الممثل الموالي بسام كوسا يشرب حليب سباع و ينتقد الفساد و ” دواعش الداخل ” .. ثم يتخوف من اعتقاله بسبب تصريحاته !

شرب الممثل الموالي “بسام كوسا” حليب سباع، وشن هجوماً على الفساد الذي ينخر سوريا، وخصوصاً نقابة الفنانين ومؤسسة السينما، متهماً من أطلق عليهم اسم “دواعش الداخل” قبل أن يعرب ساخراً عن خشيته من الاعتقال بعد تصريحاته.

وقال كوسا، خلال حلوله ضيفاً في برنامج بثته إذاعة “صوت الشعب” النظامية، إن “نقابة الفنانين عبارة عن مركز لجباية الرسوم والضرائب، وكان عليها أن تلعب دوراً أكبر، خاصة في الأزمة وأن تدخل في خضمّ الإنتاج، ومنح الفرص لأعضائها”.

واعتبر كوسا أن “مؤسسة السينما تحوّلت إلى مزرعة لعدد قليل من المخرجين هم الذين يعملون منذ عشرات السنين .. مخرجين تلاتة هنن يلي عم يشتغلوا، وبيقولولك انو ما عنا مخرجين، اي طبيعي ما يكون في مخرجين”.

وتابع: “ومع ذلك، أرفع القبعة لأي فيلم تنتجه المؤسسة مهما كان مستواه متواضعاً، على اعتبار أننا نعيش في معركة واضطراب عميق للمجتمع والحياة العامة، وهذه الظروف لا تخوّل لنا أن ننتج فناً سليماً”.

وتحدث كوسا عن مواجهة تعتبر أكثر خطراً من الحرب ذاتها وهي “التصدي لدواعش الداخل، الذين يسرقون وينهبون باسم الوطن وعلى أعين الجميع”.

وزعم أن “كل ما يجري الآن، ويعذرونا المعارضين، هو لأجل عيون اسرائيل، الطفل المدلل .. نحن دفعنا ثمناً عن شعوب الأرض .. ولا منية لأي طرف حليف لأنو عم يوقف مع نفسو أولاً، فالدول مصالح وليست جميعيات خيرية”.

ووفق ما ذكر الصحافي “راشد عيسى” في مقال له بصحيفة “القدس العربي”، فقد أقر كوسا خلال الحورا بأن الفساد ليس وليد الحرب فقط، وتساءل “من أين يأتي كل هذا الفساد إذا كان الكل يتحدث عنه وينكره”.

وتحدث كوسا عن “داعش الوطن” ذاك الذي يرمي بوجهك “كلمة هالقد عن الوطن ويسكتك .. ماذا نقول له، هو الذي يسرق قوتك وقوت أهلك وبلدك وبيتك وشوارعك وناسك ومدرستك باسم الوطن”.

وعلق عيسى على جملة كوسا الأخيرة بالقول: “يقول كوسا عبارته الأخيرة ثم يستدرك ضاحكاً (ما بعرف إذا راح نرجع عالبيت هلق) .. ولعله يقصد أن هؤلاء اللصوص، من دواعش الوطن، الذي سرقوا كل تلك الأشياء، قد لا يسمحون له بالعودة إلى البيت، والعبارة غالباً ما تلمح إلى أجهزة الأمن السورية التي تترصد السوريين على كلمة، لا يمكن أن يقصد كوسا أحداً غيرهم ما دام يعيش في مناطق سيطرة النظام، هناك حيث لا سيطرة لتاجر أو مسلح خارج عن القانون”.

وختم عيسى: “حديث كوسا يبدو مطابقاً لعدد لا يحصى من نقاشات الممانعين ومؤيدي النظام، الذي يدافعون بلا هوادة عن النظام، باعتباره الوطن، وباعتباره دولة المؤسسات، ومن ثم لا يترددون في إعلان خوفهم من أجهزة أمنه! أي نظام ذاك الذي تدافع عنه إذاً، حين تخشى أن لا يسمح لك بالعودة إلى البيت بسبب كلمتين عن الفساد! هل نغامر بالاستنتاج إن دفاعك عنه ما هو إلا بسبب ذلك الخوف بالذات؟”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. عزيزي بسام سد حلقك ودحاش البوط العسكري فا واتحكي عأسيادك ولا حيوان

  2. لايمكن ان نلوم الفنان بسام كوسا على موقفه هذا ولا حتى اغلب الفنانين الموالين الذين يسكنون في مناطق النظام فهم لاحول لهم ولا قوة والسبب الاخر المعارضه بشقيها العسكري والسياسي خذلت الشعب السوري وتاجرت على حساب دمائهم ولا يوجد اي شيء ايجابي فعلته المعارضه يجعل المرء ينحاز لها وغالبيه الشعب السوري معارض للنظام بالفطره حتى القاطنين في مناطق النظام لان الجميع يعلم بان لاحدود لظلمهم ولا لغدرهم ولا لحقدهم الطائفي ولالبطشهم فاتمنى ان تطلقوا كلمة شبيح فقط على من حمل السلاح او تعامل معهم او ساندهم وهو مخيير ولبس مجبر

  3. خزاة العين شو ذكي وحربوووووق!
    قال من أين يأتي كل هذا الفساد اذا كان الكل يتحدث عنه وينكره!!
    عجب من وين…من وين..

  4. احلى الايدعشري عمي
    بكفي انك بعتت رسائل مبطنه للنظام النجس انه رأس الفساد مع انك تعيش بلداخل
    هذه تسجل لك وفي صالحك
    الشعب لن ينسى شيئ

  5. أحلى ممثل سوري بعيدا عن السياسة. ليس عندي أي شك بأنك محبوب من قبل أكثر الناس. ضبو الشناتي

  6. السيد بسام بتتذكر المتل يلي بقول الخط الأعوج من التور الكبير لما تشوف الآل شاليش ومخلوف وآل بري ووووو كيف ممكن نوقف هذا الفساد إذا هم موالون ومعهم سماح بالفساد مقابل حماية النظام العفن ورئيسه الأهبل.