بعد فشلها بمحاسبته .. الأمم المتحدة تطالب بشار الأسد بإبلاغ الأسر عما حل بأقاربها في معتقلاته و تمكينها من تسلم رفاتهم

طالبت اللجنة الدولية للتحقيق بشأن سوريا دمشق، الأربعاء، بإبلاغ أسر من اختفوا وهم قيد الاحتجاز بما حل بأقاربها، وتقديم سجلات طبية ورفات من توفوا أو أعدموا أثناء احتجازهم.

وشددت اللجنة على أنه لا يمكن إحراز تقدم باتجاه إقرار سلام دائم في سوريا دون تحقيق العدالة.

وبعد سنوات من الصمت، قال النظام السوري، في تقرير من المقرر أن يسلمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنه أصدر هذا العام أسماء “آلاف أو عشرات الآلاف” من المعتقلين الذين يزعم أنهم توفوا، ومات أغلبهم في الفترة من 2011 إلى 2014.

وقالت اللجنة الدولية للتحقيق “من المعتقد أن أغلب الوفيات قيد الاعتقال وقعت في مراكز اعتقال تديرها أجهزة المخابرات أو الجيش السوري، لكن اللجنة لم توثق أي واقعة جرى فيها تسليم الجثامين أو المتعلقات الشخصية للمتوفين”.

وتابعت اللجنة المستقلة، التي يرأسها البرازيلي باولو بينيرو، أن في كل الحالات تقريبا أشارت شهادات وفاة السجناء، التي سلمت لأسرهم، إلى أن سبب الوفاة هو “أزمة قلبية” أو “جلطة”.

وأضافت اللجنة “بعض الأفراد من المنطقة الجغرافية ذاتها توفوا في نفس التاريخ فيما يحتمل أن يشير إلى إعدام جماعي”.

وفي أغلب الحالات كان مكان الوفاة المذكور هو مستشفى تشرين العسكري أو مستشفى المجتهد، وكلاهما يقع قرب دمشق لكن لا يذكر اسم مركز الاعتقال، حسب تقرير اللجنة، وتابع التقرير أن من حق الأسر معرفة الحقيقة عن وفاة أقاربها والتمكن من تسلم رفاتهم.

وأضاف التقرير أنه “يتعين على القوات الموالية للحكومة، وبالأساس على الدولة السورية، أن تكشف علنا عن مصير هؤلاء المعتقلين المختفين أو المفقودين دون إبطاء”، مشيرا إلى أن ذلك يشمل قوات النظام السوري والقوات الروسية والميليشيات المتحالفة مع النظام.

وكانت اللجنة المذكورة قد خلصت في تقرير صادر عام 2016 إلى أن نطاق الوفيات في السجون يشير إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد مسؤول عن “عمليات إبادة تعتبر جريمة ضد الإنسانية”. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. يا الله يا رب العالمين يفطس بشار بشي أزمة قلبية او جلطة تشلو وتلعن ابو الي نفضو لهلعاهة

  2. يالطيف بشار الاسد ونظامه وقبضته الامنيه التي كانت تسمى حديديه اثبت بالدليل القاطع انها مجرد وهم فمن بداية انطلاق الثوره اصبح رجل الامن ابو علي وابوجعفر وابو حيدر كالجرذان في عموم سوريا يختفون بالنهار ويخرجون بسرعه البرق خائفين يرتعدون من مفارزهم الى بيوتهم وجيش الامه العربيه عفوا العلويه انهار امام الكلاشنكوف واثبت انه جيش فاشل غير قادر على مواجهة جيبوتي ولو ان المعارضه المسلحه اخلصت النيه لله ووحدت صفوفها واختارت منها قائدا عليها لكان الان النظام السوري في خبر كان وما كنا بحاجه لا للام المتحده ولا لغيرها ولم تكن ايران وروسيا لتتجرأ على التدخل لانقاذ هذا النظام العفن الا عندما شاهدوا ولمسوا ضعف المعارضه وتشتتها وقابلية قياداتها للخيانه

    1. ذروة سنام الإسلام هو الجهاد .. ومع الأسف المسلمون كانوا يفتقرون للتربية الروحية الصحيحة لكنهم تجاوزوا كل مراحل التربية وأعلنوا جهاد السلاح قبل جهاد النفس .. فانتصر هواهم وعدوهم

      وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء

    2. ذروة سنام الإسلام هو الجهاد، الله يعينك على عقلك، وين مغترب أنت بباكستان؟؟

  3. هذه المنظمات والدول التي تطالب هذا المجرم بالكشف عن اسماء ضحاياه وتسليم الجثث او الرفاة لاهل الميت مثل الذي يشهد جريمة ويكتفي بالقول حسبي الله ولا يقدم اويؤخر لاحقاق الحق وانصاف المظلوم وبذلك يكون شريكا في الجرائم التي ارتكبت ومساهما فعالا في جرائم اخرى سيتم ارتكابها

  4. يقول بثارون البطة : ليث لدي معتقلات ولا ثجون
    الأمم الملتحدة على المسلمين : ما تواخذنا فيقناك من النوم .. تابع!!!

  5. النظام الارهابي الفاشي الدموي لم يكشف عن ضحايا الثمانينات ليكشف اليوم عن ضحايا الثوره, نظام ارهابي مارق لا يصلح حال بلاد العرب إلا بزواله.

  6. الهي يارب كل يللي بهالصوره من بشار و عيلته منشوفهم بصورة معلقين على حبال المشانق يارب .. يارب اذقهم كل ما اذاقوه للشعب السوري من كلم و اجرام .. والله لا يرحمك يا حافظ الاسد من الجد الى اخر ولد

  7. سؤالي للحمير جماعة كنا عايشين والمؤيديين
    بس بدي افهم ليش المواطن الفرنسي اللي بيخلق بثمو ملعقة ذهب وتأمين صحي وراتب بطالة وبيت بتدفع الحكومة اجارو وحرية رأي عمرها ٢٠٠ سنة
    ووين ما يروح رافع راسو طالع يتظاهر ضد الحكومة
    ملاخطة ماكرون لانه اهان بكلمة عامل فرنسي من شركة رينو الفرنسية بالزيارة لها من قبل ماكرون قامت الدنيا بفرنسا وماقعدت
    ونحن السوريين عم نموت الاف المرات وملايين الشهداء من تعذيب لقصف بالراميل المتفجرة للكيماوي…… شي بجنن وربك الكون
    .
    .
    .
    . والحمار السوري المؤيد
    بلدو منهوبة ومدعوس عرقبتو وارهاب فكري ونفسي وجسدي وعقلي وراتب ٤٠ دولار
    واذا مرض بيموت عباب المشفى واذا ما لقا شغل بقتلو الجوع
    واسوأ جواز سفر بالعالم بعدو بيطلع مسيرات تأييد وبيحط صورة حافظ خرا بصدر البيت..
    شعب متوضي بميّة كلاب

  8. عائلة يجب تقديمها للعدالة الدولية نشاة مشبوهة وتاريخ أسود كلها جرائم وقتل بحق الأبرياء وأخر الضحايا لهذه العائلة المجرمة الأمريكية من اصول سورية // الشويكاني // يجب القصاص من بشار الأرهابي الكيماوي ليرتاح أولياء الشهداء

    1. هنالك خمسة ملايين سوري بأوربا لماذا لايطالبون بمحاكمة المجرم الهارب من العدالة بشار حافظ الخرا

  9. الامم المتحدة عباىة عن منظمة ارهابية تقودها الكنيسة الروسية وهدفها القضاء على اكبر عدد من الشباب المسلمين حيث تقوم قوات المافيوزي الروسي بايهام الاهالي بان اولادهم سيتم تسوية اوضاعهم ومن ثم يضعوهم بمراكز ايواء ويطلب من مجرمي المخابرات الجوية اعتقالهم وتغييبهم الى الابد كما حصل منذ ايام مع شبان الغوطه الشرقيه حيث تم سحب المئات منهم من مراكز الايواء على اساس تسوية اوضاعهم وسلموهم الروس للمجرم المكلف بتغييبهم وسط صمت اممي قذر عنصري لو كان هؤلاء غير مسلمين لرايت قيامة قامت لاجلهم .

  10. من تدعمه أسرائيل و الماسونيه لا يعبىء بأحد لا أمم متحده و لا غيرها و هذا هو كلب اليهود بشار الأسد .