مسؤول نظامي : نعمل على مشروع تسيير ترام و سيارات كهربائية في دمشق

قال مدير النقل وهندسة المرور في محافظة دمشق عبد الله عبود، إنه يتم العمل على أن يكون هناك مشروع لإغلاق دمشق القديمة وتسيير ترام وباص على محيط السور مع إيجاد 5 مرائب خاصة لهذا الخط وتسيير سيارات كهربائية ضمن المدينة القديمة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام عن عبود قوله، إن “كل ذلك سيؤدي إلى تسهيل الحركة المرورية في مدينة دمشق والحقيقة أن هناك دفتر شروط لمشروع إغلاق المدينة القديمة وقد لحظ المشروع رصد واقع وحاجة الفعاليات التجارية والسياحية والدينية في دمشق القديمة” لافتا الى ان “هذا المشروع له تسلسل بمشروع إعادة الإعمار وهو مرتبط بالسياحة وبالكثير من الروابط التجارية والاقتصادية”.

وفيما يخص قلة المرائب بدمشق، قال عبود ان “موضوع المرائب التي أصبحت تضيق على عدد السيارات التي تدخل المدينة يمكن إنهاء هذه المشكلة عند تشغيل وسائل النقل العامة بحيث نخفض على الناس الحاجة لاستخدام سياراتهم الخاصة ومن ثم تقل الحاجة إلى وجود مرائب في الوقت ذاته ستخصص مرائب مجانية للمواطنين في المراكز التبادلية لوضع سياراتهم فيها والانتقال لوسائل النقل الجماعي” مضيفا: “نحن نريد تشجيع الناس على عدم الدخول إلى المدينة بسياراتهم الخاصة وكذلك تشجيع استخدام الدراجات، يوجد الآن 3 مرائب طابقية بسعة 900 سيارة و8 مرائب سطحية بسعة 1050 سيارة”.

وردا على سؤال حول مصير كل الدراسات والرؤى التي وضعت لمدينة دمشق “قبل الأزمة” قال مدير النقل وهندسة الطرق في محافظة دمشق ان “العمل يتم على تطوير الدراسات القديمة، إذ تم قبل الأزمة دراسة عقدة كفرسوسة والكارلتون وعقدة المواساة لربط مدينة دمشق مع الريف دمشق عن طريق محور قصر الشعب وضاحية قدسيا مع الصبورة أو مع الطالع إلى عقدة الشامي وقاسيون إلى المتحلق الشمالي للربط مع المحافظات الثانية كما درست عقدة المجتهد وكذلك دوار باب مصلى وتوحيد اتجاهات بين ابن عساكر وشارع القاهرة”.

وتابع عبود: “كذلك تم تأهيل المدخل الشمالي والمدخل الجنوبي وبقيت وصلات بسيطة لإجراء تشابك بين الخطوط ضمن المدينة، ومحيطها وربط دمشق مع الريف والمحافظات والدول المجاورة”.

وأضاف: “كما تم التخطيط لتجهيز 2000 باص للعمل على الغاز لتسير في مدينة دمشق للحفاظ على البيئة، إضافة إلى العمل على مشروع المترو وكذلك إنجاز الخط الأخضر الذي يمتد من السومرية حتى كراج القابون بطول 16.5 كم و17 محطة وهو على أجزاء منه على سطح الأرض ومنه تحت الأرض وقد وصلت الدراسة إلى مرحلة متقدمة وهناك مجموعة من الخيارات وضعت لتمويل المشروع وكانت التكلفة حينها 1.2 مليار دولار”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. أيه منيح نظام القرود قرر نرجع لسنة 1916 عند إطلاق الترام الكهربائي… لكن القرود ونظامهم أعادوا سورية إلى العصور الوسطى، استلمها حافر الجحش بالجملة لما كان وزير دفاع وباعها بالمفرق مع ابنه المنغولي.. باعو الجولان لاسرائيل واسكندرون لتركيا والفرات لأميركا والساحل للروس.. والشام مستأجرة للإيراني..

  2. 😂😂 كلو ضراط عالبلاط لك يااااما حكو هالفاسدين على الاف المشاريع ولا انعمل منها الا كم العشرات
    دولة فاسدة من اساسها ومافي اي قانون لمحاربة الفساد ولا عقاب لا للفاسدين ولا للمرتشين متوقعين انو هيك دولة لح يطلع منها شبه اعادة اعمار؟ يلا عالحالتين منشوف بس يلي بيجرب المجرب بيكون عقلو مخرب