وزير خارجية الإمارات : الجزر الثلاث المحتلة أمانة لدى إيران و ندعوها لإعادتها طواعية

قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، ان الجزر الإماراتية الثلاث التي تسيطر عليها إيران هي “أمانة” لديها، مطالبا طهران بإعادتها.

وأضاف بن زايد في خطابه الذي ألقاه في الأمم المتحدة ونقلته عنه صحيفة “القدس العربي”:” الإمارات تطالب بحقها السيادي في الجزر الثلاثة التي احتلتها إيران، وندعو طهران لرد الأمانة لأهلها طواعية”، مشيرا الى سعي الإمارات لمواجهة طهران بسبب تهديدها لأمن اليمن والمملكة العربية السعودية، وقال إيران لم تتوقف يوماً عن العبث في المنطقة ودعم الإرهاب وتطوير أسلحتها.”

بحسب مراقبين تشكل تصريحات “ابن زايد” اعترافا اماراتيا غير مسبوق، وتؤكد ما ورد في صحيفة كويتية عام 1970، قالت ان سيطرة إيران على الجزر الثلاث، تم في إطار صفقة عقدتها مع حاكم إمارة رأس الخيمة آنذاك.

ويتداول نشطاء عددا من جريدة “الرأي العام” الكويتية الصادر في 10 مايو عام 1970 الموافق 15 ربيع الأول من عام 1390هـ، يبحث في النزاع الإماراتي- الإيراني حول الجزر الثلاث بالخليج العربي.

حيث قالت الصحيفة إن الإمارات تنازلت عن أراضيها في صفقة بين شاه إيران وقتها محمد رضا بهلوي وصقر بن محمد القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، مشيرة إلى أن الأخير تلقى 20 مليون درهم و20 سيارة فاخرة مقابل التنازل عن الجزر، الأمر الذي يفسر عدم ذهاب الإمارات، حتى الآن، للأمم المتحدة واللجوء للتحكيم الدولي لاستعادة أراضيها المحتلة عام 1971.

وكان سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، قد صرح الثلاثاء خلال مؤتمر “متحدون ضد إيران نووية”، أن النفوذ الإيراني في المنطقة تمدد في الأعوام العشرين الماضية، وأن اليمن هو المكان الأكثر منطقية وسهولة لمواجهة طهران، مؤكدا أن لدول الخليج وإسرائيل مصلحة في مواجهة التهديدات الإيرانية.

بينما رد الأكاديمي السوداني د. تاج السر عثمان عليه قائلا:”ولماذا لا تكون جزركم المحتلة هي الأكثر منطقية وسهولة؟”، و”لو كنتم تبحثون عن مواجهة إيران فهي فوق أرضكم ولكنكم تبحثون عن جزر وموانئ الآخرين وتظنونها أكثر سهولة وستخونكم حساباتكم وتعلمكم الأيام.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. خلاص ولا يهمكم .. بس اليوم ما بتلحقوا .. أجّلوها لبكرة وإن شاء الله بصيروا الجزر خازوق عندكم ..

  2. لا فرق بين طواغيت الإمارات و إيران و آل سعود و بشار الأسد…كلهم يعتبرون أنهم يحكمون إقطاعيات و مزارع … لو كانوا رجالا 10% لأزالو حدود سايكس و بيكو بين بلاد المسلمين… و لكنهم ليسوا سوى ضباط و جيوش ضد الشعوب و موظفين إختارهم الإستعمار بسبب شدة خيانتهم و عمالتهم و فسادهم… و الأهم حربهم ضد الإسلام…

  3. قال وديعة قال. العمى، هاي قمة الانبطاح لإيران! صقرٌ يبيع ثلاث جزر، وأسدٌ يبيع هضبة! هزلت.

  4. مساكين ماراح يجيهم نوم اليوم ارتعبوووووو
    كيف او هددتهم يمكن كانو هربو الى سيبيريا

    تبا لك