السويد : تعويض مسلمة رفضت مصافحة رجل أثناء مقابلة عمل

حصلت شابة مسلمة في السويد على تعويض مالي بعد أن توقفت لجنة توظيف في إحدى الشركات عن إجراء مقابلة عمل معها بسبب رفضها مصافحة الرجل.

وكانت فرح الحاجي (24 عاماً) قد تقدمت بطلب الحصول على وظيفة للعمل كمترجمة، و رفضت منذ البداية مصافحة الموظف الذي كان سيجري معها المقابلة لأسباب دينية، وقامت بوضع يدها على قلبها بدلا من المصافحة.

وقررت محكمة العمل السويدية، تعويض فرح بمبلغ 40 ألف كرون، ألزمت الشركة بدفعها لأنها عاملتها بتمييز ولم تراعي الحرية الشخصية الدينية التي تتجنب فيها النساء الملتزمات بالدين الإسلامي من الاتصال الجسدي بأي شخص باستثناء أفراد أسرتها المقربين.

رغم أن المصافحات أمر تقليدي في بعض البلدان الأوروبية، إلا أن القانون يمنع على الشركات والهيئات العامة التمييز ومعاملة الناس بطريقة مختلفة بسبب جنسهم.

وقال موظف هيئة مكافحة التمييز في السويد ، والذي مثل الشابة فرح، إن الحكم أخذ في الاعتبار “مصالح صاحب العمل ، وحق الفرد في السلامة الجسدية ، وأهمية دور الدولة في حماية الحرية الدينية”.

جادلت شركة الترجمة في مدينة أوبسالا، بأن موظفيها مطالبون بمعاملة الرجال والنساء على قدم المساواة ولا يمكنها السماح لموظف برفض المصافحة على أساس الجنس.

لكن موظف هيئة مكافحة التمييز دافع عنها وقال لأنها لم تشأ إزعاج أي شخص، فقد وضعت يدها على قلبها عند المصافحة.

ووجدت محكمة العمل أن الشركة على حق في المطالبة بالمساواة في معاملة كلا الجنسين، ولكن ليس في المطالبة بشكل المصافحة، وإن رفض فرح للمصافحة كان مبنياً على أسس دينية، وهي حقوق محمية بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وإن سياسة الشركة في المطالبة بتحية محددة تضر ببعض المسلمين.

كما اختلفت المحكمة مع رأي الشركة في أن طريقة فرح بإلقاء التحية قد تسبب مشكلة في التواصل الفعال كمترجم فوري.

لكن اختلف القضاة فيما بينهم بشأن القضية، انتهت بتأييد ثلاث قضاة لها مقابل رفض اثنين.

وعبرت فرح بعد صدور الحكم لصالحها عن سعادتها لأن قضيتها انتهت بطريقة عادلة، وقالت لبي بي سي أنها بكت فرحاً بمجرد سماعها النطق بالحكم.

وقالت:” لقد واجهت هذه القضية بالنيابة عن آخرين قد يواجهون تفس الموقف في المستقبل”. وأضافت:” لم يكن المال مهما بالنسبة لي على الإطلاق، لكن المهم في الأمر أنه ثبت بأنني على حق”.

وكانت قد رفعت فرح شكوى حول معاملتها إلى هيئة مكافحة التمييز، التي قالت بأن ” القضية كانت معقدة وهامة بما فيه الكفاية لعرضها في المحكمة للبت بها”. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫29 تعليقات

  1. امتنعت عن المصافحة و تسمح بانتشار تلك الصورة لها!!!؟؟
    فعلا غريب
    يا سادة الحجاب دليل عفة و التزام و اخلاق ووو
    و ليس ليقال بأنها مسلمة و لا تصافح
    لا اريد ان اعيب تقصير أو ذنوب الآخرين و لكن نشر صورة سيلفي لفتاة لا يدل على التزام أم أن معايير الشرع لدى الناس صارت مطاطة

    1. بل محترمة جدا وطالما أنها بالنسبة لك سخيفة وتافهة لاتعلق واحتفظ برأيك لنفسك وأنا أحييها بالتزامها العفة وتطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يتكلم عن كشف الوجه فهو مسألة خلافية في الرأي طالما ليس فرضا

    2. خلافية ضمن الحياة العامة و لكن بكل تأكيد ليست كذلك بالنسبة للسيلفي
      لا تخلط و اتخربط

    3. المشكله يا سوري انك مو فهمان القصه…منشان مصافحه لا بتقدم ولا بتأخخر….رح تحرم بقه اولاد بلدها من الوصل الي المقابله بالتالي العمل..حتى هي نفسها ما رح تحلم توصل لمقابله من هون وهيك…ولا بشغل…لأنو أصحاب الأعمال رح يفكرو بهالطريقه وما عاد يبعتو ورا أجنبي….اللي بيفهم يقرا سويدي رح يفهم كلامي لما بشوف تعليقات السويديين عالموضوع

    4. انا معك وفهمان قصدك… بس كمان حصر كفاءة موظف بهزة ايد هو غباااااء بصراحة… لازم نحكي يلي علينا ويلي النا كمان.. السويد اكتر بلد بقدس الحرية الشخصية طالما لا تتعارض مع الاخرين.. وما بظن رفض مصافحة الرجال داخل مؤسسة يؤثر على سير العمل.. خاصة وان كانت هالبنت كفاءة عالية.. وصدقني.. شوف عيني.. وبنص المانيا.. ازا المؤسسة بحاجة الموظف بيتغاضوا عن دينو واسمو وكل شي بدو.. بالمانيا حاليا في طلب كبير على موظفين دور المسنين.. عملوا اجتماع ليلي بدهن يتوظفوا برمضان باحد وكالات التوظيف.. على وصف احد الاصدقاء قلي على قد ما احترموهم واحترموا رغبتهم بعدم الاكل والشرب والكلام الحلو عن رمضان والاسلام حسو رح يصلوا فيهم ركعتين!! العنصرية بتطلع بس لما بكون في بديل تاني.. اما لما موظف مافي غيرو يسد النقص الكل بيخرس وبصير يحترم ويكولك.. والك بالاتراك يلي وصلوا عام ١٩٦١ خير مثال.. مليون مسلم دخلوا البلد مع التصفيق.. اتحداك تجبلي خبر عن عنصرية بهداك الوقت او معاملة سيئة او رفض توظيف لحدا منهم لانو مسلم!! كلو عند المصلحة بصير منيح!!

    5. موسخافة وتفاهة …
      هادحرية شخصية وقناعة قمة الاحترام
      الشخص الالمؤدب.المحترم.يفرض احترام.في اي زمان ومكان

    6. يعني هو السيلفي لا يجوز بس الطعن بأخلاق بنات الناس بهذه الطريقة حلال؟
      ماذا استفدت من هذا التعليق يا أخي؟

    7. هاد مو طعن يا حباب/حبابة و البنت برافو عليها اتمسكت بمبادئها اللي لازم تكون فهمانتا صح هية و معظم بنات الفيسبوك و الانستغرام

    8. صدقت. الاسلام لم يفصل حسب لباس فكر الناس. اذا الاسلام يحرم التأمل و النظر في المرأة لكي يتم ضبط الغريزة (و ليس إلغاؤها) و بهذا يتم إغلاق باب الميوعة أو اول خطوات المحظور لذلك لا بأس أن تم رفض المصافحة و لكن يجب بكل تأكيد أن تكون المبادئ واحدة

    9. يلعن ابو ضبط الغريزة و بلادنا اكثر البلدان تحرش و تلطشي و من هل حكي بقى حاج حكي فاضي و عطيني كلام واقعي يستر ع رفقاتك

    10. كشف الوجه فيه أوجه باختلاف الأئمة وجواز كشفه عند الحنفية إن أمنت الفتنة لكن المصافحة وهي فيها نهي بحديث ..لإن يطعن من رأسه حتى مفرق قدميه خير له من أن يمس امرأة لاتحل له أو كما قال عليه الصلاة والسلام وأنا أحييها بالتزامها عدم المصافحة .

  2. هكذا يعامل الكفار(المسلمين) ببلاد المومنين(المسيحيين والملحدين)

  3. كلو بعبعة .. القانون يساوي بين الانثى والذكر .. وبالتالي ليس هناك اي مشكلة في المصافحة .. الا اذا كان هناك شك بانتقال عدوى مرضية ..
    بس انو يعملوا قصة وقضية ومحكمة لانو المسؤول زعل وما وظفها لانها ما صافحت .. يعني شوي تخينة ..
    الحاصل .. 40 الف كرون مو مبلغ كبير .. وخليها تقعد بالبيت وما تشتغل وتروح عالجنة ..

  4. تعرفو شو كان تعليق السويديين اصحاب العمل على هذا الخبر ببساطة انهم لن يقابلو اصحاب الاسماءالاجنبية في المستقبل

  5. عايشين على مساعدات الدولة و بدك تشتغلي عند الكفار مافي مشكلة ؟ بس تصافحي رجال صار حرام ؟ يعني مفكر الرجال بدو يغتصبك اذا سلمت عليه ؟ شو هل التخلف

    1. يا ماما يا عيني،
      معنى كلامك أنو الواحد اذا سافر بلاد اجبني صار مضطر يتخلى عن تعاليم دينه و يلتزم بعادات و أعراف بلاد غريبة عنه ؟؟؟؟!!
      و ليش الأجانب لما يجوا للبلاد الاسلامية ما بيتخلوا عن عاداتهم و اعرافهم و يلتزموا بأعراف هي البلاد ؟؟!!

      عن جد منطق غريب و مقلوب

    2. شو عم تاخود راتب من جيبتك كل إنسان حر يصافح ولا ما يصافح حتى الأوربيين في ناس ما بتصافح ولا لتكون بدها تشتغل بشركتك

  6. لايختلف تعليق الناس السلبي لردة فعل هذه المحترمة العفيفة عن تصرف اللذي اشتكى عليها من حقده على المسلمين اللي بدو يحكي بالدين يروح يتعلم الدين واللي بدو يتفلسف وماعجبو بالناقص من تعليقه واذا اللاجئ اضطر وطلع لهذه البلاد ما المانع أن يعمل ويعيش بكرامته والتزامه بدينه لايعارضه أي قانون فهو حرية شخصية وحرية الدين للأسف من يعارض أتأسف أنه عربي وربما مسلم.

    1. حبيبي لا تقول ديننا ، ديننا ليس تقاليد وأعراف تعطينا فيها رأيك، إن كنت ترى فيه مشكلة فأنت لست تؤمن به.

    2. يا صاحبي ممكن بس أوضح لك امر ، و هو رأي شخصي بحت ، المشكلة ليست في الدين ، الأديان السماوية و تعاليمها في العلاقة بين الذكر و الأنثى متشابهة الى حد التطابق .. هل قرأت تعاليم التلمود ؟ هل قرأت العهد الجديد و تعاليم الرسل ? .الاسلام في العصر الحالي يتعارض مع نمط الحياة السائدة في العالم كله ، في الماضي لم يكن هناك هذا الاحتكاك و لا التواصل بين المسلمين و العالم الخارجي كما الْيَوْمَ … و التقارب التكنولوجي و نمط الحياة هو الذي جعل العالم كله متصل، و جعل هذه الأمور و المواضيع تظهر للعلن و تكون عرضة للحديث ، الديانة اليهودية و المسيحية غير متبعة بحذافيرها بكل الدول التي تدين بها ، حتى اسرائيل فيها العلمانيين يلي هنن بنظر الدين اليهودي متل ما ينظر الوهابيين و السلفيين و المتشددين لغير المتزمت في تطبيق الدين الاسلامي في البلدان الاسلامية ، فضلا عن إنّو أوروبا و حتى أميركا يلي عّم يدعوا انهم مسيحيون هم غير مطبقين للمسيحية كما وردت ، العورة و اللباس و الاختلاط و اللمس و و و. ليست اختراع إسلامي ، نفسه بالضبط هو في المسيحية و اليهودية ، الفارق بمن يطبق و من لا يطبق

  7. اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا … دين وآخر دَيِّنٌ لا عقل له

  8. طيب طلع من طرف الشخص اللي صافح…الزلمة عايش ببلده اولا …طول عمره بيصافح …و المصافحة عنده حسب عاداته و تقاليده دليل احترام للشخص اللسان قدامه…فلما بيمد ايده حتى يصافح و ما بتصافحه يعني هو احترمك و انت ما احترمته….بالآخر هو لا بيعرف الاسلام و لا المذاهب و فقه الحديث…المسألة لأله قلة احترام…و قرر انه ما يشغلها…هي ممكن تعتبر الموضوع سوء فهم و اختلاف ثقافات…بس لما بترفع دعوى لتتكسب مصاري من الباب…بيطلع الدين من الشباك

    1. الموضوع لا فيه قلة احترام و لا شي، و لا هو المفروض ياخذها على هذا المحمل ، بتعرف ليش؟ لأن هذا التصرف لو جاء من أحد من نفس بيئته فسيعتبرها قلة احترام، لكن لما تجي من شخص من ثقلفة مختلفة، فيجب تفهم ان هذا الشخص له ثقافة أو دين مختلف.

      مثلا لما تجي بدو واحد كوري (أو صيني أو ياباني) يعرَف عن نفسه لشخص كوري آخر و يجي يعطيه كرته (بطاقة التعريف business card) و يعطيه ياها متل كل هالناس، يمسكها باصبعين عادي يعني و يمد ايده نحوه ، هي عندهم قلة احترام …. تخيل !!!!
      لازم يا سيدنا يمسك البطاقة بايدتين ،…. الابهام و السبابك اليمين من جهة اليمين و الابهام و السبابة اليسار للبطاقة نفسها، و يمد ايديه التنتين نحو الزلمة و بانحناءة بسيطة للاحترام.
      غير هيك بيعتبروها عندهم إهانة و قلة تقدير، لكن إذا شخص عربي مثلا ما عمل هيك و أعطاه ياها عادي، ممكن جدا يعتبرها اختلاف ثقافة و خلصت ….. هون الفهم يا سيدنا.

      و سامحونا

  9. مشكلة السوريين انهم ما متعودين ع تقبل الاختلاف..
    يا أخي كل شخص حر بتدينه..
    خلي أفكارك النيرة اللي ماشيي عليها “سواء علماني أو متدين” لنفسك
    ارتقوو لمستوى الثورة يا ناس.. بيكفيكم خمسين سنة تخلف و قمعية!