صحيفة : روسيا تخلت عن الفصائل التي أبرمت ” تسويات ” في الجنوب السوري .. و هذا مصير عناصرها !

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” الأحد، إن روسيا “تخلت في الفترة الأخيرة عن فصائل أبرمت اتفاق تسوية معها في جنوب سوريا، بعد سعيها إلى كسب الفصائل في جنوب سوريا للانضمام إلى الفيلق الخامس الذي تشرف عليه”.

ونقلت عن مصدر من «فصائل التسويات» أن جنرالا روسيا مسؤولا عن عملية التفاوض جنوب سوريا أبلغهم في ريف درعا الغربي قبل أيام قليلة، برفض انضمامهم إلى الفيلق الخامس حيث أصدر الجانب الروسي أمرا بحل الفصائل التي انضمت إلى (الفيلق الخامس) من ريف درعا الغربي بقيادة أبو مرشد البردان بعد أن كانت فصائل تابعة لـ(الجيش الحر)، وذلك بعد إبلاغ الجانب الروسي رفض التشكيلات التي انضمت إلى (الفيلق الخامس) في ريف درعا الغربي الذهاب إلى الشمال السوري لمؤازرة جيش النظام في معاركه التي يروج النظام السوري لاقترابها هناك.

وأشار إلى أن الجانب الروسي أرسل برسالة إلى قيادة «فصائل التسويات» بريف درعا الغربي «تتضمن خيارات لعناصر الفصائل التي رفضت الانصياع لأوامر الروس والمشاركة في المعارك المرتقبة شمال سوريا».

وجاء في مضمون الرسالة الروسية: «بعد رفضكم الذهاب لإدلب، نحيطكم علماً بمجموعة من القرارات أهمها بالنسبة للمطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط؛ فإمّا البقاء في المنزل حتى انتهاء مدة 6 أشهر التي كانت ضمن الاتفاق، والالتحاق بعدها بشعبة التجنيد، أو التجنيد الحالي ضمن تشكيلات (الفرقة الرابعة)».

وأردف المصدر، بحسب الصحيفة، أن الجانب الروسي شرح موقفه من رفض انضمام فصائل ريف درعا الغربي إلى «الفيلق الخامس»، بأنه يرى أن «رفض فصائل التسويات الذهاب إلى شمال سوريا، مناقض للاتفاق الذي أبرمته روسيا مع هذه الفصائل، حين قبولها الانضمام لـ(الفيلق)، وتأكيدات روسيا سابقا، خلال جلسات التفاوض، على مشاركة الملتحقين بالفيلق في قتال الإرهاب أينما وجود داخل سوريا، وهذا ما نص عليه أيضا عقد الانضمام لـ(الفيلق الخامس) بعبارة المشاركة بالعمليات العسكرية إلى جانب قوات الجيش السوري على كامل الأرض السورية».

وكشف المصدر أن الجانب الروسي «يسعى لتشكيل قوات تابعة لـ(الفيلق الخامس اقتحام) بقيادة واحدة في المنطقة الجنوبية (درعا والقنيطرة) تضم كل الفصائل المعارضة سابقا التي وقعت على اتفاق تسوية مع روسيا مؤخراً، وأن تكون القيادة موحدة غير منفصلة على ما هو عليه الآن في المنطقة، حيث تسلم قيادة (فصائل التسويات) التي كانت قد انضمت إلى (الفيلق الخامس) إلى أبو مرشد البردان، وهو من قيادة جيش الثورة سابقا، بينما يقود عناصر (الفيلق الخامس) بريف درعا الشرقي، أحمد العودة، وهو قائد (قوات شباب السنة) التي انضمت لـ(الفيلق الخامس) بريف درعا الشرقي».

ورجح المصدر أن «يتم تسليم قيادة (الفيلق الخامس) في المنطقة الجنوبية لفصائل التسويات إلى أحد الشخصين، وأحمد العودة هو المرشح الأول، باعتباره أول القياديين في المعارضة سابقا أجرى أول عمليات التفاوض والاتفاق مع الجانب الروسي بريف درعا الشرقي، واستجاب للمطالب الروسية بإرسال مجموعات من عناصره إلى شمال سوريا، موجودة حالياً بريف اللاذقية الشمالي».

وأكد المصدر أن النظام عمل مؤخراً على الترويج لانضمام «فصائل التسويات» في جنوب سوريا إلى «الفرقة الرابعة» التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري، عبر إرسال تطمينات وإغراءات لقادة الفصائل والعناصر بأن يحسب الانضمام من مدة الخدمة الإلزامية والاحتياطية، وإدارة «فصائل التسويات» حواجز المنطقة التابعة لها، في حين أن معظم الفصائل التي أبرمت اتفاقا مع الجانب الروسي فضلت الانضمام لـ«الفيلق الخامس»، لتلقيهم وعودا روسية أثناء عملية التفاوض بأن من يلتحق بـ«الفيلق الخامس» سيصبح تحت الإشراف الروسي، وتتلقى العناصر المنضمة للفيلق مرتبا شهريا يقدر بـ200 دولار، إضافة إلى ضمان عدم ملاحقتهم من قبل الأجهزة الأمنية السورية، وأن يحسب الانضمام لـ«الفيلق» من الخدمة الإلزامية والاحتياطية أيضاً.

ويرى المصدر أن الفصائل آثرت الانضمام إلى «الفيلق الخامس» لوجود الضامن الروسي، وخوفاً من نقض النظام السوري اتفاقه مع الفصائل في حال انضمامها لـ«الفرقة الرابعة».

ومعظم عناصر الفصائل التي رفضت التهجير إلى شمال سوريا وفضلوا البقاء في الجنوب، لم تترك لهم خيارات كثيرة أمام معضلة أن جلهم مطلوبون للخدمتين الإلزامية والاحتياطية، وبقيت العناصر ضمن الفصيل خوفاً من الملاحقة الأمنية أو السحب للخدمة الإلزامية، مما ترتب عليه النزول على رغبة القيادة، رغم الغموض في مسألة الخدمة ضمن المنطقة الجنوبية، وأصبحوا أمام خيارات؛ «إما الالتحاق مباشرة بجيش النظام السوري، أو الانضمام لـ(الفيلق الخامس) أو (الفرقة الرابعة) التي طرحت على الفصائل رغبتها في ضم (فصائل التسويات) في جنوب سوريا ضمن تشكيلاتها، بما يترتب عليه ذلك من زج على جبهات القتال التي ما زالت مشتعلة ضد تنظيم (داعش) في بادية السويداء ودير الزور، أو على جبهات إدلب وحلب واللاذقية التي لا تزال تحت سيطرة فصائل معارضة»، والتي يروج إعلام النظام السوري لاقتراب المعارك فيها، «أو التقدم لـ(تسوية الوضع)، والحصول على مهلة 6 أشهر قبل الالتحاق إذا ما استطاع الحصول على تأجيل للالتحاق بالخدمة الإلزامية، والذي يصعب عليهم تحصيله بسبب محدودية القرارات التي تسمح بتأجيل الخدمة».

وختمت الصحيفة بالقول إنه “مع التنافس بين «الفيلق الخامس» الروسي و«الفرقة الرابعة» لكسب «فصائل التسويات» وعناصرها جنوب سوريا، وتقديم الضمانات لهذه الفصائل، فإن روسيا والنظام السوري حظيا بفرصة لإعادة بناء القدرات البشرية للقوات العسكرية السورية التي خسرت كثيرا منها خلال السنوات السابقة، ومع امتناع أعداد كبيرة عن الالتحاق بالجيش السوري؛ حيث وصل عدد المتخلفين عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية في جنوب سوريا إلى 127 ألفا، بحسب ما أبلغ به مسؤول عسكري من النظام قادة الفصائل خلال عمليات التفاوض”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. سؤال يجب أن يطرحة أي انسان في أي موقف ما هو المتاح وما هو البديل اليوم وما مستقبل المتاح والبديل مستقبلا
    الاتفاق مع الأوباش الروس كان جيد في وقته ولكن بمنتهى السوء مستقبلا
    بني قيقي أوباش ولا يحافظون على عهد ولا ذمة لهم
    وزادوا على ذلك ما تعلموه من اساتذتهم الروس الكذب ثم الوقاحة ثم وقاحةالكذب ثم كذب الوقاحة
    والكل يعرف حقيقة الروس فكيف سينقلب الذئب حملا وهنا خطأ من عمل التسويات
    ما أخذتموه في أول يوم في الاتفاق هو الأول والأخير معا

  2. الحوارانه ورطو البلد
    وهم اول من خان الشعب السوري
    اتفوووووووووووووووووووووووووووووووو

  3. ظحكوا على الشعب .. الروس والنظام ليس لهم امان وسيسحبون السلاح من ادلب خلال فترة قد تصل الى سنة ثم يقتحمون ادلب بسهولة والتفاصيل مافي داعي لها