” السجن الكبير ” .. تفعيل قرار يمنع الذكور ضمن هذا العمر من السفر إلا بعد الحصول على ” إذن من الشعبة ” و تضارب الأنباء حول ” الاستثناءات “

قالت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام، السبت، إن مصدراً في إدارة الهجرة والجوازات، أكد صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل حول “صدور قرار من وزارة الدفاع يقضي بالحصول على موافقة سفر من شعبة التجنيد لكل من يتراوح عمره بين 17 إلى 42 عاماً عند مغادرته البلاد”.

وذكرت الصحيفة أن “القرار الذي صدر وتم تطبيقه فوراً من دون أي إعلان أو إنذار مسبق حالة من الإرباك على المراكز الحدودية وفي المطار إذ لم يبلّغ المسافرون به قبل مدة محددة، وتم منع المئات من المغادرة يوم أمس ما اضطرهم لخسارة حجوزات سفرهم والأموال التي سددوها، كما أوردت العديد من صفحات فيسبوك أخباراً عن منع العديد من سائقي الحافلات من السفر على الحدود بعد تفاجئهم بالقرار”.

وكشف المصدر -بحسب الصحيفة- أن القرار ورد إلى (الهجرة) أمس (الجمعة) وتم تطبيقه باعتبار أن الإدارة جهة منفذة، موضحاً أن المكلف أصبح بحاجة إلى موافقة شعبة التجنيد لإصدار أو تجديد جواز سفر وموافقة أخرى عند مغادرة البلاد.

ويأتي تنفيذاً لمرسوم صدر عام ٢٠٠٧ إلا أن تطبيقه كان متفقاً عليه ما بين وزارتي الدفاع والداخلية بحيث تطلب الموافقة عند إصدار جوازات السفر فقط، لكن “وصلت تعليمات جديدة تقضي بالتنفيذ الحرفي لمادة واردة في المرسوم من دون مراعاة التفاهمات السابقة التي كان الهدف منها تسهيل أمور المواطنين” بحسب الصحيفة.

وختمت الصحيفة بالقول إنه “كان من المجدي أن يتم تنبيه المواطنين عند صدور قرار جديد ومنحهم مهلة للحصول على الموافقات اللازمة بدلاً من إعادتهم من الحدود وإلحاق خسائر بهم وفرض كل هذا الإرباك غير المبرر على المنافذ الحدودية”.

ويترتب على الموافقة الأولى السابقة التي كانت مطلوبة لإصدار أو تجديد جواز السفر، دفع 50 ألف ليرة سورية كـ “تأمين / كفالة”.

وتضاربت الأنباء التي تناقلتها المصادر الإعلامية الموالية بين من قالت إن القرار يستثني ذوي الإعفاء (البدل – الوحيد – إعفاء صحي) شرط اصطحاب دفتر الخدمة العسكرية، وبين من أكد أن القرار لا يستثني أحداً على الإطلاق.

وتناقلت صفحات وشبكات إخبارية منشوراً لصحافي موال تحدث فيه عن خطوات الحصول على “الورقة الجديدة” و أشار إلى أنه في البداية يجب “التوجّه إلى شعبة التجنيد، تقديم طلب، تأشيره من رئيس الشعبة، تسجيلها في الديوان، تثبيتها في السجل، تثبيتها على الحاسب، وإعادة ختمها من رئيس الشعبة .. في حال كنت مٌسدّد مبلغ الكفالة (50 ألف ليرة) عليه احضار ورقة من البنك العقاري تثبت ذلك”.

وأضاف: “في حال لم تدفع الكفالة من قبل، فـ عليك أخذ إيصال من شعبة التجنيد، والتوجّه نحو البنك العقاري لدفع المبلغ، وأخذ إيصال الدفع، والذهاب إلى شعبة التجنيد ليبدأ مشوارك من هناك .. مدة الموافقة ثلاثة أشهر، وعليك استصدار إذن سفر جديد كل ثلاثة أشهر، دون الحاجة لدفع 50 ألف مُجدداً، لكن عليك إحضار وصل البنك”.

وختم: “الموافقة لا تستثني أحد في المرة الأولى، وإن كان معك جواز سفر جديد، أو مؤجّل دراسياً أو وحيد نهائي، أو مُعفى”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. مكرمة من مكرمات الحيوان الخالد..هدية لصباية عطاء بنفاذ الشباب السوري للاستمتاع بجنود الاحتلال الروسي والايراني وخذلان كبير للمنحبكجية…لم يبقى لهذا المعتوه سوى مجارير الغوطة

  2. محاولة ابقاء من تبقى من العقول والذكور محجوزين في هذا السجن الكبير المسمى سوريا

    ما بيفهم هاد حاكم مجارير وسيائات دمشق انو وجودو ما بيتعدا الصورية، عم يحاول يعولم حالو قدام الناس بس مافي حدا بيقبل هالارهابي القزم الا الجاهل او المنتفع

  3. تحية لسيدة الفازلين وتحية أخرى لعزمي ميقاتي

  4. عنجد بشار الاسد حيوان و الناس البسطاء اللي عايشين في بيوتهم ضمن سيطرت عصابته عنجد ناس عندهون صبر كتير و قدرة كبيرة على على التحمل على امل التغيير نحو الافضل
    اما المؤيدين لهذا الحيوان فهم حيوانات متلو و بيستاهلو كل القرارات المسخرة لهذا الطرطور

  5. ألا يكفي هذا القرار وحده للقيام بثورة ضد عصابة الحيوان ..!!!!
    أم أن الموالين يحبذون عيشة الذل والعبودية إلى الأبد

  6. لو في خير بالتجنيد الاجباري لكانت كل دول العالم طبقتوا. التجنيد هدر للمال و انتاج جيش غير محترف.دول العالم الفهمانة بتصرف مصاريها على المتطوعين مع راتب محرز و تدريب عالي و احترافي. شفتوا بحياتكم روسي او امريكي راح على التجنيد الاجباري.

  7. الله محيي الجيش السوري الحر .. يلعن روحك يا حافظ .. عاشت سوريا حرة ويسقط الأسد

  8. منذ بداية الثورة اصدر المعتوه قرارا بمنع السفر للشباب فأوعزت له ايران بوقف القرار و السماح بالسفر (لمخططها في اخلاء البلد قدر المستطاع من المكون السني ) و بعد يوم واحد ألغى الطرطور القرار و سمح بالسفر … الآن و بعد سبعة سنوات أدرك الحيوان أنه لا يدلفع عن البلد سوى أهلها و أيقن أنه صرماية عتيقة بدون شعبه .

    1. يجب التصحيح
      لم نكن ولن نكون شعب ثيادة الحيوان وأبوه المقبور البائييد
      شعب انحرف عن المبادىء الشرعية والاخلاقية فنال جزاءه
      المنتفعين من النظام أسوأ منه ويجب تصفيتهم قبل النظام