انسحاب القوات الروسية من سوريا سيؤدي إلى تقاعد مبكر للأسد

تقترب الحرب في سوريا من نقطة النهاية، وفقا لتوقعات العديد من المراقبين، ولكنها نهاية غير طيب،ة إذ ظهرت ملامح كارثة إنسانية مريرة، كما تمكّن نظام بشار الأسد من توطيد مؤقت للسلطة، أما دور الولايات المتحدة فهو موضع شك.

ويكمن مصدر هذا الشك في حدوث تحول كبير في السياسة الخارجية الأمريكية بعد انتخاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع إدراك متزايد بأن ممارسات الحرب الباردة قد عادت مع رغبة في الانتقام.

وقال محللون أمريكيون إن نهاية الحرب الأهلية في سوريا ستكون كارثة إنسانية؛ لأن المصالح السياسية للأسد والاتحاد الروسي وحزب الله ستعطي الأولوية لتوطيد السلطة السياسية في سوريا، وهذا يعني السماح للحكومة بقتل أي سياسي معارض.

ولاحظ المراقبون أن لدى الولايات المتحدة وتركيا قوات مسلحة متاحة للنشر في سوريا، ولكن المصالح المتضاربة للجانبين ستجلب المزيد من نقاط الضعف، إذ إن تركيا تكره تنظيم الدولة والجماعات الكردية المسلحة، والولايات المتحدة تريد القضاء على (داعش) مع إنشاء ملاذ آمن للمعارضة السياسية لنظام الأسد.

انتصار الاسد سيكون مؤقتا، وفقا لاستنتاجات العديد من المحللين، إذ ستغادر القوات الروسية بعد التباهي علنا بضرب الولايات المتحدة في سوريا، وستترك للأسد خيارا بترؤس اقتصاد مدمر مع وجود جيش وشرطة سرية متناقضين الى حد كبير مع ديون ” سياسية ” لإيران وروسيا إلى أجل غير مسمى، أما بالنسبة الى اللاجئين السوريين في المنفى، والذين يصل عددهم الى الملايين، فلن يعودوا.

ورجحت الخبيرة في شؤون الشرق الاوسط، مونيكا دوفي توفت، أن يكون خليفة الأسد بنفس القدر من الوحشية وقصر النظر، وقالت إن السبيل الوحيد لإقامة ديكتاتورية في العصر الرقمي هو الذهاب الى الصين وبناء شبكة إنترنت منفصلة، أو انتهاج الأسلوب الروسي والإيراني في الحكم بلا وطنية أي شخص يصدق أي انتقاد للحكومة على الانترنت.

وماذا عن دور الولايات المتحدة؟ تُجيب توفت أن أحد الر كائز الرئيسية لمنصة السياسة الخارجية الأمريكية، هو دعم التحولات الديمقراطية في الديكتاتوريات أو شبه الديكتاتوريات، مع ملاحظة مؤسفة هي، أنه على الرغم من النوايا الحسنة فإن التدخلات في هذا الاتجاه -حروب العراق وأفغانستان- قد فشلت بشكل واضح، بل وأسفرت عن ديكتاتوريات مستقرة وعدالة فوضوية.

الولايات المتحدة في عهد ترامب، التقطت نصيحة غير نزيهة من الاسرائيليين والروس تم ترديدها بإفراط بعد ثورات الربيع العربي في عام 2011 وهي أن التعامل أسهل بكثير مع الحكام الدكتاتوريين، على العكس من الأنظمة الديمقراطية، لأن مصالحهم يمكن التنبؤ بها تماماً وغير مكلفة نسبياً.

وبالنسبة الى رغبات الولايات المتحدة في سوريا، فهي تقتصر الآن على محاولة التوصل إلى أهداف محددة هي القضاء على تنظيم (الدولة) والحفاظ على تواجد لمعارضة سورية بهدف التفاوض مع الأسد على تقاعد مبكر، والحفاظ على المصالح الاسرائيلية في المنطقة. كما تود واشنطن تجنب حدوث كارثة انسانية جديدة في البلاد، وتجنب أزمة جديدة من تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

ومن المفارقات، وفقا لقراءات متعددة من مراكز الدراسات الأمريكية، أن التدمير النهائي الذي قادته روسيا وايران لاخر معقل للمتمردين في إدلب سيسمح للأسد بتوحيد السلطة، وسيسمح للولايات المتحدة بتحقيق هدف دون أي مساعدة إضافية، كما ستحقق واشنطن هدفها الثاني بتقاعد مبكر للأسد، ليس نتيجة لجهود الولايات المتحدة ولكن بسبب انسحاب روسيا.

ترامب يؤمن بالنظرية القائلة بأن “التهديد بصوت عالٍ وحمل عصا كبيرة في السياسة الخارجية هو من مصلحة الولايات المتحدة لتحقيق مصالحها ” ولكن لا يوجد، في واقع الأمر، أي خيار عسكري قابل للتطبيق في سوريا يمكن ان يخدم أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة التي دخلت “اللعبة” بقوة وخرجت منها مهزومة، مع تقديرات بأن واشنطن ستحقق هدفها للمرة الأولى دون تدخل وهو تقاعد الأسد مع اختفاء القوات الروسية.

رائد صالحة – القدس العربي

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. يا حبيبي هي جات على بشار فقط كل الأنظمة العربية تقتال معارضيها والبعض يسجن حتى الموت

  2. ما الذي يجبر روسيا على الانسحاب !! لا أدري علاما بنى الكاتب فرضيته أو اعتقاده ،،
    اذا كان وجود بوتين في سوريا يقوي موقفه التفاوضي في العديد من الملفات البعيده عن جغرافيتها،، ثم ان الوجود العسكري والقواعد المنتشره بشروط روسيه مذله تنبىء بعدم انسحاب وشيك حتى لو انتهت الحرب
    بقاء الأسد ضروره اسرائيليه روسيه ايرانيه وهؤلاء هم اللاعبون المعتمدون في الملعب السوري أما وجود القوات الأمريكيه فهو مكمل لوجود تلك القوات وورقة ضغط على تركيا وتظاهر بمحاربة الارهاب للهدف الدعائي اياه الذي تحسن أمريكا العزف عليه…
    سقوط النظام الايراني هو الذي سيغير المعادلات ويقلبها رأساً على عقب وأعتقد أنه سيسقط قبل سقوط بشار وربما يسقط معهما أردوغان أو بعدهما مباشرة ليصبح الاخوان المسلمون كالأيتام بلا مأوى ولا ولي أمر لأن اذا سقط الروافض سقط الخوارج فهما مربوطان بنفس الحبل السُري.

  3. تقارير وتحليلات لها أول وليس لها آخر!!!!!!!!!! والذي يكشف كل شيء هو الأرض وهي ساحة حرب دولية يلعب بها الجميع بالوكالة ويسددون التكاليف بنسب مختلفة!!! فالأمريكان هم أقل المتكلفين الى الآن وتركوا الايرانيين والروس والخلجان وقليل من أوروبا يدفعون التكاليف الكبيرة وهم مسرورون ووراءهم اسرائيل طبعا. السؤال هو ::: الى متى سيستطيع اللاعبون تحمل تكاليف هذه الحرب التي ليس لها مدة زمنية للانتهاء؟؟؟. أوباما قال أن محاربة داعش يلزمها 30 سنة فهناك وقت كاف لتسلية الأمريكان بحرب داعش ولكن هل يتحمل البقية طول زمن هذه الحرب التي بالنتيجة هي خسارة للجميع؟؟؟.