وكالة تركية : قوات المعارضة تنهي سحب كافة أسلحتها الثقيلة من خطوط الجبهة مع قوات النظام في إدلب

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية، إن “قوات المعارضة في إدلب أنهت سحب كافة أسلحتها الثقيلة من خطوط الجبهة مع قوات النظام”.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها، فإن المعارضة عملت خلال الأيام الماضية وطوال ليل الأحد – الاثنين على سحب الأسلحة الثقيلة كالمدافع ومنصات إطلاق صواريخ غراد، وقذائف الهاون وقذائف صاروخية متوسطة المدى.

وبالمقابل أرسلت القوات التركية أسلحة متنوعة وسيارات مدرعة إلى المنطقة منزوعة السلاح من أجل الاستعداد لإجراء دوريات بالتنسيق مع القوات الروسية، بموجب اتفاق سوتشي بين البلدين.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر في الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، استهداف النظام لبعض المناطق المدنية داخل منطقة خفض التوتر في محافظات إدلب وحماة واللاذقية، تسببت بمقتل 3 مدنيين، بحسب الوكالة.

وفي 6 تشرين الأول بدأت قوات المعارضة سحب أسلحتها الثقيلة من خطوط الجبهة بحسب ما أكده ناجي مصطفى، المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير” (أكبر فصيل عسكري بالمعارضة)، في تصريحات للوكالة التركية.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، أعلنا في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، في 17 أيلول الماضي، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 تشرين الأول الجاري.

فيما ستقوم القوات التركية والروسية (الدولتان الضامنتان) بتسيير دوريات مستقلة في المنطقة منزوعة السلاح بالتنسيق بينهما، على غرار الدوريات التي تجريها القوات التركية والأمريكية في منطقة منبج شرقي حلب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

    1. ليش رغم انفي واما عن الشتيمة فهي تعبر عن صاحبها لذلك شكرا للتوضيح من انت وسلملي على جماعة اردوغان تكبيييييييييير

  1. نكون واضحين منطقيين حتى لا نكذب على الشعب الاتفاق توصل له الأتراك الخيار افظل يبقي الثورة السورية الحية يحقن دماء المدنيين 4 مليون السوري في إدلب أهم في الاتفاق النظام الأسد وميلشيات إيران لن تعود اليها تدخل منطقة امنة هذا كان مطلب السكان والمعارضة روسيا دولة العظمى المستحيل مواجتها هناك الضامن التركي عكس درعا والغوطة الشرقية لو هذا الاتفاق لكان النظام الأسد وميلشيات إيران في الساعة الساعة وسط إدلب من سوف يستطيع يصمد أمام أما الطيران الروسي وأحدث الصواريخ هو لا يملك حتى مضاد الطيران

  2. برافو عليكن يا شاطرين خليكن عم تسمعو الكلمة. بكرا عمو أردوغان بيسلم كل إدلب لبشار. ما حلكون تفهمو أن اردوغان ما هامو غير الأكراد