أكبر مخبأ للوثائق تم جمعها من أي حرب ما زالت جارية .. صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل ” أرشيف الشر ” : هذا ما فعله بشار الأسد في سوريا

كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية عما أسمته “أرشيف الشر” الذي “يلعن” بشار الأسد، ويوضح بما لا يدع مجالا للشك أن أوامر التعذيب والقتل للثوار تأتي منه مباشرة وبشكل شخصي.

وعلى أرفف معدنية داخل قبو مراقب بالكاميرات الأمنية في مكان سري بمدينة أوروبية، يتكدس 265 صندوقا كرتونيا بمحتويات “تقشعر لها الأبدان”.

وبداخل تلك الصناديق مليون صفحة من الوثائق عن جلسات عالية السرية تفصّل التعذيب المنهجي وقتل الخصوم، ومعظمها ممهورة بشعار الدولة السورية (الصقر المنقوش) ويحمل بعضها توقيع بشار.

وتقول الصحيفة إنها “أكبر مخبأ للوثائق تم جمعها من أي حرب ما زالت جارية”.

ومع اقتراب الأسد من استعادة السيطرة الكاملة تقريبا على البلاد، تقول الصحيفة إن هذا الأرشيف المذهل يظهر كيف حقق الرئيس انتصاره، وتشير إلى أنه مع اقتراب الحرب تثار مسألة ما إذا كانت المحاكمات ستليها.

ويظهر الأرشيف نظاما يطلق البراميل المتفجرة والغارات الجوية على المناطق السكنية وحتى المستشفيات، في حرب شهدت مقتل ما يقرب من نصف مليون سوري وهروب خمسة ملايين.

والمشروع السري لجمع الأدلة على جرائم الحرب التي اقترفها الأسد من بنات أفكار بيل وايلي ذي الـ 54 عاما، وهو جندي كندي سابق ومحقق بجرائم الحرب، وكان محبطا في العمل بالمحاكم الجنائية الدولية التي استنتج أنها بطيئة ومكلفة للغاية.

وعمل ويلي محققا بالمحاكم الجنائية في رواندا والكونغو ويوغسلافيا السابقة، وكان أيضا محامي دفاع لصدام حسين بعد اعتقاله.

ويقول المحقق الكندي إن ما جمعه يثبت “مئات المرات على أن الأسد يسيطر تماما على كل ما يحدث في النظام، وهو مسؤول عن القتل أكثر بكثير من تنظيم الدولة”.

وبدأ المشروع عام 2011 (تاريخ انطلاق الثورة السورية) بتمويل بريطاني وبالتعاون مع الجيش السوري الحر، حيث قام ويلي بتدريب 60 متطوعا، ويوضح “الشيء الكبير الذي أردنا أن نركز عليه هو الوثائق التي أصدرها النظام، لأن ما نحتاجه هو المسؤولية”.

وبحسب ويلي فإن نظام الأسد مثل النازيين يوثق جهوده بدقة، وعادة ما يوقع كبار المسؤولين على كل وثيقة تعبر مكاتبهم، وغالبا ما تحمل طوابع تحدد هوية الموقع.

وهذه أول مرة يقوم فيها شخص بتجميع سلسلة القيادة التي تظهر كيف تسير الأمور من الأدنى إلى القمة.. ويقول ويلي “الآن لدينا صورة جيدة للغاية عن كيفية عمل النظام السوري”. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. يا أولاد اللزينا…. آلاف الوثائق.. وآلاف الأفلام والصور والشهود والأدلة وملايين الضحايا.. والعالم الجربان لا يزال يتعامل مع هذا المسخ المجرم على أنه رئيس سورية الشرعي.. بالسر وبالعلن.. ومن إسرائيل إلى أميركا فروسيا فأوربا فالعرب العاربة والمستعربة الكل يتمتم ويحوقل ويتلجلج ولا يأخذ موقفاً ولا يحرك ساكناً…
    لماذا؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. سبحان الله المتفزلكين عندهم دايما نظرية المؤامرة ….الموضوع لايحتاج تمويل ولا صحفي كندي او بريطاني …كل هذه المشاهد والفيديوهات عبر هذه السنوات للمجرم بشار وطائفته والى لان هناك من يشكك

    2. يا عبد الهادي… نعم كندي وبريطاني… يعني بدك هيئة قرود مستقلة من القرداحة تعمل التوثيق؟

  2. منطقيا الثوار عملوا الثورة مشان يخلصوا من النظام الغاشم .. القامع .. الظالم .. الخ الخ الخ..
    شو كانوا مفكرين رح يصير.. بمجرد ما يهوشوا رح يهرب النظام الغاشم القامع الظالم ويسلم الحكم للاشاوس ؟؟
    ام ان النظام القامع الغاشم الظالم سيضرب بيد من حديد ؟؟ ويستعمل ايادي حديدة لأي فئة اخرى للمساعدة على قمع الثورة ؟؟
    طيب كيف حسبوها الشباب؟؟ تكبير وهجوم ؟؟ ومارميت اذا رميت ؟؟ شو كانوا مفكرين رح يصير؟
    يبدوا الحساب كان على موضوع النصر او الشهادة .. بدون الاخذ بعين الاعتبار شو ثمن النصر او الشهادة بالنسبة للابرياء ياللي راحوا بالهوشة ..
    عادي .. المهم النصر او الشهادة ..برغم انو من الواضح انو احتمال النصر قريب للصفر واحتمال الشهادة صار واقعي اكتر.

    1. اي ياحلو الشغلة تكبير وهجوم و مارميت اذا رميت وايمان بالله بقضاءه وقدره….لانو لو بدنا نفكر بالموضوع ونحسب احتمال النصر صفر بحياتنا ما قمنا بثورة ولساتنا تحت البوط العسكري .. يقول الشاعر ..انما الشعب الذي اتاه نصرا …هو بالسبة من نيرون احرى

    2. ليش هلأ أنت تحت شو ؟ انت لساتك تحت البوط بس نوعية البوط تغيرت مو هيك يا هبيلة ؟

    3. الفرق بيني وبين الاحرار وبينك اننا مازلنا بكرامتنا ولم نرضى بالذل …اما انت فيجري في عروقك الذل والمهانة والانكسار

    4. فشرت وحياة عينك انا عايش بعز واحترام في بلدي اما انت فتعيش تحت ذل التركي او الالماني او حتى اللبناني والمصري الذين لا يعتبرونك انسان وانما شحاد اتيت لتاخذ لقمة عيشهم فيتفنون ويتلذون لاذلالك انت وامثالك من الاغبياء الذين لم يحققوا لانفسهم سوى العبودية والتشرد مع اوهام الكرامة الزائفة فابقى في عالمك الافتراضي ايها الاهبل

    5. ابو عبدو .. شو النتيجة من هوشة المؤمنين ؟؟ الاشاوس .. خلصوا البلد من الظلم ؟؟
      اول شي .. اتفقوا من الزعيم ياللي مو ظالم ؟؟ كل مجموعة بدها زعيمها يصير قائد البلد وما رح يرضوا بقائد اي مجموعة تانية .. وإلا كانوا اتحدوا من زمان.
      يعني عشيرة الجولاني وقبيلة علوش الخ الخ الخ .. ما بيفرقوا شي عن مجموعة عائلة الاسد..
      لاتتأملوا كتير من اي حدث “ثوري” رح يصير بهالبلد .. رح تضل متل ماهي بأحسن الاحوال .. ولكن على الاغلب مع كل “ثورة” رح ترجع لورا متل ماشفنا .

  3. طبعا نظام مجرم وكافر وهذا ماهو معروف عنه.نظام خرب سوريا ودمرها

  4. مو بس بشار .. هذه عائله كامله اقصد عصابة تحكم سوريا و تجر خلفها طائفه مشت في نفس الطريق . اجرام قتل كل من يرفض . سلب و نهب علني قمع حريات دكتتور يعني حثاله بكل ما تعنيه الكلمه ولكن حاله من حال باقي حكام العرب السفله

  5. هل المشكلة هي الأرشيف والوثائق والمستندات لو كان المجتمع الدولي يريد التحرك ضد المجرم بشار لفعل
    فقنوات بثت على الهواء اجرامه فهو لا يحتاج لأرشيف فمعظم القنوات الاخبارية وثقت بمقاطع وصور مجازر واجرام هذا النظام القذر فهم لا يريدون اسقاط النظام ولكن يريدون القضاء على اي محاولة للشعب لإسقاطه
    ثم تقليم أظافره بالتهديد بمحاكم الظلم الدولية في حال خالفهم

  6. كذابين منافقين بالاجمال هم سعداء على قتله لشعبه الامر مابدو وثائق عما يرمي البراميل بوضح النهار كيماوي لاكثر من ٥٠ مرة كافة انواع الاسلحة جوا وبرا وبحرا وكل ذلك علنا ولكن لم نكن ندري قبل الثورة ان العالم وخاصة الغربي منه بهذه السقاطة طبعا لن اتكلم عن الحكام العرب حماة اسرائيل المظلومة

  7. كل الورق والصور والبث المباشر ..ولسااااا؟ ما صار شي للكلب بشار …شبعنا امال ودماء وكيماوي …عالم قذر
    لن يكون هناك اي محاكمة المجرم القاتل ….هذه هي الحقيقه.

  8. يا غير معروف… تفكيرك محدود جدا، وبل تتطلب كثير من الأدب والتربية

  9. كل شي ساوى بشار لا يختلف أبدا عن أفعال ما يسمون أنفسهم جيش حر و معارضة لتحرير سوريا من الظلم. بيتي الآن في عفرين يسكنه مجاهد من الغوطة!! حرر بيتي الذي عشت فيه 50 عاماً مني و من أولادي! و في هذه الأيام يقطف أشجار الزيتون التي ورثتها عن أبي و جدي! أنا بالمناسبة منذ 20 عاماً كنت أعمل في لبنان ستة أشهر و أعيش في عفرين ستة أشهر و من اندلاع التي كنت أسميها ثورة و الآن تحولت إلى ثورة حقيقية و جهاد حقيفي بعد أن حرروا بيتي و أملاكي مني و أسكنوا مجاهدي الغوطة و غيرها في بيوتنا . لم تطأ قدماي سوريا منذ 2011!! و الله و الله و الله لا يمر يوم إلا و أكاد أنفجر من غضبي و قلة حيلتي! أنا الذي كنت من أشد معارضي الأسد يحدث لي هذا على أيد من يدعون تحريرنا من الأسد! و لا علاقة لي بأي حزب كردي و الله على ما أقول شهيد! عفرين تستباح بكل ما في للكلمة من معنى فبيوتنا و أملاكنا و يسكنها المهجرون من الغوطة و حمص و حماة و غيرها! قال أحد قادة الفصائل التي حررت عفرين لإبن عمي أن كل كردي في نظرهم عدو و عليهم العيش كعبيد و التكيف مع هذا و إن لم يعجبهم الأمر فالمغادرة!!