انتهاء محنة مختطفي السويداء لدى تنظيم ” داعش ” .. هذه الرواية النظامية لـ ” العملية البطولية ” ( فيديو )

قالت وكالة فرانس برس إن “الجيش السوري الخميس من تحرير الرهائن الدروز من نساء وأطفال بعد نحو ثلاثة أشهر ونصف على خطفهم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة السويداء في جنوب سوريا”، نقلاً عن وسائل إعلام موالية.

وفور سماعهم بالنبأ، بدأ أهالي السويداء، وعلى رأسهم أقارب المختطفين، بالتوافد إلى مبنى المحافظة في المدينة بانتظار وصولهم.

ونقل التلفزيون الرسمي في شريط عاجل عصر الخميس “بعملية بطولية ودقيقة قامت مجموعة من أبطال الجيش العربي السوري في منطقة حميمة شمال شرق تدمر (في البادية في وسط البلاد) بالاشتباك المباشر مع مجموعة من تنظيم داعش الإرهابي (…) وبعد معركة طاحنة استطاع أبطالنا تحرير المختطفين”، مشيراً إلى أن عددهم 19.

وأفاد الاعلام الرسمي بأنه تم قتل الخاطفين.

وبث التلفزيون الرسمي صوراً للمختطفين المحررين في منطقة صحراوية وحولهم وقف عناصر من الجيش، وبدت نساء وأطفال بثياب ملونة وهم يشربون المياه ويتبادلون الحديث مع الجنود.

وبعد سماعه نبأ تحريرهم، توجه جودت أبو عمار مباشرة إلى مدينة السويداء لاستقبال زوجته فاديا وطفليه شهد (ثماني سنوات) وقصي (13 عاماً) الذين كانوا في عداد المفقودين.

وقال أبو عمار لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من بيروت، وهو في طريقه إلى مبنى المحافظة في السويداء، “إنه شعور لا يوصف. فرحنا كثيراً في مناسبات في السابق بنجاح وبزواج، لكن فرحة اليوم مختلفة، لم نشعر يوماً بمثل هذه الفرحة”.

وشن التنظيم المتطرف في 25 تموز/يوليو سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية الذي يستهدف الأقلية الدرزية، وخطف التنظيم وقتها نحو 30 مواطناً درزياً من نساء وأطفال.

ومنذ خطفه للرهائن، أعدم التنظيم في 5 آب/أغسطس شاباً جامعياً (19 عاماً) بقطع رأسه، ثم أعلن بعد أيام وفاة سيدة مسنّة (65 عاماً) من بين الرهائن جراء مشاكل صحية، ثم أعلن في مطلع تشرين الأول/أكتوبر إعدام شابة في الخامسة والعشرين من العمر.

وفي 20 تشرين الأول/اكتوبر الماضي، أفرج التنظيم المتطرف عن ستة من الرهائن، هم امرأتان وأربعة أطفال، بموجب اتفاق نص على إفراج الحكومة عن معتقلات لديها مقربين من التنظيم.

وتولت روسيا بالتنسيق مع الحكومة منذ أشهر، التفاوض مع التنظيم، كما شكلت عائلات المخطوفين مع ممثلين للمرجعيات الدينية وفداً محلياً للتفاوض.

وفيما تحدث الإعلام الرسمي أن تحرير باقي المختطفين تم في اطار عملية عسكرية، قالت مصادر أخرى إن عملية الإفراج عنهم أتت استكمالاً للاتفاق السابق.

وقال مدير شبكة السويداء 24 المحلية للأنباء نور رضوان لفرانس برس “اليوم تم تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاقية”، مشيراً إلى أنه في المرحلة الأولى “أخلت الحكومة السورية سراح 25 معتقلاً بينهم 17 امرأة وثمانية أطفال مقربين من داعش” مقابل إطلاق سراح الستة الأوائل.

انتظر أهالي السويداء طويلاً إخلاء باقي المختطفين، وخرجوا في تظاهرات ونظموا اعتصامات للمطالبة بتكثيف الجهود.

وأوضح رضوان أن “العدد الموثق لدينا هو 20 كانوا لا يزالون في يد التنظيم”، موضحاً “كان التنظيم أبلغ عائلة إحدى المختطفات سابقاً انه تم اعدامها لكن من دون أن يرسل أي دليل، لذلك نحن ننتظر وصولهم إلى السويداء، اذا كانوا 19 فهذا يعني أنه فعلاً تم إعدامها”.

ولم يتبنَ تنظيم الدولة الإسلامية عمليات الخطف ولا الإعدام، لكن عائلات المخطوفين تلقت صوراً ومقاطع فيديو أرسلها جهاديون من هواتفهم تؤكد الخطف والاعدام، بحسب مصادر محلية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس “كثف الجيش السوري والطيران الروسي اليوم (الخميس) من القصف على تلول الصفا للضغط على التنظيم لاستكمال تطبيق اتفاق الإفراج عن المختطفين”، مؤكداً بدوره أن تحريرهم جاء استكمالاً للاتفاق السابق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. يجب توضيح الخبر داعش التي خطفت المدنيين لمن يتبعون للنظام السوري ام امريكا ام روسيا ام ايران ام السعودية ام ام الخ لانه لم تبق دولة في العالم الا ولها داعش في سورية

  2. بعيدا عن قذارة النظام و اجرام عصابة ابن عواد ، الحمدلله عالسلامة نتمنى الا يتعرض اي طفل او امرأة او اي بريء إلى مثل هذه المحنة .

  3. في نقص بالعدد يا جماعة !!
    إذا تم خطف 30
    و أعدموا الشاب (19 سنة)
    و توفت المرأة (65 سنة)
    و أعدموا الشابة (25 سنة)
    ثم أفرجوا عن 6 رهائن.
    ….. هدول 9

    يعني الباقي 21 مخطوف و ليس 20 ……. !!!!!
    و رجعوا فقط 19
    يعني باقي 2 …. وينهون ؟؟!!