بعد إحراقها من قبل المتظاهرين .. إيران تفتتح قنصليتها الجديدة في البصرة

افتتح السفير الإيراني في العراق، الثلاثاء، المبنى الجديد لقنصلية الجمهورية الإسلامية في البصرة، بعد أربعة أيام من قيام متظاهرين غاضبين بإحراق المقر السابق للقنصلية.

وأكد السفير الإيراني إيرج مسجدي أن “حضوري اليوم إلى هنا هو من أجل افتتاح بناية القنصلية الإيرانية الجديدة حتى لا يكون هناك يوم تتوقف فيه خدمات القنصلية الإيرانية إلى الشعبين البصري والعراقي”.

وجاءت تصريحات مسجدي خلال مؤتمر صحافي، قبل رفع العلم الإيراني على المقر الجديد للقنصلية الواقع إلى جانب شط العرب في وسط البصرة.

ومساء الجمعة، أقدم متظاهرون على إحراق مقر القنصلية الإيرانية في البصرة، في خضم موجة احتجاجات اجتماعية وصحية، أدت إلى مقتل 12 متظاهرا.

وتعتبر إيران الدولة الجارة للعراق، أحد اللاعبين الأساسيين في ساحته السياسية.

وبعيد ذلك، أصدرت الخارجية العراقية بيانا أعربت فيه عن “الأسف الشديد لتعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين”، معتبرة هذا العمل “أمرا مرفوضا ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم ولا يتصل بشعارات التظاهر ولا المطالب بالخدمات والماء”.

ولم يصب أحد من الدبلوماسيين الذين تم إجلاؤهم قبل الهجوم، إلا أن جميع المستندات والوثائق والمعدات التي كانت في القنصلية قد احترقت، بحسب ما أفاد متحدث باسمها.

وندد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بما اعتبره “اعتداء وحشيا”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “فارس” الإيرانية.

وحمّل قاسمي “الحكومة العراقية مسؤولية حماية الأماكن الدبلوماسية”، محذرا من “محاولات الأيادي المفضوحة والخفية المساس بالعلاقات الودية بين إيران والعراق”.

وإيران البلد الثاني بعد تركيا من حيث حجم التبادلات التجارية مع العراق.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي نحو 6.7 مليار دولار، بينها 77 مليون دولار فقط هي قيمة صادرات بغداد إلى طهران، وفقا لمصدر رسمي في وزارة التجارة العراقية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الله يحرق ايران وملاليها والخرامنئي وكل من والاه من حثالات العرب , ايمت هي الناس رح تبطل غباء وتعرف دجلكم وخبثكم ومعتقداتكم الوسخة