وكالة روسية عن ” خبير قانوني ” : قريباً قانون سوري مهم

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن من وصفته بالخبير القانوني السوري، قوله إن قانوناً مهماً سيصدر في سورياً قريباً.

وذكر من قالت الوكالة إنه “أستاذ القانون العام في جامعة دمشق، الدكتور محمد خير العكام” أن “هناك قانونا قادما لتحفيز الاستثمار في سوريا سيعطي الدول الراغبة في المشاركة بإعادة الإعمار حوافز مالية وضريبية تعوض الارتفاع في تكلفة الاستثمار وستكون السوق السورية جاذبة للمستثمرين.”

وأضاف العكام أيضا في معرض رده على سؤال حول احتمال تخوف شركات عالمية من الدخول إلى السوق السورية في مرحلة إعادة الإعمار خشية العقوبات الاقتصادية المفروضة: “هذه الإجراءات أو العقوبات يمكن أن ترفع من تكلفة الاستثمار في سوريا ولكن السوق السورية واعدة والخريطة الاستثمارية والمشاريع الاستثمارية واعدة في سوريا ومقدار الأرباح التي من الممكن أن تجنيها الشركات من هذه الاستثمارات والبنية القادمة التي بصدد تعديلها لتكون جاذبة للاستثمارات هي التي سوف تغري الشركات للقدوم الى سوريا.”

وتحدث العكام عن مجموعة من القوانين التي من شأنها تحقيق بيئة استثمارية جيدة في سوريا، على حد زعمه، وقال:”هناك قوانين تتعلق بالعملات والقانون رقم 10 عام 2018 والذي يسمح بتنظيم المناطق التي تم تدميرها من قبل المجموعات الإرهابية وهذا القانون مهم جدا لرأس المال وفيه الكثير من الايجابيات، إضافة إلى قانون الاستثمار السوري الجديد الذي طرحته الحكومة السورية على موقعها على الإنترنت للدراسة ووضع ملاحظات من قبل جميع المهتمين.”

وذكر أن “جنسية الشركات سيتم التوقف عندها كثيرا ويجب أن تكون عائدة إلى دول لا تنتمي إلى الدول التي شاركت في الحرب على سوريا”. العكام اقتبس عن الرئيس الأسد قوله إن “سوريا لن تسمح للدول التي ساهمت في الحرب على سوريا أن تكون شريكا في إعادة الإعمار.” ليوضح العكام انه “بالمفهوم القانوني على هذه الدول أن تتحمل تكلفة إعادة إعمار ما حصل من تدمير من بنى تحتية في سوريا. يحق للمتضررين دولة وأفرادا رفع دعاوى على الدول التي ثبت أنها مولت الإرهاب ويجب أن تتحمل كافة التعويضات للأضرار التي نتجت عن هذه الحرب أمام المحاكم السورية أو الدولية”.

وأشار إلى أن “هناك دراسات تمهيدية للتوجه إلى المحاكم الدولية ولكن أمام المحاكم المحلية هناك دعاوى من قبل المتضررين مباشرة مرفوعة على الدول التي ثبت تمويلها ودعمها لهذه الكيانات الإرهابية. وفي البداية علينا الحصول على أحكام وعندما لا نستطيع تنفيذها يمكن اللجوء إلى المحاكم الدولية لإجبارهم على تنفيذ هذه الاحكام”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. 😂😂😂😂😂😂😂 مسخرة والله مافي داعي علق اكتر من هيك على هالتفاهة البعيدة بعد الارض عن الشمس من الواقع

    خليكون عايشين بالاحلاااااااام
    يلا عالنوم

  2. هل من الممكن رفع دعوى امام المحاكم السورية على الحكومة السورية كون انها كانت السبب المباشر للدمار الذي ارتكبته بقصفها العشوائي ببراميلها العمياء…ارجو الرد ايها الخبير القانوي

  3. يتحدث العبي ورئيسه بثارون عن منع الدول الغربية إعادة الإعمار من منظور مالي بحت وليس من منظور وطني .. كونه عميل ماسوني إسرائيلي بامتياز ومع وسام الشرف بالخيانة والعمالة

  4. أنا أعتقد بالقرن 25 سوف يتم بناء أجزاء من سوريا سيشهد التاريح أنه لم بمر على العالم أغبى وأخرى من هيك رئيص

  5. النظام الفاشي الارهابي الدموي يعيش خارج العصر و يظن أنه بقوانينه الفارغة التي لا تدعم سوى لصوصه و قطاع طرقه من عصابات التشبيح يمكنها جذب المستثمرين.
    مازلت أذكرالقانون 10 الذي صدر أول مرة و كيف وزع على السفارات و كان به ثغرات كثيره لم تأتي سوى ببعض المستثمرين من السوريين المغتربين الذين حنوا على بلدهم و خدمه أهليهم فقط لا غير, و في النهايه أغلبهم سلبت أمواله أو ذهبت في الحرب القذرة التي شنها هذا النظام الارهابي على الشعب.

  6. ضع تمثال لك وللفطايس أبوك و أخوك في وسط خرابات كل مدينة و قرية وبذلك تنتهي خطة الاعمار .

  7. يا عكام الكلب , قلتلي الدول و الاجماعات و الافراد التي شاركت بالارهاب مين قصدك ( تركيا , قطر , السعوديه ) كل هؤلاء لم يكن لديهم طائرات ترمي براميل الموت و الدمار على البلد و الشعب يا أبن الحرام . الأرهابي الأول هو بشار و عصابته . و بوتين و خامنئي .