فتيات نشرن صورهن قبل و بعد خلعه .. تركيا : ضجة كبيرة عبر وسائل الإعلام بسبب ” تحدي خلع الحجاب “

أثارت شابات تركيات ضجة كبيرة في وسائل الإعلام التركية، إثر اتخاذهن من تحدي مواقع التواصل الاجتماعي الأخير فرصة لنشر صورهن دون حجاب، والحديث عن الأسباب التي دفعتهن لخلعه.

وذكر موقع “Mynet” الإخباري التركي، الاثنين، بحسب ما ترجم عكس السير، أن وسم “#10YearsChallenge” اجتاح مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شاركوا من خلاله الأشخاص صورهم ومقاطعهم المصورة الحالية، وقارنوها مع صور أخرى كانت قد التقطت لهم قبل 10 أعوام، إلا أن التحدي اتخذ منحى آخر في تركيا، وتحول إلى أشبه بالدعوى لخلع الحجاب، بعد أن شاركت تركيات صوراً قديمة لهن يرتدين الحجاب فيها، وقارنوها بصور آخرى حديثة بعد خلعهن للحجاب.

وتسببت الصور المنتشرة بإثارة جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي التركية، بين مؤيد لقرارهن بخلع الحجاب معتبراً إياه حرية شخصية، ومعارض لنشر الصور بهذا الشكل المستفز كما لو أنه تحدي للدين الإسلامي.

وشاركت التركية “روكن” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورتين لها إحداها مغطاة الرأس والأخرى عقب خلعها للحجاب، حيث أشارت إلى أن ضغوط عائلتها والمجتمع قد أجبرتها على ارتداء الحجاب قبل أعوام عدة، وعبرت عن رفضها للعيش بهويتين وشخصيتين مختلفتين.

بدورها اضطرت الشابة “أوز” لتغيير التحدي بما يناسبها، حيث جعلت منه تحدي العام الواحد، نشرت خلاله صورة لها وهي ترتدي الحجاب قبل عام، وصورة أخرى عقب خلعها له، مشيرة إلى أنها نجحت بـ “التحرر” عبر خلعها للحجاب العام الماضي.

كما بررت عشرات الشابات التركيات خلعهن للحجاب بأنهن أُجبرن على ارتدائه خلال طفولتهن، واستغرق الأمر “سنوات من النضال حتى تمكنّ من التحرر منه”، فيما قالت أخريات إن الحجاب كان خيارهن ولم يجبرن عليه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. اصلا يلي بطلع على خريطة العالم بشوف انه الغرب والشرق سابقينا بكل شي بالعلم والاخلاق
    بالشرق والغرب الدول بتحترم الانسان والحيوان والنبات وحتى الحجر
    كل شي متطور ومتوفر تعليم وصحة امان و رفاهية و استمتاع
    واغلب هل الشعوب حكم عقله وجعل الدين ثانوي فتحسنت احوالهم
    نحن لاحقين الحلال والحرام وشقفة خرقا على الراس
    ومدنا زبالة الوسخ بكل مكان ومدارسنا زبالة الناس فوق بعضها ومستشفياتنا وممرضاتنا ودكاترتنا زبالة الكل بده مصلحة جيبه .. ولسع من قول نحن افضل الشعوب
    خلي الناس تلبس يلي بدها ياه كل واحد اله بحاله وبس

    1. إذا شايف حالك و من حولك زباله فهذا شأنك وليكن بعلمك أن الغرب يقتات علينا و على بلادنا و أن الأنظمة الفاشية اللصوصيه الحقيره كنظام الأسد الارهابي هو ذنب فرنسا في المنطقه و حامي اسرائيل ذنب أمريكا, تخلفنا لا علاقه له بالدين لا من بعيد و لا من قريب كذلك تطور الغرب ليس له علاقه بالدين أيضاً و أن نخلي كل واحد يلبس على كيفه من قال لك أنه بالغرب تلبس على كيفك؟
      كل دور الأزياء في الغرب و بائعي الملابس يفرضون على الناس في كل فصل أربع موديلات لا يوجد غيرهم و يستبلونهم بالفصل الذي يله يعني أنت مجبور و مخير و بالنسبه للصحه جرب روح على طبيب في باريس و شوف الصحه كيف كيفك بتقول منجمين و ليسوا بأطباء.

    2. لا غلطان كتير تخلف امة الإسلام عمره مئات السنين وبدأ بانهيار الدولة العباسية ، فرنسا وإسرائيل والاستعمار الغربي هي امور حديثة العهد نسبيا . حتى العلماء التي يتم نسبهم للمسلمين هم في الحقيقة فارسيين ومنتج الحضارة الفارسية الغير المسلمة مثل ابن سينا و الخوارزمي الخ.
      الإسلام هو سبب فشل الامة، عندما ينحصر فكر الإنسان بحرام وحلال ، فلا يمكن أن تنتظر منه شينا.. لو الغرب لسه ماشي على الإنجيل كمان ما كان اتطور. اليهود المتعصبين في إسرائيل كمان متل داعش إذا بيستلمو الحكم يرجعوا إسرائيل عقود إلى الخلف .. الاديان هي طقوس خاصة لا يجب أن تخرج خارج نطاق البيت . الأمم والبلدان لا تحكم بالدين مهما كان هذا الدين وخاصة الاديان التكفيرية النرجسية مثل الإسلام..

    3. الله يشفيك من مرضك المزمن
      الاسلام سيطر على العالم اكثر من الف سنة , ونشر العلم والجامعات في الدول الأوربية , ومنها جامعة السوربون العريقة اسسها المسلمون العرب في الاندلسيين , اما الخووارزمي فهو من رعايا الدولةالاسلامية في بغداد ودرس وعمل في بيت الحكمة في بغداد وعينه المؤمون رئيسيا لبيت الحكمة والذي يعد أكبر مركز ابحاث في ذلك الوقت , وأصله من اوزبكستان وليس جماعتك الفرس الذين يلطمون وينتظرون المهدي الذي ضاع في السرداب منذ اكثر من الف سنة , وشعبهم من افقر الشعوب واجهلها

    4. حكي فاضي، لا أحد يفرض شيء على احد.. وما تقدمة ييوت الازياء العالمية في باريس لا تلبسه الناس العامة
      تانيا عندما تذهب الى طبيب صحة وتكون معاناتك من النوع النفسي فطبعا سوق يكون منجما معك. اذهب الى أخصائي نفسي وهو سوف يساعدك .

    5. الى ابو فارس :
      كلامك درر ، بس لا تجرب تحكي منطق مع العقول العفنة للملاحدة و ابناء الطوائف اللي رضعانين كره الاسلام ، و عندهم تصور طوباوي خرافي عن الغرب ، لانهم ما بفرقوا بين الثراء و القوة و بين العدل و الاخلاق . هؤلاء ينساقوا وراء الدعايات الغربية او حتى يخترعوها بانفسهم فقط لاغاظة المسلمين ، و ليس لهم معرفة نهائيا عن الواقع المزري للغرب الثري.

      الى المتفلسف منار :
      التقدم العلمي ينسب للدولة و ليس لعرق العالِم ، مثلا ابداع اي هندي او صيني او موزنبيقي …الخ في امريكا سببه ليس عرق هؤلاء (العبقري) بل التقدم العلمي الامريكي و توفير هذا البلد للظروف و الدعم و البيئة العلمية الاستثنائية التي افادت هؤلاء في امريكا ، و لم تكن تتوفر لهم اطلاقا في بلادهم الاصلية ، نفس الشي يا فهيم ينطبق على العلماء مختلفي الاعراق الذين ظهروا في عز تالق الدولة الاسلامية ، أعادها الله في حياتك حتى تموت و تطق من غيظك

    6. الى ابو فارس :
      كلامك درر ، بس لا تجرب تحكي منطق مع العقول العفنة للملاحدة و ابناء الطوائف اللي رضعانين كره الاسلام ، و عندهم تصور طوباوي خرافي عن الغرب ، لانهم ما بفرقوا بين الثراء و القوة و بين العدل و الاخلاق . هؤلاء ينساقوا وراء الدعايات الغربية او حتى يخترعوها بانفسهم فقط لاغاظة المسلمين ، و ليس لهم معرفة نهائيا عن الواقع المزري للغرب الثري.

      الى المتفلسف منار  :
      التقدم العلمي ينسب للدولة و ليس لعرق العالِم ، مثلا ابداع اي هندي او صيني او موزنبيقي …الخ في امريكا سببه ليس عرق هؤلاء (العبقري) بل التقدم العلمي الامريكي و توفير هذا البلد للظروف و الدعم و البيئة العلمية الاستثنائية التي افادت هؤلاء في امريكا ، و لم تكن تتوفر لهم اطلاقا في بلادهم الاصلية ، نفس الشي يا فهيم ينطبق على العلماء مختلفي الاعراق الذين ظهروا في عز تالق الدولة الاسلامية ، أعادها الله في حياتك حتى تموت و تطق من غيظك….

  2. يا فهيم الحرية الشخصية ضمنها الاسلام ولكن هذا امر مختلف انه نوع من انواع الردة. يعني اذا الاسلام مو عاجب احد ما فله مايشاء وامره الى رب الاسلام اما هل الفزلكة ليش عش كما تريد اعبد الحجر ان اردت فهناك جنة ونار وهناك رب قهار عظيم ولكن اعلم ان الله قال ان الدين عند الله الاسلام.

  3. عندما يسألونني من أين انت ، وأقول لهم من سوريا ، ينظرون الي الأتراك نظره حاقده لا تتصورها ، فل يتدمر تركيا فوق رؤوسهم اللعينة

    1. الموضوع ببساطة أنهم على حق وأنت على باطل .
      لإنهم يعتبرون أنهم تعلموا الإسلام من سوريا ومن باقي الدول العربية وهم قد تمسكوا به ، بينما البعض من سوريا وباقي الدول العربية قد تراخوا بذلك (وللأسف) .

  4. عشرات الفتيات و ربما المئات من أصل 30 مليون امرأه في تركيا خلعن الحجاب و نسي أصحاب المقال أن الحجاب كان ممنوعاً في الجامعات و المدارس الثانويه في تركيا لمده 70 سنه تقريباً حتى تم تعديل ذلك منذ 16 سنه تقريباُ.

  5. والله انا كرجل بشوف يلي بالصورة فوق المجبة احلى .. اشو هي دالقة صدرها الكل يجي يشرب متل البقرة الله يعز
    بتحس نور كان عما يشع منها .. ولما خلعت وهي خلعت كل شي مع الحجاب العفة و الاصلالة والتميز والرونق ..
    وهي الشغلات ما بيحس فيها غير الرجل الحقيقي
    كانت لؤلؤة غالية بالحجاب وصارت وردها راح تذبل مع الوقت

  6. الديانات ليست وليدة العصور الحديثة وإنما منبعها تاريخي ، والتطور في التكنولوجيا في دولة معينة ليس له علاقة مع طريقة العبادة .
    مثلاً : لو تم إنشاء معامل تكنولوجية متطورة في دولة فقيرة وأصبحت تصنع وتصدر منها لباقي الدول فهل هذا التغيّر التكنولوجي سببه تغيّر ديني مفاجئ ؟؟؟
    وأيضاً كانت النساء من جميع الأديان يرتدين الحجابات في أوروبا وغيرها وليس من زمن بعيد .
    ولكن يبقى الإسلام هو الدين المحافظ على تعاليمه رغم معاداة الإعلام له .

    1. كيف لو تم انشاء؟ عملت الجملة مبني للمجهول؟ من ينشىء ويبني هي عقول لها انتماء قومي. يعني مثلا مين قام بإنشاء معامل مرسيدس وبورشه في ألمانيا؟ من قام بإنشاء مصانع الفراراري في ايطاليا؟ يعني بدك يجي حدا من برى وينشأ معامل التكنولوجيا العالية في سوريا او الصومال او إليمن؟ .. تحمل المسؤلية لم يكن يوما من شيم العرب ..

  7. عندما أرى الصورتين تنتابني الأفكار التالية : بالحجاب : تعمل في احد الشركات كعاملة تنظيفات في مكاتب أو في الخدمات العامة التي لا تحتاج كفاءة. مجبرة على لبس الحجاب ، أهلها يتمنوا لها الزواج والسترة اليوم قبل بكره يعني بدهون يخلصو منها، تعمل خادمة في بيت أهلها، تطبخ وتنظف وتربي اخوتها، أخوها ذو ٦ الأعوام يضربها ويفرد شخصيته عليها ويراقب تصرفاتها، تحمل الشعور الداخلي بوعي او لا وعي بأنها عورة من رأسها إلى أخمص قدميها، تشعر بالذنب لان شرف عائلتها يتعلق بتصرفاتها .
    دون حجاب واثقة ، قوية، تؤمن بقدرتها وإمكانياتها الذهنية ، حرة، مستقلة، تريد تحديد مستقبلها بيدها. لا تخاف المجتمع والقيل والقال، متعلمة ومثققة..

    1. برافو عليك.. هلا كمشت طرف اصل المشكلة.. الاهل يا شاطر.. في اهل خرجت بناتها من الجامعات وبعضهن صاروا دكاترة جامعات… وكلهن كانو محجبات اكتر من البنت بالصورة!!
      قولتك هدول كانوا مدعين للاسلام حتى بناتهم درسوا ونجحوا.. ولا العكس!؟ الاهل المذكورين بتعليقك هنن مدعي الاسلام والاسلام منهن بريء؟!
      قصة حرمان البنت من التعليم والميراث وصولا لجرايم الشرف هي عادات اجتماعية متخلفة يا استاذ و الاسلام منها بريء.. والحل مو بالغاء الاسلام.. لانو هدول حتى لو ساويتهم ملحدين رح يبقوا متخلفين!! الحل بالتوعية الاجتماعية.. وللحديث تتمة بحال جاوبتني وكنت مهتم!!

  8. Yانا اقول الحل في ارضاع الكبير. ابحث عن فتويدى ارضاع الكبير فهي حل لكل المشاكل. اذا رغبت المرأة في خلع الحجاب الحل ان ترضع كل رجل مهما كان عمره رضعتين مشبعتين و تصبح عند ذلك امه بالرضاعة. طبعا اذا جف حليب اثداءها لا مشكلة فمعنى الشبع هنا لا يقتصر على الشبع العضوي المعني ان يمص الرجل حتى يشبع من مص النهدين و الله الموفق.

    1. انو ايمتا امثالك بدهن يرتقوا بالتفكير ويكونوا على مستوى الحوار؟! بتعرف انو في ملايين الأحاديث الشريفة موضوعة ومالها اساس؟! ابني.. بس بدك تناقش بموضوع اقرا عنو لوسمحت!! واقرا عن فكؤة ارضاع الكبير مين يلي جابها وناقشها وشو كانت مصلحتو!!عيب عليك!!

    2. يلعن ابو اللي مسكك موبايل مشان تتحفنا برايك الزبالة واوسخ منك ادارة الموقع الزبالة اللي نشرت تعليقك

  9. هي اول مرة بشوف واحد بينتقد كلامو بنفس التعليق!! يعني الاسلام دين فاشل.. بس دول الخلافة متل الدولة الاموية والعباسية ودول الاندلس كانوا بالقمة؟! اشرحلنا لو سمحت ما فاهمت عليك!!؟؟ كيف الاسلام بنى دول مهابة الجانب يوما ما!؟ وانت عم تقر انو سبب تخلف الامة!؟ ليك انا باعرف الجواب.. بس حابب اعرف افكارك.. مشان يصير عندك امل!!