كما كان متوقعاً .. تصريح جديد لدي ميستورا يتحدث فيه عن احتمال فشل تشكيل ” لجنة دستورية ” في سوريا

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الاثنين من احتمال اضطرار المنظمة الدولية للتخلي عن جهودها الرامية لتشكيل لجنة تعمل على صياغة دستور جديد لسوريا ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها قبل نهاية العام الحالي.

ودي ميستورا، الذي سيتخلى عن منصبه في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، يعمل منذ كانون الثاني/يناير الماضي على تشكيل هذه اللجنة التي يفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد على أن تتشكل من 150 شخصا: 50 يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء.

لكن دمشق (النظام) ترفض بشكل خاص اللائحة الأخيرة التي تختارها الأمم المتحدة.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك قال دي ميستورا في مداخلة عبر الفيديو من جنيف “نحن في الأيام الأخيرة من المحاولات الرامية إلى تشكيل لجنة دستورية”.

وأضاف “قد نضطر لأن نخلص إلى أنه من غير الممكن في الوقت الراهن تشكيل لجنة دستورية موثوق بها وشاملة”.

وتابع “في هذه الحالة المؤسفة سأكون على أتم الاستعداد لأن أشرح لمجلس الأمن السبب”.

لكن دي ميستورا، الذي سيخلفه في مطلع كانون الأول/ديسمبر الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسن، أكد أن الأمم المتحدة ما زالت تأمل بأن تتمكن من إرسال الدعوات إلى أعضاء اللجنة الدستورية بحلول منتصف أيلول/ديسمبر وأن تعقد أول اجتماع لهذه اللجنة قبل 31 كانون الأول/ديسمبر.

وكان قادة كل من روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا قد طالبوا بأن يتم تشكيل هذه اللجنة قبل نهاية هذا العام. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. مهما اجتمعوا وتكلموا فلن يكون هناك لجنة دستورية ولا غيرها ولن يكون هناك مصالحة ولا غيرها ………. ولن تعود سورية سورية كما كانت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فسلام عليك ياسوريا لا لقاء بعده.

    1. لك يا تحسين خليك متفائل بليز … في ظل القيادة الحكيمه للسيد الرئيس المنتصر الجندي الأول و الضابط الأول و العاهر الأول و المقامر الأول و الديوث الأول و الخائن الأول … أكيد سوريا بدون يلتعن ابو شرفها .