مسؤول كردي سوري بارز : نسعى لاتفاق سياسي مع الحكومة بوساطة روسية و بغض النظر عن خطط أمريكا .. و هذه هي الأوراق التي نملكها !

قال مسؤول كردي سوري بارز لرويترز إن “زعماء أكراد سوريا يسعون إلى اتفاق سياسي مع حكومة الرئيس بشار الأسد بوساطة روسية بغض النظر عن خطط الولايات المتحدة للانسحاب من منطقتهم”.

وقال بدران جيا كرد إن “الإدارة الذاتية التي تسيطر على معظم شمال سوريا عرضت خارطة طريق لاتفاق مع الأسد في اجتماعات في الآونة الأخيرة في روسيا وتنتظر رد موسكو”.

وتشير المحادثات مع روسيا والمبادرات الجديدة تجاه دمشق (النظام) إلى تغيير في الاستراتيجية الكردية منذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ومن أهم الأولويات الملحة للأكراد إيجاد سبيل لحماية المنطقة من تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية المسلحة تهديدا لأمنها القومي.

ورحب جيا كرد بفكرة الانسحاب البطيء لكنه قال إن الولايات المتحدة لم تناقش الانسحاب مع حلفائها في سوريا الذين فاجأهم إعلان ترامب.

ولملء الفراغ المتوقع، يريد الأكراد من روسيا أن تساعدهم في “تأمين نشر الجيش السوري على الحدود الشمالية، وهذا جزء من جهد أوسع لإبرام اتفاق مع دمشق يصون وضع الحكم الذاتي الذي يتمتعون به”.

وقال جيا كرد إن روسيا وافقت على التوسط.

وأضاف في المقابلة التي أجريت في القامشلي: “موضوع حوارنا مع دمشق غير مرتبط بقرار الانسحاب الأمريكي أبدًا حيث هذا الحوار سيستمر وسنبذل كل جهدنا في هذا الاتجاه… القرار النهائي هو الاتفاق مع دمشق، سنعمل بهذا الاتجاه مهما كلف الأمر، وحتى إن اعترض الأمريكان على هذا الأمر”.

وأوضح أن الأكراد يرون أن روسيا تحاول فتح آفاق جديدة مع دمشق.

وقال جيا كرد إن ضرورة دخول دمشق في حوار جاد باتت أكثر إلحاحا الآن، والأهداف الرئيسية لخارطة الطريق هي حماية الحدود من تركيا، وإيجاد وسيلة لدمج الكيانات الحاكمة في شمال سوريا في الدستور، وضمان التوزيع العادل للموارد في شمال وشرق البلاد.

وقال جيا كرد: “الكرة الآن في ملعب روسيا ودمشق.. على هذه الأسس يمكن التفاوض والبدء بالحوار في هذه المرحلة”.

وسيكون أحد التحديات الرئيسية التوفيق بين مطالب الحكم الذاتي الإقليمي وهدف الأسد بسط السلطة على كامل البلاد مرة أخرى، وكان وزير الخارجية قد قال في الآونة الأخيرة إن إقامة نظام اتحادي في سوريا غير مقبول.

وقال جيا كرد: “هناك جهات محافظة في دمشق يودون غض النظر وإنكار ما تم اكتسابه في هذه المناطق أي أنهم يودون بسط سيطرتهم ونفوذهم على هذه المناطق كما فعلوا في مناطق أخرى”، مضيفا أن هذا مرفوض بالنسبة لهم.

ومن بين أوراق التفاوض في أيدي الأكراد السيطرة على سدود على نهر الفرات، والسيطرة على حقول نفط وموارد أخرى، وقال جيا كرد إن هذا سيكون عنصرا رئيسيا في الحوار. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. والله يا جيكا حقك نص فرنك والشمال سيطرتوا عليه الله يشل ايدكون بعد تدمير البيوت فوق روؤس ساكنيها بهدف تغير الديموغرافية السكانية لإقامة اسطبلكم المزعوم هذه الخساسة والخيانة منكم اصبح يدركها حتى طفل المدرسة .. انا بقلك عندك خيارين أما تنطحن في قاذورات النفايات التركية وتصبح اثرا بعد عين او ترجع تحت السباط العسكري سباط الحيوان ذيل الكلب غير هيك والله ماعندك ؛)

  2. انت لا تتفاوض لا سيد جيا انت تترجى وتتوسل الجزار الذي قتل الشعب السوري لكي يحميك من تركيا وهل تتوقع ان النظام سيثق فيكم بعد الان لا والله بمجرد ان يضمكم الى جيشه سينزع سلاحكم ثم سيصفيكم بالتقسيط المريح والامر الاخر تركيا ليست مستعجله الان لان نهايتكم وشيكه اما على ايدي الحر وتركيا او على يد نظام الاسد وكل ماتفعلونه الان مجرد محاولات لتأجيل موعد قرار اعدامكم الذي صدر وافهم علنا

  3. لا تستيطيع ان تضغط او تهدد وكل سيطرتك وهميه لأننا جاينكم ورح تكونوا حطب لجهنم وحتى اذا دخل الجيش بوساطة روسيه لن يكون لحمايتهم و أكيد لن نبقي منكم احد وانضمامهم تحت اسم الجيش كمان مرفوض ودمشق الان تراوغ لانها تريد التخلص منكم بالاتفاق مع ايران وروسيا وتركيا وحتى الاميركان انتهى مفعول ورق التواليت القذر على الزباله

  4. أحلى شيء أنك رح تضل تبوس الصرامي وبالآخير ما حيطلع معك شيء ،قال بده يتفاوض مع ذيل الكلب كأنه بني آدم ،مجنون بيحكي وعاقل بيسمع.

    1. ثورة شو يا عمي..هدول ناس حرامية مجرمين همهون كان بس يجمعوا مصاري كيف وشلون ما بيعرفوا قام طلعولنا بهالثورة(ثورة جرامية الجاج)