكم ليس على الشيخ وانما على السنة الذي استدل بها الشيخ وهي الا ان تروا كفرا بواحا ..

  37. حسبي الله فيك وفي كل شخص يفتي بفتوى هو غير اهل لهذي الفتوى اتق الله في نفسك

  38. والله العظيم هاد وين الحكا م عنو ناقصنا لاطاعة لمخلوق بمعصية الخالق هاد الشيخ صار في متل هالمتل اذا كان رب البيت بالدف ضارباً.. فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

  39. هذا شيخ خرطي شيخ الغفله على ما يقولون ماهو ملزوم بمثل هذه سفاهات التي يفعلها اهو.

  40. هههههههههه ههههههههههه هههههههه جزاك الله خير هههههه هههههه

  41. نعم باي حال من الاحوال لايجوز ولابشرع الخروج على الحاكم مهما بلغت خطاياه
    والكتاب والسنة وضحت ذلك وبينته بيان واضح

  42. اساسا واضحه القصه هذول مشايخ الدينار معروفين كل فتاويهم توصلهم من الحاكم نفسه من الاسلام وواضحه السالفه انه في فضيحه راح تطلع فهالفتوى تمهيد علشان الشعب ياكل خرى ويسكت ويحط جزمه بحلجه كالعاده والشعب مثل القطيع عندهم الحاكم رسول حتى بالكفر يطلعون لهم فتاوي