مظاهرات ” السترات الصفراء ” : ترامب يتحدث عن ” يوم حزين ” في فرنسا .. و أردوغان ينتقد ” العنف المفرط ” للسلطات

انتهز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مظاهرات “السترات الصفراء” في أسبوعها الرابع السبت، لمهاجمة اتفاق باريس للمناخ مجددا، معلقا عبر تويتر أن “مآله الفشل”.

ووصف ترامب الصدامات التي تخللت الاحتجاجات بأنها “نهار وليل حزينان في باريس”، من جانبه، استنكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “مشاهد الفوضى التي يسببها المتظاهرون والعنف المفرط في مواجههتهم”، موضحا أنه يتابع الوضع “بقلق”.

في إطار ردود الفعل على مظاهرات الأسبوع الرابع “للسترات الصفراء” في فرنسا، هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت مجدّداً اتّفاق باريس المناخي، معتبراً أن تلك المظاهرات تثبت فشل هذا الاتّفاق.

وكتب ترامب على تويتر “نهار وليل حزينان جداً في باريس”، وذلك في الوقت الذي كانت فيه العاصمة الفرنسية تشهد صدامات عنيفة بين محتجي السترات الصفراء وقوات الأمن.

وأضاف “ربما حان الوقت لوضع حدّ لاتفاق باريس السخيف والمكلف للغاية، وإعادة المال إلى الناس عبر خفض الضرائب”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أنّ “اتفاق باريس لا يسير على نحو جيّد بالنسبة لباريس. تظاهرات وأعمال شغب في كل أنحاء فرنسا” التي عاشت السبت الرابع من التظاهرات الاحتجاجية “الصفراء”.

وأضاف ترامب “الناس لا يريدون دفع مبالغ كبيرة، قسم كبير منها للدول النامية (التي تدار في شكل يثير الشكوك)، بهدف حماية البيئة، ربما”.

وكان الرئيس الأمريكي سخر الثلاثاء من التنازلات التي قدّمها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ل”السترات الصفراء”، معتبراً أنّ اتفاق باريس آيل إلى الفشل.

وأضاف ترامب “انّهم يغنّون +نريد ترامب+، إنني أعشق فرنسا”، من دون أن يقدّم دليلاً على ما يقول.

من جانبه، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت “العنف المفرط” الذي تستخدمه السلطات الفرنسية على حدّ قوله في تفريقها لتظاهرات “السترات الصفراء”، مؤكّداً أنّه يتابع الوضع في فرنسا “بقلق”.

وقال أردوغان في خطاب باسطنبول “الفوضى تعمّ شوارع دول أوروبية عدة بدءاً بباريس. شبكات التلفزيون والصحف تنشر صوراً لسيارات تحترق ومحال تجارية تنهب وردّ الشرطة العنيف جداً ضدّ المتظاهرين”.

وأضاف “تركيا ترفض في آن معاً مشاهد الفوضى التي يسبّبها المتظاهرون والعنف المفرط في مواجهتهم”، موضحاً أنّه يتابع الوضع “بقلق”.

ويغطّي الإعلام التركي هذه التظاهرات التي بثّت مشاهد منها بشكل كبير في الأيام الأخيرة ظهر فيها طلاب يركعون وأيديهم فوق رؤوسهم بعد اعتقالهم في مانت-لاجولي قرب باريس.

وقال أردوغان ساخراً “أنظروا ماذا يفعل الشرطيون التابعون لأولئك الذين كانوا ينتقدون رجال الشرطة لدينا!” معتبراً أنّ أوروبا “فشلت في مجالات حقوق الإنسان والديموقراطية والحريات”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الغريب ان كل رؤساء الدول و وسائل الاعلام لاتتحدث عن السبب الرئيسي لهذه الاحتجاجات والذي اصبح يعلمه كل البشر وهو ناتج ببساطة عن سرقة الامم بأسم الدولار وفرض التعامل به منذ الحرب العالمية الاولى ثم الثانية ثم الاتحاد الاوروبي وما تبعه من حروب وويلات لفرض السرقة بأسم الدولار وما خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الا لانها فشلت بفرض الدولار على دول الاتحاد والمعروف ان من يملك حق طبع وبيع الدولار لدول العالم هم اليهود وبريطانيا وهم اب وام الشر في العالم وهدفهم السيطرة على العالم وسرقته وقتل اكبر عدد من البشر ولكن الدور قادم على بريطانيا واسرائيل لان شعوبهم بدأت تعرف سبب فقرهم وما يتعرضون له من سرقة من حكامهم والايام قادمة وسنرى