رجل دين إيراني : أغلبية العالم لا يحبنا

قال رجل الدين الإيراني آية الله محمد تقي مصباح-يزدى إن جزءاً كبيراً من العالم لا يحب إيران.

وذكر مصباح، الأربعاء، في جامعة طهران: ”لا أريد رسم صورة تشاؤمية، إلا أن أغلب العالم لا يحبنا ولا يريد لنا إلا الأسوأ“.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عنه القول إنه يمكن عد أصدقاء إيران على أصابع اليد الواحدة.

واعتبر مصباح-يزدى، القريب من التيار المتشدد، أنه من أجل ذلك، يتعين على الإيرانيين التلاحم، كما كان عليه الحال في بداية الثورة الإسلامية عام 1979 .

وكرر الرئيس الإيراني حسن روحاني مراراً أن الخوف من إيران اختفى حول العالم منذ أصبح رئيساً عام 2013، وأن البلاد بدأت تنفتح، مع السياسات الإصلاحية لحكومته.

إلا أن المتشددين يختلفون معه، ويقولون إن الغرب لن يقبل أبداً بوجود أساس ديني للدولة الإيرانية.

وقال مصباح-يزدى : ”ربما يتحدثون (الغرب) معنا بكلمات لينة، ولكن خبرتنا تقول إنهم لا يزالون ينظرون إلينا كأعداء”.

وفي أيار/مايو الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني الذي كان يُنظر إليه باعتباره فرصة لتطبيع العلاقات مع الغرب.

وبدأت الولايات المتحدة مطلع آب/أغسطس إعادة فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية، ومن المقرر فرض المزيد من العقوبات على قطاعي التمويل والطاقة في الرابع من تشرين ثان/نوفمبر القادم. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. ولكن هل سالت نفسك لماذا والجواب حاضر لانكم تكرهون كل شعوب الارض وتتمنون لهم السوء وتعملون على اشاعة البغضاء والكراهية في كل انحاء العالم وفوق ذلك فانكم تصدرون الحروب والارهاب والقتل والتدمير وما يرافق ذلك من ازهاق للارواح وتخريب وتدمير للمتلكات فلماذا يحبكم الناس يا من تزرعون الكراهية والحقد والبشاعة

  2. حبو العالم بتصير العالم تحبكون .. دمرتو افغانستان والعراق ولبنان وسوريا واليمن لارضاء اسيادكم الامريكان والروس

  3. مو بس ما بيحبوكم وعم يبزقوا عليكم ويضحكوا على معتقداتكم السخيفه وحلم دوله الفرس ….. خليكم عّم تصرفوا أموال النفط على حلم ابليس بالجنه الدولهً الفارسية!!!! وشعبكم جوعان وعملتكم صارت بالأرض

  4. صراعكم مع البلاد المحيطة في رؤوس العامة من الشعوب هو صراع بين سنة شيعة لكن في الحقيقة هو صراع قومي فارسي لانكم لم تنسو كيف انها عمر بن الخطاب امبراطوريتكم الفارسية وسبا بناة كسرى

  5. اذا كان الله لا بحبكم و ابليس تخلى عنكم بسبب كرهه لكم فما تبقى لكم سوى البحر …. انتحروا به و سوف يلفظكم و يرميكم خارجه من شدة كرهه لكم ….