صحيفة : 4 نقاط خلافية بين تركيا و روسيا حول اتفاق إدلب

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن مصادر وصفتها بالمطلعة أفادت بوجود خلاف يتمثل في 4 نقاط حول تفسير اتفاق إدلب أثير مؤخراً بين موسكو وأنقرة.

وبحسب المصادر، يتعلق الخلاف الأول بعمق “المنطقة العازلة”، بين 15 و20 كيلومتراً، حيث سعت موسكو لضم إدلب ومدن رئيسية إليها مقابل رفض أنقرة.

وترغب روسيا في إعادة طريقي حلب – اللاذقية، وحلب – حماة إلى دمشق قبل نهاية العام، في حين تتمسك أنقرة بإشراف روسي – تركي عليهما.

وإذ يخص الخلاف الثالث مصير المتطرفين، بين رغبة أنقرة في نقلهم إلى مناطق الأكراد، وتتمسك موسكو بـ”خيار القتال مع الأجانب منهم”.

ويختلف الجانبان حول مدة اتفاق سوتشي، حيث ترغب موسكو بجعله مؤقتاً مثل مناطق خفض التصعيد في درعا وغوطة دمشق وحمص، فيما تريده أنقرة دائماً، مثل منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون.

وتأمل أنقرة وموسكو في أن تساهم القمة الروسية – التركية – الفرنسية – الألمانية الشهر المقبل، في حل الخلافات حول إدلب.

ونص الاتفاق على إقامة منطقة عازلة في مناطق المعارضة شمال سوريا، وليس ضمن خطوط التماس بين قوات النظام والمعارضة.

كما تضمن جدولاً زمنياً لسحب السلاح الثقيل في 10 من الشهر المقبل، والتخلص من المتطرفين في 15 من الشهر ذاته.

وقالت المصادر إن موسكو أبلغت طهران ودمشق وأنقرة، أنه “في حال لم يتم الوفاء بالموعدين، سيتم فوراً بدء العمليات العسكرية والقصف الجوي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. هذا ما تريده روسيا الفاجرة القصف العشوائي لتقتل اكبر عدد من المدنيين بحجة أنه إرهابيون . الكلب لافروف ينام ويصحى على التهديد الدائم لادلب . وكأنها موجودة في روسيا وتهدد الأمن القومي فيها . قرود روسيا المجرمون وقرود طائفة بني قيقي من نفس الطينة تماما .

  2. الى الاصدقاء والجيران وزملاء الدراسة والعمل من العرب السوريين حصرا. ما رأيكم بالنقطة الخلافية الثالثه بشأن نقل المسلحين والارهابيين الى مناطق الأكراد؟

    1. وهل برأيك سنسمح للإرهابيين بدخول مناطقنا؟فكرت أردوغان ساذجة كسذاجته لأنه في حال حدوث ذلك سيكون ردنا في جميع المناطق التي خرج منها الإرهابيون ولن يكون عندنا فرق عندها بين مدني وعسكري.باختصار (ياروح ما بعدك روح)وطبعا سيكون ذلك بغطاء جوي دولي تحت مسمى محاربة الإرهاب من داعش وأخواتها.

    2. مين إنتو؟ وين مناطقكم؟ الأولى لكم استرداد مناطقكم من جنوب شرق وشمال إيران من حيث طردوكم عام 1922

    3. مناطقنا هي تلك التي تسيطر عليها القوات الكوردية بغض النظر عمن يعيش فيها

  3. مناطق التسوية والمصالحة في حمص والغوطة ودرعا أصبحت مناطق مخنوقة ومصدر رزق لشبيحة النظام عبر ابتزاز الناس وسلبهم اموالهم وممتلكاتهم بدون وجود اي رادع من قبل حكومة عصابة النظام

  4. هؤلاء الفصائل من فصيلة الدواعش فخر صناعة التركية بالامتياز وهم عبارة عن النفايات السامة يريد اردوغان الخلاص منهم ودفنهم في مناطق الاكراد ولكن هيهات