برلمان بشار الأسد يعدل على ” القانون رقم 10 ” المثير للجدل

قالت وسائل إعلام موالية، إن “مجلس الشعب وافق على تعديل مواد في القانون رقم 10 الخاص بتنظيم الوحدات الإدارية في المحافظات ليشمل التعديل رفع التصريح عن الحقوق العينية التي لم تثبت في المصالح العقارية من أصحابها إلى سنة بعدما كانت المدة شهراً في حال وجودها وإلا فإنه عليه أن يذكر في طلبه المواقع والحدود والحصص والنوع الشرعي والقانوني للعقار أو الحقوق التي يدعي بها”.

ونص التعديل الذي أقره المجلس على أنه “تعدل الفقرة 2 من المادة 6 من القانون لتصبح: تدعو الوحدة الإدارية خلال شهر من صدور مرسوم إحداث المنطقة المالكين وأصحاب الحقوق العينية فيها غير المثبتة في السجل العقاري أو في الجهات الأخرى المخولة قانوناً مسك سجلات الملكية بإعلان ينشر في صحيفة محلية وفي إحدى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وفي الموقع الإلكتروني لها وفي لوحة إعلانات المنطقة للتصريح بحقوقهم”.

وأضافت الفقرة: “وعلى هؤلاء وكل من له علاقة بعقارات المنطقة التنظيمية أصالة أو وكالة أن يتقدم إلى الوحدة الإدارية خلال سنة من تاريخ الإعلان بطلب يعين فيه إقامته المختار ضمن الوحدة الإدارية مرفقاً بالوثائق والمستندات المؤيدة لحقوقه أو صور عنها إن وجدت وفي حال عدم وجودها عليه أن يذكر في طلبه المواقع والحدود والحصص والنوع الشرعي والقانوني للعقار أو الحقوق التي يدعي بها وجميع الدعاوى المرفوعة له وعليه”.

ونص التعديل على إضافة فقرة في المادة ذاتها نصت على أنه تعد الحقوق المدونة في قيود الدوائر العقارية أساساً لعمل اللجان القضائية المنصوص عليها في هذا القانون وتراعى تلك الحقوق خلال أعمال اللجان في التقدير وحل الخلافات والتوزيع سواء أتم التصريح عن تلك الحقوق وفق أحكام الفقرة «ألف» من هذه المادة أم لا.

كما شمل التعديل المادة 14 من المرسوم التشريعي 66 والصادر في عام 2012 الذي يختص بتنظيم الوحدات الإدارية المتمخض عنه القانون 10 بإضافة فقرة من المادة 14 التي تنص على أنه يحق لأصحاب الحقوق الذين لم يتقدموا باعتراضاتهم أمام لجنة حل الخلافات الحق في الادعاء بشأنها أمام القضاء العادي بعد انتهاء أعمال اللجان القضائية المنصوص عليها في أحكام هذا القانون.

ورغم التعديلات، إلا أن القانون لم حافظ على كونه مفتاحاً لمنع عودة النازحين والمهجرين واللاجئين إلى بيوتهم وتشريع مصادرة ممتلكاتهم.

مواضيع متعلقة

بشار الأسد يصدر قانوناً يهدف إلى منع عودة النازحين و المهجرين و اللاجئين إلى بيوتهم و يشرع مصادرة ممتلكاتهم !

روسيا تروج لإلغاء نظام بشار الأسد ” القانون رقم 10 ” المثير للجدل الذي يهدف منع عودة اللاجئين و تشريع مصادرة ممتلكاتهم

مشمولة بقانون استملاك و مشاريع عقارية .. سلطات بشار الأسد تمنع المهجرين من الوصول إلى ممتلكاتهم بعد سيطرتها على مناطق في دمشق و ” الهدم ” مستمر !

شكوى ألمانية تركية لمجلس الأمن بشأن مرسوم أصدره بشار الأسد بهدف منع عودة اللاجئين و تشريع مصادرة ممتلكاتهم

لبنان قلق من قانون بشار الأسد رقم 10 الذي يهدف لمنع عودة اللاجئين و يشرع مصادرة ممتلكاتهم

” خطط غادرة ” .. ألمانيا تسعى للتصدي لقانون أصدره بشار الأسد يهدف إلى منع عودة اللاجئين و يشرع مصادرة ممتلكاتهم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. إي نعيماً نحنا عرفنا بهذا التعديل (البرلماني) من فم السيد بوتين الذي أبلغه للرؤساء الأوروبين قبل مدة شهرين من تاريخ اليوم.
    وسلمولي على أعضاء.. مجلس الشعب عضو عضو
    ويا هيك السيادة يا بلا هههههه