الكشف عن شروط نظام الأسد التعجيزية لتشكيل اللجنة الدستورية مع المعارضة .. و مصادر تكشف عن ما قالت إنه السبب الحقيقي لاستقالة دي ميستورا

قال نصر الحريري، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، إن نظام بشار الأسد وضع شروطاً من أجل تشكيل “اللجنة الدستورية”.

وذكر الحريري، في مؤتمر صحفي الخميس، أن النظام طالب بأن يكون صاحب الأغلبية في اللجنة، وأن يمتلك حق النقض، بالإضافة إلى منصب الرئاسة.

وطلب النظام -بحسب الحريري- أن يتم تعديل بعض مواد الدستور فقط، دون اللجوء لكتابة دستور جديد، الأمر الذي اعتبره الحريري إجراء شكلياً كما حصل خلال تعديل الدستور عام 2012.

وكان آخر شروط النظام، تغييب الأمم المتحدة وعدم إشرافها على العملية السياسية في سوريا.

وقالت مصادر في الهيئة العليا للمفاوضات لعكس السير، إن استقالة دي ميستورا، ليست لأسباب شخصية كما ذكر، بل ليأسه من تشكيل اللجنة الدستورية في ظل تعنت النظام.

وأضافت المصادر أن دي ميستورا الذي ساير النظام كثيراً، وصل إلى طريق مسدود، ولن يستطيع بعد ذلك البحث عن طرق أخرى أو مسارات سياسية أو دبلوماسية جديدة، فآثر إعلان استقالته، قبل أن يتم الإعلان لاحقاً -بشكل أو بآخر- عن فشل تشكيل اللجنة الدستورية، أو عن ولادتها مشوهة.

مواضيع متعلقة

بعد أكثر من 4 سنوات .. دي ميستورا يستسلم و يتخلى عن منصبه كمبعوث أممي إلى سوريا

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. خلونا ما كتير نصير عاطفيين ..
    مين ياللي معو الصرماية الاكبر هو صاحب الحق والارادة ..
    يعني لو كانت الصرماية الاكبر بيد النصرة او احرار الشام او او او .. كانت الشروط شرعية ودينية ..
    صاحب الصرماية الكبيرة خير واحب الى الشعب من صاحب الصرماية الصغيرة ..
    لانو الشعب السوري اثبت انو لما الوضع بيتعل بالصرماية بصير شعب واحد …. وكلهم اخوات .. بدون ما نقول اخوات شو .. لانو فهمكم كفاية …

  2. افهموها بقى … نظام الأقلية الطائفية والسياسية ممثلا بالمخابرات العلوية وحزب البعث الذي تديره نفس المخابرات العلوية لن يتخلى عن حكم سوريا ونهب خيراتها (شوفوا بس شلون بينهبوا شركات القطاع العام ومخصصات الجيش واكثر من نصف مخصصات المشاريع على سبيل المثال). فقط إذا قتل بشار الأسد يمكن ان تنقلب الأمور رأسا على عقب.

  3. ترككم لهذا المسخ المسمى بشار حياً و عدم قتله هو أساس المشكله فرأس النظام هو محركه الأساسي لو كنتم قتلتموه عندما كان في مرمى أسلحتكم أو طردتموه للقرداحه و سيطرتم على دمشق و لو ليوم واحد لأنقلبت الأوضاع و لكننا نعلم أن اوامر عليا كما تدعون احياناً منعت ذلك بهدف تدمير سوريا و تدميركم و ابقاء المسخ.

  4. والله رب العالمين لحتى يعذبكون بالدنيا والآخرة يامنافقين طلعو على حالكون شوفو ربكون كيف عبعذبكون هلق بالدنيا ولسع رح تدوقو عذاب اشد بالآخرة لانكون كذبتو على ربكون وخربتو هل وطن ورح ينصر بشار الاسد عليكون لانكون على باطل