بعد وعد من أردوغان لبناته .. تخليد ذكرى ” مالكوم إكس ” قبالة سفارة أمريكا في تركيا

أعلنت بلدية أنقرة إطلاق اسم الناشط التاريخي في مجال الحقوق المدنية للأمريكيين ذوي البشرة الداكنة “مالكوم إكس”، على الشارع الذي يقع فيه المقر الجديد لسفارة الولايات المتحدة.

ويأتي القرار التركي بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببنات “مالكوم أكس” على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي.

ونوهت بلدية أنقرة في بيان، بأن “أردوغان وعد بنات أكس بأن اسم والدهم سيحيى في العاصمة التركية”.

وسبق وغيرت أنقرة مرتين في الأشهر الأخيرة أسماء شوارع تقع فيها ممثليات دبلوماسية لبعث رسائل سياسية عبر “دبلوماسية أسماء الشوارع”، إذ أطلقت اسم “فخرالدين باشا”، على الشارع الذي يقع فيه مقر سفارة دولة الإمارات، نسبة إلى قائد عثماني انتقده وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان في تغريدة.

وأعلنت أنقرة في فبراير الماضي، إطلاق اسم “غصن الزيتون” على جادة قريبة من مقر السفارة الأمريكية في العاصمة التركية، تيمنا بالعملية العسكرية التي أطلقتها تركيا شمال سوريا ضد قوات كردية متحالفة مع واشنطن.

و”مالكوم إكس” واسمه عند ولادته “مالكوم ليتل”، ويعرف أيضا باسم الحاج مالك الشباز بعد اعتناقه الإسلام، داعية إسلامي ومدافع عن حقوق الإنسان، يعده أتباعه رجلا شجاعا وجه الاتهامات لواشنطن والأمريكيين البيض بأنهم ارتكبوا أفظع الجرائم بحق الأمريكيين من أصول أفريقية، فيما يتهمه مناهضوه بأنه داعية للعنصرية (ضد البيض) والعنف.

وكان مالكوم أكس ناشطا مثيرا للجدل في مجال الحقوق المدنية للأمريكيين ذوي البشرة الداكنة، كما كان أيضا مسؤولا كبيرا في منظمة “أمة الإسلام”، وقد اغتيل وعمره 40 عاما في عام 1965، فيما كان يلقي خطابا في نيويورك على يد توماس هاغان العضو في المنظمة ذاتها. (AFP – RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. ديوث اطلق اسم الشيخ احمد ياسين في شارع السفارة الاسرائيلية
    بعدين مالكوم اكس من الشخصيات المبجلة في الحكومة الأمريكية
    بس الديوث بتم ديوث

  2. يعني ما عرفان كيف بدو يرد على انهيار تركيا الا بالهاء الشعب بالدين

  3. المدنية و العلمانية تعطيكم مجتمع عادل متساوي لا يضحك فيه رجل دين عليكم لانه يريد مصلحته و سحب اموالكم – على السنة ان يقبلوا بالعلمانية و ان يكونوا متساويين مع اي مواطن من اي مذهب او دين اخر – لا يحق لك يا سني ان تمنع المسيحي اصل البلد ان يترشح ليكون رئيس او ان يتزوج من يريد من دون اجباره ان يغير دينه او تقمع مسلما مهما كان ان يتحول و يغير دينه – ان اردتم التغيير فهذا المتوفر و هذا ما يقوي حقوقكم و حقوق الجميع – انانية السنة و رغبتهم بتملك كل شيء خرب و دمر سوريا