تركيا : وسم ” لينقلع السوريون ” يتصدر تويتر .. و المشاركون يتناقلون المعلومات غير الصحيحة المعتادة

تصدر وسم #SuriyelilerDefolsun (لينقلع السوريون) الذي يطالب بترحيل اللاجئين السوريين في تركيا، قائمة الوسوم الأكثر استخداماً في تركيا، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وذكرت صحف محلية، الاثنين، بحسب ما ترجم عكس السير، أن انتشار الوسم جاء مع الأخبار التي تتوارد عن عودة اللاجئين السوريين إلى تركيا، عقب قضائهم عطلة العيد في سوريا.

واستخدم الأتراك الوسم لنشر صور زعموا أنها لسوريين يدخنون الشيشة على الشواطئ التركية، حيث علق أحد المغردين قائلاً: “أعيش في تركيا منذ 20 عاماً ولم أتمكن من الاستمتاع بهذا الشكل، اللاجئون عديمو الشرف يعيشون (في تركيا) كما لو أنهم يعيشون في منزل والدهم”.

بدوره أضاف آخر مخاطباً السوريين: “احصلوا على المال من الدولة (التركية)، اشغلوا الحدائق من الصباح حتى المساء، لا تدفعوا الضرائب، وافتتحوا المحلات التجارية دون رخصة، يكفي ارحلوا”.

وعبر بعض الأتراك عن استهجانهم لانتشار الوسم على هذا النحو، حيث قالت إحدى المغردات: “إلى من يقول للسوريين عودوا وارحلوا أوجه كلامي إليك .. في يوم ما سيتمكن السوريون من العودة إلى بلادهم، لكن هل يمكنك أنت أن تعود إلى الإنسانية؟ لا أعتقد ذلك”.

الجدير بالذكر أن الحملات الموجهة ضد السوريون في تركيا، عبر مواقع التواصل، غالباً ما يتناقل المشاركون فيها الأكاذيب ذاتها، حيث يزعمون أن اللاجئ السوري يحصل على مساعدات مالية من قبل الحكومة التركية، كما أنه معفى من الضرائب، علماً أن السوري لا يحصل على أية مساعدة مالية حكومية، ويدفع الضرائب شأنه شأن أي أجنبي آخر، كما أنه يضطر في الكثير من الأحيان لدفع إيجار مضاعف للمنزل، وللعمل بعدد ساعات أكثر من التركي مقابل أجر مادي أقل، إلى جانب معاناته من صعوبة التنقل الداخلي والخارجي (لمن يحملون كيمليك).

مواضيع متعلقة ..

الداخلية التركية تحذر من التضخيم و الفتنة : نسبة إخلال السوريين بالنظام العام لا تتجاوز ” 1.4 بالمئة ” من إجمالي ما يحصل في تركيا

رويترز : اللاجئون السوريون أثروا في الاقتصاد التركي بشكل إيجابي و تسببوا بخفض التضخم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫43 تعليقات

  1. يجب أن يحافظ الإنسان على التعامل بالأخلاق الفضيلة والتحلي بالأدب. وهذا الشئ إنما يدل على التربية البيتية السليمة وان لا يتجاوز الحدود وفي هذا تكون ردة الفعل إيجابية بالنسبة الطرف الاخر.

  2. هاد اللي حكينا وانفتقنا وانشرطنا ونحنا عبنحكي ياناس ارجعوا لبلدكم اولى فيكم لمين تركتوها ؟؟ للإيراني ولا لحزب الشيطان ؟ ولا للأمريكي ولا للروسي ولا ولا ولا ولا .. اصحوا فيقوا قبل فوات الأوان مشان ماتبقوا أذلاء وغرباء برا بلدكم وبنفس الوقت ماتقدروا ترجعوا يوما ما لبلدكن لانه بكل بساطة بيوتكم وأراضيكم سكنها غيركم ويصير فيكم متل إخوتنا الفلسطينيين واليهود !!

    1. والله كلامك صح ياجحا…لكن اشلون بدي اضمن ان اعيش صح وبالكفاف فقط في هذه الدنيا…او اقاتل صح وما ادخل النار في الاخرة

    2. وجودك أخي الكريم فقط بأرضك وجذورك بحد ذاته صمود ووسام شرف ولو لم تقاتل احد وتدخل في فتنة لاقدر الله مع احد ! مجرد وجود أقدامك على ترابك تكفي حاليا لكن لاتغادر وتترك هذه الارض المباركة لعدوك !

  3. شعب تركيا اكتره همج وحسود وعادات وعقول ابشع من بعض السوريين يلي عابيحكوا عليهن . بس ياريت من المثقفين السوريين يعرفوا كمان يردوا ويعملوا لجان يدافعوا ويشرحلوا ان السوريين متل كل الشعوب فيهم من كل الاصناف

  4. ههههه لا تعليق الله لا يسامح كل من باع وطني من الطرفين

  5. بلدك بلدك ولو جار عليك الزمن
    ارجو ان تكون خبرة للذي حصل في سوريا
    ويجب التمسك بالاظافر والاسنان بكل قطعة من ترابنا السوري
    ويجب أن نبني بلادنا بأيدينا افضل من نبني بلاد الغير .
    الله يهدي الناس اجمعين
    كان السوري بكل العالم يضربوا له تحية ويعرفوه من خيرة الرجال وحيرة التجار
    اصبح الآن منبوذا من كل العالم بأكمله .
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    1. اي لا تزيدا كتير … كنا نحفا وننتظر منقوعين قدام السفارات لحتى حدا يعطينا فيزا …
      سمعة السوري بالعهد الوطني صحيح كانت سمعة حسنة وكان تواصل سوريا مع اوروبا على كل المستويات … حتى ان سوريا كانت تشارك ببطولة اوروبا لفئات الشباب والناشئين بكرة السلة…
      أما في عهد الانقلاب البعثي … فلا حبيبي… ما حدا بيضربلك تحيةوما حدا بيشوفك لحتى يضربلك التحية أو يحترمك … لأن المواطن الذي لا تحترمه سلطات وطنه لا أحد يحترمه خارج وطنه…

    2. Sorry for writing mt response in English , I don’t have an Arabic keyboard.where I’m.
      You both are right ! when our homeland was in peace we had a better treatment internationally .Yet Syrian passport become one of the worst passports in the world! However , base to our history …we deserved a way better place in the world …our country is wealthy..our people are creative …we are the land of history …culture…so we deserved to be on top list but because of the MAFIA who is ruling us we ended up to be one of the worst countries in the world and even worst than Somalia !

    3. You told the truth … Somali citizens can reach Europe, especially Denmark and Sweden .. There are many Somali doctors and engineers I know some of them
      I am sorry for my bad English … In Syria, schools are interested in teaching us the glorification of the president, patriotism and nationalism and neglecting to teach an important language like English.

    1. أتفق معك .. لكن ماهو السبب لهاد الوضع السيء ؟ لماذا نحنا فقط ؟ لا أشاهد أحد يكره الاردني أو اللبناني أو الفلسطيني !! هل نحنا السبب ؟

  6. الا يكفيكم يا تراك نظفنا لكم حاويات الزبالة والطرقات …الا يكيفكم يا اتراك شحتم مليارات الدولارات على عاهاتنا … الا يكفيكم يا اتراك جعلتم مننا كلاب المسعورة تهددون بها العالم للحصول على الامتيازات خدمتا لبلدكم و مواطنيكم …الايكيفكم بعتونا خطوط الحمر الوهمية ودفعنا ثمنها دماء اطفالنا … الا يكفيكم يا اتراك سرقتم مصانع حلب خيرة الصناعة السورية …..الايكفيكم يا اتراك سمينا اطفالنا رجب وطيب واردوغان وامينة وسليمان شاه وعثمان وضراب السخن ..وحسدتم اركيلة سوري معتر

    1. يسلم تمك عدو جدك مستحيل يودك …هادا هو وجهن الحقيقي والايام القادمة اسوأ بكتيرزورو

    2. يكسر تمك على تمو …
      هذي مقولة عدو جدك لا يودك من تلفيقات الأحزاب الشيوعية وعملاء وجواسيس القنصليات الاوروبية الذين عملوا على تخريب العلاقة بين الاتراك والعرب لشق صف المسلمين … الاتراك والعرب لم يكونوا اعداء في يوم من الايام … اقرأ التاريخ جيداً لتعلم من هم الأعداء …
      الشريف حسين مات غماً وكمداً وندم على وقوفه مع الانجليز ضد الدولة العثمانية بعد ان اكتشف أنه تعرض لخداع ومكر الانجليز ولكن النتيجة كانت سايكس بيكو …
      أكثر المقولات المتداولة بين العوام الذين قرأوا التاريخ من كتب المدرسة البعثية هي من تلفيقات جواسيس الانجليز أمثال لورانس العرب وافراد البعثات التبشيرية وغيرهم من جمعيات عبارة عن واجهات للغزو الاستخباراتي الأنجليزي تحديدا للمنطقة العربية.

    3. كلامك لا يمت بأي صلة للواقع ……..
      روح واسأل جمييييييييييييع المهجرين من سوريا أحسن مكان مرتاحين فيه السوريين هو بتركيا مو ناقصهم شي مع العلم انو اكتر دولة فيها سوريين هي تركيا ونحن صرنا عبئ عالدولة التركية لأعدادنا الكتيرة ولاهمالنا وتسيبنا وعدم التزامنا بالقوانين …. لا تنسى انو كان السوري اخد حريته بتركيا اكتر من الاتراك نفسهم بس الحثالة من شعبك نزعوا سمعة الباقيين وأضلاوا بهم كتييير .
      وبالنسبة لسرقة مصانع حلب : شعبك الندل الحرامي هو اللي هرب الماكينات لتركيا
      مع العلم اللي بتركيا بيعرف انه عندهم ماكينات والات أكثر من عنا و مطورة بكثيييير وهم ليسوا بحاجة للخردة اللي طلعت من حلب عإيد شعبك الندل.

    4. ههههه ضحكتني حين تقول شعبك وانا كسوري افتخر بشعبي ولكن لا افتخر من يتنازل عن وطنيته و قوميته وعن شعبه و باع نفسه للاجنبي والكلام الذي كتبته ليس من عندي يا سيد انما من رئيسك اردوغان وعبر الصحافة العربية والدولية واليك الخبر…تهديد اردوغان الواضح والصريح باستخدام اللاجئين كسلاح قوي في حربه ضد أوروبا، يعني الغاء الاتفاق الذي توصل اليه مع الاتحاد الاوروبي بمنع تدفق اللاجئين عبر تركيا الى دول الاتحاد، مقابل السماح للمواطنين الاتراك بالتنقل بحرية في أوروبا دون الحاجة الى تأشيرات دخول “فيزا”، وفوق ذلك ستة مليارات دولار للخزينة التركية كتعويضات مالية. فالشعب لم يخطأ عندما هتف… يالله مالك غيرنا يا الله.

    5. أولاً- الستة مليارات لسا ما وصل ربعها ع تركيا وراجع الأخبار للتأكد.
      ثانياً- المليارات هي الأوروبيين عم يصرفوها بإيدهون وعلى مجالات التعليم والصحة فقط. يعني ما بيعطوها للحكومة التركية وهي تتصرف فيها.
      ثالثاً- معامل حلب اللي عم تحكي عنها أغلب اللي راح ع تركيا منها قبل إغلاق المعبر كان بإيد أصحاب المعامل نفسهم اللي دفعوا مصاري مشان يطالعوا ارزاقهم ومنهم ناس نقلت معاملها لمصر ودبي مو بس لتركيا. وعلى فكرة أكبر معمل ألبسة في حلب بيسع في زاوية معمل ألبسة تركي , غير انو الماكينات في تركيا كلها اوروبي وياباني مو متل حكايتنا كلو صيني أو أوروبي مستعمل عشر سنين وبعدين منشتريه

    6. المعذرة اخي ردك خارج موضوع الخبر كان بامكانك تصدق او تنكر هذا التهديد الذي ورد عن لسان ساسة الاتراك.واذا عندك اسئلة اخرى سوف اجاوبك وبالاثباتات

    7. مصانع حلب كلها بزبلها و جيدها لو وضعت في منطقه صناعية واحده من مناطق الصناعة التركية لما ملأت حارى من حاراتها.
      أما عن تسمية بعض حميركم لأولادهم [اردوغان و غيره فهم من سمى أبه ببشار و حافيظ من قبل ذات النوعية الخسيسة.
      و قيامكم بتنظيف حاويات زبالتهم كما تقول ربما تكون شرف لكم أو ما تستحقون لأن من يبيع ذاته برخيص لا تتوقع أن يدفعوا له أكثر.
      الخطوط الحمر هذه أوجدتها حبيبتكم أمريكا براعية حليفتكم روسيا فلا تتباكى.

    8. اذا كانت روسيا حليفة الشعب السوري حسب كلامك ليس لديك جواب عندي سوف اترك الرد لاطفال سوريا انما فقط اقول الله يسامحك .

  7. عن جد مناظر مؤذية – يا غريب خلك اديب – مع كل اسف هل الاشكال تدعوا للقرف في سوريا عندما كان الشباب يركبون السوذكي و يذهبون الى الاصطياف الله يكون بعون الأتراك

    1. يا اخي لا مناظر مؤذية لاهم يحزنون ان صور مصطنعة هدفها الاساءة لسوريين. اول صورة استهداف لشاب سوري قاعد ياركل على شاطيء عام و بكل ادب مع وجود مئات من شباب اتراك خارج الصورة ،،،،صورة الثانية افتخارهم بجيش جمال باشا السفاح الذي ارتكب المجازر بحق السوريين ،،،الصورة الثالثة لافتات ولوحات بلغة العربية كان سابقا لقد زالوه ،،،الصورة الرابعة جيش ودبابات والقتلى قتلوا في عفرين من اجل دفاع عن الامن التركي وليس دفاعا عن السوريين كما يصورون والصورة الاخيرة لشابين سوريين ياركلون وينظرون يسارهم الى ماذا الله اعلم هم يصورون. بانهم ينظرون الى نساء التركيات.

    2. اخي الكريم لا تدافع عن الخطئ و جمال باشا السفاح اعدم 16 شهيد في 6 ايار لا يمكن مقانة عددهم مع عدد ضحايا اي جزار معاصر

    3. يا اخي انا لا ادافع عن الخطا ولكن من الخطأ ان نمجد سفاحا مثل جمال باشا ـــ كما ورد في الصورةــ من وراء جرائم السفاح بشار الاسد ولو اختلفت في التوقيت وعدد الشهداء المجرم هو مجرم. وشكرا

  8. وين جماعة ارودغان وجماعة الثوره هي نتيجة ثورتكم المظفره وتأمرك مع الغريب ضد الدوله انبسطو ماحدا ضايقون اي لكن يلي بيطلع من داره بيقل مقدارو

    1. هدا الكلام وجهه لمعلمك الحيوان اللي عامل حاله رئيس و هوي عطيزه ما بيمون كمان بالمعية وجهه الكلام للجوية القذر حسن اللي قلد الأوسخ منه اللي فطس زفر الدين و هني عم يهددوا كل واحد بدو يرجع !

  9. هذه الحركات تثار في كثير من البلدان حتى في السودان حيث أن السوريون يعملون بأموالهم وقد أنشأوا العديد من المشاريع التي يعمل فيها السودانيون أنفسهم وكأن هناك جهات مشبوهة تحرك هذه الأدوات على وسائل التواصل مستغلين الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها الشعوب في الوقت الحالي ليلعبوا على هذا الوتر
    حيث باتت عودة اللاجئين كلمة موجودة على المستوى السياسي والاقتصادي و وسائل التواصل بشكل كبير
    وطبعا في حال عودة اللاجئين يكون النظام الحقير في سوريا قد تقدم خطوة أخرى في معركته ضد شعبه
    وليتأكد بأن العالم كله كان يسانده في هذه المعركة

  10. والله العظيم الحق علينا وعلى تصرفات الغالبية من ابناء شعبنا .. والله العظيم بسوريا كان اغلب الفساد من قبل الشعب مو من قبل الدولة .. يعني ياما كنا نشوف مناظر بسوريا بتخجل .. بكون الباص فاضي بتلاقي الشخص رح يدحم بشان يدخل على الباص اول واحد … بتلاقي على فرن واقف العشرات من الناس بيجيك الفهمان بقلك انا مستعجل وبده يا خود اول واحد .. غير التزمير بلا دعاي بالسيارة و التكسير بالسواقة .. ورمي الوسخ على الاراض والطرقات و البنايات .. غير تكسير وتخريب كل شي جميل بالبلد .. حطو مزابل حضارية بالبلد صار الشاطر هو يلي بده يسلخها بوكس واحد يطعجها .. حطو كابينات هواتف صار يلي بده يخرب السماعة او يدخل حجر مطرح المصاري او يكتب على الحيطان ..
    بس عبث كل هل الحكي لان نحن شايفين حالنا افضل الناس

    1. للسيد “رأي مختلف” كلام سليم وواقعي لكن أن لاتضع الحق على الدولة فأنا لست معك ! دخلك وشو وظيفة الدولة لكن واجهة مثلا ؟ مو لازم الدولة على أساس تنشىء أجيال على الاخلاق والفضيلة والاحترام وتكرس وقتها للاصلاح وتطبيق القوانين و و و !!؟ اذا كيف الحق مش عالدولة ؟ اصلا وظيفة الدولة كانت تخريب ماذكرناه وليس العكس ! وبالتالي نشىء جيل شوفة عينك والعياذ بالله خرب وحرق الاخضر واليابس حتى من سمى نفسه معارضة (وليس الجميع) لم يستطيعوا ان يغيروا الواقع لانه فاقد الشيء لايعطيه.

  11. مو كل الاصابع متل بعضها بس كمان الاتراك معهن حق للاسف في عالم طلعو من بيوتهن اللي يمكن لحد الان مافيها كهرباء وزورو شهادات جامعية!!! وصارو اساتذة ودكاترة ومهندسين وعلى نصب وسرقة واولادهم فلتو بهالشوارع واللي مازور كمان فلتان بالشوارع والحدائق بدون تعميم جماعة الريف الجنوبي واخص بالذكر ال عك**ي اجو على قونيا وكانو قوات احتلال صارت المدينة الهن والتركي متطفل يستاجرو البيت ويقعدو 5 عيل ومشاكل وقتالات وشحادة حتى صارو اهل المدينة يهربو من كلمة سوري مع انهم اول ماوصلو السوريين كانو يتباركو ويمسحة حالهم بايديهم بعد مايصافحو السوري !!! انشر ياعكس السير

  12. للأسف دولة متل سوريا لها حضارة عريقة ضاربة بالتاريخ متجذرة بالاصلة .. يصل للحكم من خمسينيات القرن الماضي حزب فاشي يحكم الدولة والمجتمع ..يعمل على عرقلة عجلة التقدم وتطور البلد بحجة مقاومة محتل
    تُحكم البلد بالحديد والنار فتغيب الديمقراطيات و تضيع الحقوق .. فتنتشر الرشوة والمحسوبية بين الناس
    ويصبح شعار الجميع ( دبر حالك ) بغابة الاسد دبر حالك لتطعم عيالك
    لا مدرسة او مسجد أو دار ثقافة أو مكتبة أو شيخ جليل يربى أو يرشد ..
    شعب كالسفينة في عرض البحر تتلاقفها الامواج بلا ربان أو حسيب أو رقيب
    هذا الشعب الذي تربى بغابة الاسد لا يصلح للحياة المدنية في تركيا أو أوربا للأسف

    1. كلامك مو صحيح دائما عم نرمي مشاكلنا على الحكومات ..
      لو كان كلامك صحيح والمشكلة بالحكومات العربية ..
      اولا الحكومات هي وليدة الشعب
      ثانيا هي ابناء المهاجريين باوروبا اغلبهم عندهم نفس مشاكلنا ..حتى انه شوارعهم بتشبه كتير شوارع بلدانا في كتير مناطق ببريطانيا وفرنسا وبيلجيكا والسويد الشرطة مافيها تدخل عليها
      نفس المشاكل تماما نفس التخلف ونفس التطرف
      المشكلة اغلبها بالشعب

  13. الحمدالله الذي اظهر الحق وعرفنا الان ماهي نوعية وطريقة تفكير فئة من شعبنا، خربو بلدهم وسافروا لبرا وهلق بداؤ بتخريب الدول التي تستضيفهم!!! إن الله حق ومع الحق.
    لو ظلوا ببلدهم مو كان احسن وماكنا وصلنا لهون؟
    لك يلي مافي خير لاهلوا وبلدوا، ممكن يبيع كل شي واي شي مقابل مبلغ رمزي( مابيكفي مصروف واكل كلب ببلاد الاوربية)

  14. ومنذ متى كانت الهاشتاكات تعالج القضايا في اي بلد ؟
    نسبه كبيره من التعليقات تقول ارجعو الى زريبه الاسد لكي ننعم بلكرامه ؟
    لو كان يوجد كرامه وقيمه للانسان قبل الازمه صدقوني لن تجدو سوريا مهاجر
    نسبه الاحصاء لعدد السوريين المغترين في عام ٢٠٠٩ كانت ٢١ مليون سوري طبعا الاحصائيه اعتبرت كل شخص من اصل سوري مهاجر ومتزوج في المهجر يكون الاولاد سوريون الجنسيه مع العلم انهم لا يملكون جنسيات سوريه
    بمجرد ان تقرأ هذا الرقم المخيف من المغتربين تعرف جيدا كم كان الانسان في سوريا يعيش في كرامه وعزه
    يا بقر سوريا عباره عن مزرعه لال الاسد
    الشعب فقط للتصفيق والدبك في المسيرات
    ويلعن روحك يا حافظ بقبرك

  15. انت مبين واحد تركي او داعش او نصرة ياخاروف معامل حلب مو خردة بس انت دب ما تعرف العرق التركي مو استضافك على سواد عيونك ماهنن انجس عرق و عنصريين بس مشان مخطط الوغد اردوغان و المصاري اللي دخلت ع البلد ليكون محسب انو هنن قلبن عليك لا ابدا هنن كلهن عندهن نفس النظرة العنصرية بغض النظر انو السوريين اعرق شعب و اعرق من الاتراك و امدن بكتير اقرؤا التاريخ

  16. 80% من الشعب السوري جاهل وغير مثقف وغير متحضر . هذا هو حالنا وللاسف الشديد . وخاصة حلب وريف حلب اضرب بستين الف مرة …

    1. السبب تدني مستوى الجامعات السورية .. الان أصبحت الجامعات في الخليج أفضل من جامعات سوريا .. جامعات الاردن ولبنان أفضل من جامعات سوريا .

  17. يعني الخبر عم يحكي بوضوح مين اللي عم يتصرف بفاشية مستندة على اخبار ملفقة ، و مع هالشي بيشوف الواحد بموقع عكس السير حملة همجية من الديسلايكات و التعليقات المحتقرة للسوريين !!!
    طبعا (المعلكين) نازلين ذم و تحقير باخوتهم السوريين (كعادة منحبكجية الاسد من ابناء طائفته في احتقارهم للشعب السني تحديدا) ، و نازلين جلد للذات غير مبرر و كأن هن من عرق (اخلاقي) سوري مختلف .
    تمنيت واحد منهم ذم فاشية هؤلاء المعلقين الاتراك ضد السوريين . للمفارقة: بالمانيا نتعاطف كسوريين مع الاتراك امام حملة التشويه ضدهم هون و بكامل دول اوروبا و اتهامهم بانهم رعاع و متخلفون للغاية و عنصريون!!!
    المعلكين هون غالبا من عناصر الذباب الالكتروني الاخوانية ، عاشقي لعق الاحذية و النفاق الذين لا يهمهم امر السوريين او المسلمين بقدر ما يهمهم تلميع صورة قذافي تركيا اردوغان .
    احب اذكرهم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (من قال هلك الناس ، فهو أهلكهم).