خط أحمر تحول إلى ضوء أخضر للقتل و الدمار .. جون كيري يتحدث عن قرار أوباما الخاطئ في سوريا و الذي أدى لدفع الجميع ثمناً باهظاً

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري إنه لم يتمكن من إقناع الرئيس باراك أوباما خلال فترة عمله آنذاك، بأن بشار الأسد بحاجة إلى أن يتعلم درساً لانتهاكه وقف إطلاق النار واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

وأضاف خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي بي إس” الأمريكية، الأحد، أن الولايات المتحدة في نهاية المطاف دفعت ثمن تقاعسها عن تنفيذ تهديدها بقصف نظام الأسد بعد تحذير أوباما له من تجاوزه الخط الأحمر عام 2012 بأستخدامه الأسلحة الكيماوية، وهو التهديد الذي لم يتم فرضه.

وقال كيري بأنه وضع عدة أفكار على الطاولة، بالاضافة إلى العديد من الخيارات التي كان من الممكن القيام بها، لكنها لم تقنع الرئيس أوباما آنذاك، مضيفاً:«اعتقد أنه كان يجب علينا القيام بذلك».

وتجنب كيري الاعتراف صراحة بأن أوباما يكره المجازفة للتدخل في الحرب السورية، قائلاً: «الرئيس السابق كانت لديه مواقف تجاه سوريا وضد نظام الحكم هناك، كما كان لديه تصور بشأن بعض القرارات التي قدمتها أنا وآخرون».

وأكد كيري بأنه فوجئ بقرار الرئيس في ذلك اليوم، وقال: “اعتقدت بأننا ذاهبون قدماً (لقصف النظام بعد استخدامه الكيماوي وتجاوزه الخط الأحمر، وتوقعت في نهاية عطلة الأسبوع بأن مكالمة ستقول لي بأن الرئيس أوباما قرر أن يضرب في تلك الليلة، أو أنه على وشك اتخاذ القرار، ولكن هذا لم يكن”.

وتابع كيري:«لقد فعلت أفضل ما يمكن، وذهبت إلى الكونغرس وتجادلت حول الموضوع, واعترف بأننا دفعنا ثمناً لذلك».

وقال كيري، الذي انتقد علانية سياسة الرئيس ترمب الخارجية، بأنه يدعم جزئياً الضربات العسكرية ضد الأسد، بسبب استخدام نظامه المستمر للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، لكنه قال بأنه يجب مواجهة العمل العسكري بالتفاهم الدبلوماسي أولاً.

وتابع: «أيدت استخدام القوة، ولكن لا إسقاط للقنابل بدون أن يكون هناك متابعة دبلوماسية كمحاولة لاستخدام النفوذ الذي يمكنك من الخروج بمكاسب، وأعتقد أن الرئيس ترمب كان ينبغي أن يفعل ذلك».

وذكر كيري بأنه فخور كونه لم يتوقف أبداً عن محاولة تحقيق الاستقرار في سوريا، وقال:”حتى عندما كانت الأمور صعبة، وقاتمة، لم أندم على طرح الفكرة على الطاولة، وأعتقد أنها كانت نتيجة رائعة، مشيراً إلى اتفاق توسطت فيه روسيا عام 2013 لإزالة الأسلحة الكيميائية السورية وتجنب الضربة الأمريكية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. كثيرون من هبوا لنجدة الاسد من ايران الى روسيا ثم (اسرائيل افضل صديق لبيت الاسد)
    ولكن كان اوباما هو من انقذ هذا القاتل من السقوط فهو الذي منع توجيه ضربة اليه كانت ستؤدي الى سقوطه في اسابيع عندما كان منهارا وهو الذي سمح وغض الطرف عن الايرانيين وعصاباتهم للدخول الى سوريا وبالتالي التدخل الروسي وهو الذي منع الدعم المادي والمعنوي عن الثوار بل منع اي جهة من تقديم هذا الدعم والكل يعرف تفاصيل ما فعله اوباما الى ان وصل ترامب فاكمل ما بدأه ترامب لتمكين هذا القاتل من البقاء في السلطة

  2. هذا احد تجار الدم السوري مافائدة الاعتراف بعد ماوقع آلاف الشهداء بآلة القتل الامريكية والروسية والايرانية لو ارادات امريكا اسقاط السفاح لاسقطته من اللحظة الاولى

  3. انت جزء من الحملة الصليبية ضد مسلمي سوريا لعبتكم انتم والروس مكشوفه .

  4. نظام أمريكا وخطط الحكومة تكون موضوعة من قبل الحكام الحقيقيين وعلى الرئيس التنفيذ فلاداعي للتبجح والعنجهية يا لافاش كيري لقد دمرتم سورية سوية وباتفاق تحت الطاولة فيما بينكم

  5. يا جماعة الخير ما في حدا يتقن الكذب اكتر من الأمريكان
    شفنا اللي ضرب واللي ما ضرب شو كانت النتيجة ، نفس الشي
    مادام بني صهيون ما حرقو كرت الأسد
    معناتها الاستراتيجية الامريكية ما رح تتغير : بقاء الأسد وخراب البلد !

  6. العجيب ان كيري يظن ان البشر اغبياء لماذا لاتكون عنده شجاعة ليقول انه من الانجييلين وانه اكبر داعم للنظام السوري وان كل هذه الحرب مخططة مسبقا من قبل اليهود والانجييلين من اجل اخراج مسيحهم الدجال للسيطرة على العالم كله لانهم الان لايسيطرون الا على حكام العالم وليت احد يقول له افق ايها الدجال لانه يوجد الرب الواحد هو الله

  7. لو السوريين سمعوا انو في مدبحة ب رواندا .. شو رح يكون رأيهم ؟ وشو رح يعملو.. رح يقلقوا ؟؟ رح يتبرعوا ؟؟ مارح يروحوا عالسهرة .. رح يلغوا العرس ؟؟ لا ابدا .. رح يضلوا عايشين عادي وكأن شيئا لم يكن..
    يمكن التلفزيون يصرح شوي وشوية سياسيين يشجبوا ويستنكروا امام الكاميرا .. مو اكتر من هيك…
    طيب ليه المفروض الامريكان او اي حدا تاني يعمل شي اذا سمع انو في مدبحة بسورية ؟؟
    لانو نحنا سوريين وسوريا جنة على الارض ومهد الحضارات والاديان ؟؟ مو هيك ؟؟
    عن جد مو هيك رأيكون ؟؟