إلى جانب وعود بجنسية و منازل .. الكشف عن قيمة التعويضات المالية التي دفعتها تركيا لأسر من قضى خلال عملية ” غصن الزيتون “

قال قيادي معارض وأسر مقاتلين معارضين إن تركيا قدمت تعويضات لأسر في المعارضة السورية قتلوا خلال معارك خاضوها في عفرين، ووعدتهم بمنحهم الجنسية ومنازل في تركيا.

وقال الملازم أول عبد‭ ‬الله حلاوة القائد العسكري العام لفرقة الحمزة إن أسرة كل مقاتل سقط في عفرين تحصل على 60 ألف ليرة تركية أي نحو (9142 دولارا).

وأضاف أن 65 من أقارب المقاتلين في فرقته حصلوا على تعويضات بالفعل وقال لرويترز إنهم سيحصلون على سكن وجنسية في تركيا.

وقال حلاوة: ”كونهم شهداء يعني قدموا في سبيل أن ننال الحرية، قدموا أغلى ما لديهم، فأي شيء نقدمه لهم يعني نعتبر مقصرين، ولكن نعمل ضمن الامكانيات ونحاول أن نجلب لهم ما نستطيع. في المرحلة السابقة قمنا بالتنسيق مع الأخوة الأتراك من أجل ملف الشهداء مع غصن الزيتون، والحمد الله حصلنا على منح لعوائل الشهداء تُقدر بستين ألف ليرة تركي، وبعد فترة سيتم التنسيق لتأمين سكن لعوائل الشهداء“.

كما سيحصل المصابون على 15 ألف ليرة لكل منهم وقد يصل التعويض إلى 30 ألف ليرة إذا كانت الإصابة سببت إعاقة دائمة.

وذكرت رويترز أنه “لم يتسن الوصول بعد إلى مصادر أمنية تركية للتعليق”.

وقال حلاوة إن معركة عفرين هي أول مرة يتلقى فيها مسلحو المعارضة مثل تلك التعويضات، وأضاف ”لم يبق لدينا من داعم للثورة السورية سوى الإخوة الأتراك“.

وأشار إلى أن خططا مماثلة قد تطبق قريبا فيما يخص من خاضوا معركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية قبل نحو عامين ساعدت على السيطرة على شريط واسع من الأرض بين مدينتي اعزاز وجرابلس.

وقال أقارب ثلاثة من مقاتلي المعارضة الذين حاربوا في عفرين إنهم بعد حصولهم على التعويضات استدعاهم مسؤولون مؤخرا لبلدة حدودية لأخذ بصماتهم وتقديم وثائقهم الرسمية.

وقال مأمون شعبان الذي قتل ابنه وهو في التاسعة عشرة من عمره في المعارك ”تم وعدنا بمنحنا الجنسية لعائلة الشهيد ومنح العائلة منزل داخل الأراضي التركية… الإخوة الأتراك لم يدخروا أي شيء من أجل مساعدتنا“.

وقاتل شعبان (51 عاما) هو وثلاثة آخرون من أبنائه في شمال غرب سوريا تحت لواء جماعة أحرار الشرقية.

وقال إن زوجته وأطفاله الصغار قد ينتقلون إلى تركيا لكنه سيبقى في سوريا حتى إذا حصل على الجنسية وجواز السفر التركي، وقال ”في حال كان هناك معارك قادمة نحن جاهزون أنا وأولادي حتى لو استشهدنا كلنا في سبيل الدفاع عن الأرض“.

وبالنسبة لإبراهيم الخليل جنيد الذي يعمل في مجال البناء وفقد ابنه الذي كان يبلغ من العمر 20 عاما في المعارك فقد كان التعويض الذي قدمته تركيا بمثابة إنقاذ لهم بعد أن كانت الأسرة مثقلة بالديون.

وقال جنيد الذي أبقى على الزي العسكري لابنه الراحل في غرفة المعيشة ”حكوا لنا ع أساس فيه إجراءات، فيه بيت، وفيه إقامة، إقامة أو جنسية، هيك من عند اللي خبرونا صار سؤالات وقالوا انه احتمال يعني بس الإجراءات ماشيين فيها“.

وأضاف: “الحماية تبعته والطاقية تاركينها من الذكريات الحلوة يعني له، وهاي تركناه كمان ذكرى، يعني بنتذكره وجبناهم يعني نحنا عملنا يعني مع الشباب، مع رفقاته اللي كانوا خيه حاولوا يجيبوا لنا لحتى نخليهم ذكرى يعني، يعني كل شيء من أول ما راح لحتى نهاية ما استشهد، هدول الأغراض من هون، من هون خيو إيش فيه كان عنده ذكرى منه لنحطهم ونظل متذكرينه”. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. لايغشكم الحلاوة ….الشهيد عندما يقتل شخص ما دفاعا عن ارضه وعرضه اما هؤلاء القتلى هم من المرتزقة قتلوا وهم يخدمون في القوات المسلحة لبلد اجنبي ونهب البيوت العزل وسرقة الاموالهم من اجل الجنسية او المنزل والمال ولا نستطيع ان نضعهم في مرتبة الشهداء حالهم حال الافغان الذين بعث بهم الايران الى سوريا لمساعدة الطاغية بشار في ابادة السوريين من اجل الجنسية الايرانية. وبامكانكم ان تسألو من اهل الفقه والشريعة

  2. يعني مرتزقة و قندرة بأجر جردوغان قتلتو و سلبتو و نهبتو الأبرياء المدنيين في عفرين خدمة للأوغاد الترك و عاملين حالكم ثوار اتفووووووو ، بكرة جاي بعد اقلب يا عبيد الديوث

  3. كلاب النار فجار العصر حرامية الجاج و التراكتورات
    لعنة الله عليكم و على خادم الناتو

  4. لم يبقى لدينا من داعم للثورة السورية سوى الاخوة الاتراك ،،،يا فهمان ما عم يدعموكم عم يستغلوكم

  5. للاسف طلعوا السوريين اساتذة في فن المنفعة والمصلحة
    من يلي بيبعت اولادو القاصرين ع اوروبا منشان لم الشمل لانو اسهل
    ويلي بيبعت اولادو يحاربو مع الاتراك كرمال جنسية وبعض الامتيازات
    ولا الجحاش تبع الدفاع الوطني منشان التعفيش
    حسبي الله ونعم الوكيل

  6. شهداء في سبيل مصالح تركيا لاهيك عطوكم تعويض ويمكن يحنو عليكم بالبيت والجنسية بعدها

  7. تفو عليكم واحد واحد، أحياء و أموات، مرتزقة و انذال ينهقون بأسم الوطن.

  8. مخانيث الشرقية اللي مسمين حالهم اسود الشرقية من عرب الشعيطات اذا كنتو زلم ليش تركتو دياركم و ارضكم و عرضكم بايد داعش و هربتو متل النسوان و كله مسجل بالفيديوهات و متوفر على اليوتيوب ، هلق صرتو زلم و تفطسو دفاعا عن الارض اَي ارض يا اولاد الزنا ، روحو الشعيطات لسه نسوانكم عما تخدم داعش هنيك اتفوووووو لعنة الله على هالشوارب

  9. و قال الخنزير الملازم حلاوة زعيم فرقة الحمزة بان اَي عنصر سقط قتيل ، ركزو ما قال استشهد قال سقط لأنهم قوادين ساقطين ، يا حلاوة روح خان شيخون لسه أخواتك و بناتهم هونيك ، روح دافع عن ارضك في خان شيخون يا بياع البليلة صرت ملازم اول يا سفاح القربى، يا مسلمين هادا الساقط عام ٢٠٠٦ اغتصب بنت اخته عمرها كان ١٢ سنة و هرب شي سنة حتى اخته و جوزها اسقطو حقهم و كل أهل خان شيخون بيعرفو هالقصة و القاضي من بيت القطيني رفض و تم فاتح فيه مذكرة البحث حتى سنة ٢٠١١ وقت الثورة اشتغل مخبر مع الأمن الجوي تبع حماه مع طلال الدقاق اللي كان مخبيه عنده، خبر على ولاد عمي و جيراني و إجى مع الأمن على الحارة و صار يدل على بيوت المتظاهرين

  10. سوريا انتهت كوطن واحد اخترعها سايكس و بيكو بعد ثورة بدأت محقة في مطالبها، ثم ركبها من ركب حتى صارت مستأجرة للاتراك و الخليجيين و غيرهم من قبل الزعران و البلطجية، و ورقة التوت الأخيرة التي عرت هولاء الزعران كانت عفرين! حيث أن احتلال عفرين لا يضيف اي شيء إلى ما يسمى الثورة الا إثبات انها صارت باب ارتزاق! و لو كانت تلك القوات اتجهت صوب اللاذقية لكان الأسد سقط حينها، اللعنة على روح كل مرتزق و لا اعفي المخدوعين من اللعنات!

  11. قال شهداء قال مرتزقة كلاب لك الف دولار مصاري مقابل كل راس مرتزق
    لعنكم الله أيها المرتزقة أنتم حثالة وفطايس ولستم بشهداء

  12. مشكلتنا نحن الاكراد ذاكرتنا نفس ذاكره السمك ننسى بسرعه
    كلامي موجه الى مؤيدين حزب البي دي والبي كي كي
    استلمتم عفرين خمس سنوات تقريبا ماذا فعلتم
    زرعتم العنصريه بين الاكراد والعرب
    عاديتم كل الاطراف لم تتركو لنا محب واحد
    فرض الضرائب على كل شيئ بدون اي خدمات
    النتيجه كره وحقد علينا من الجانب العربي
    تباهينا بامريكا وانتم تعلمون جيدا الخازوق اللذي اكله البرزاني عند الاستفتاء بشمال العراق
    قلتم لنا سنحمي اراضينا وافق الشعب واذ بكم تزجون الشباب الكرد في منبج والرقه والدير طبعا هذا كله باوامر من امريكا لانها الداعم الوحيد

    الكرد يموتون في المعارك وامريكا تاخذ النفط

    النتيجه طبيعيه ان تقاتلكم الفصائل المعارضه لانها اصبحت حرب اتتقام لا اكثر
    حزني فقط على الشباب اللذي يموت من اجل مصالح القاده اللذين كانو اول الهاربين من عفرين
    اليوم بلنسبه كاكراد اذا انتصر بشار رح يخوزقنا واذا انتصرت الثوره كمان رح تخوزقنا يعني على الجهتين متخوزقين بفضل القياده الحكيمه لحزب البي كي كي النجس