ماكرون يعلن أن فرنسا ستحيي في 24 أبريل ذكرى الإبادة الأرمنية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام المجلس التنسيقي للمنظمات الأرمنية في فرنسا أن بلاده ستعلن 24 نيسان/ أبريل “يوما وطنيا لإحياء ذكرى الإبادة الأرمنية”.

وبإعلانه هذا أمام العشاء السنوي للمجلس التنسيقي الأرمني في فرنسا يكون ماكرون قد وفى بوعد كان أطلقه خلال حملته الانتخابية بوضع الإبادة الأرمنية بين عامي 1915 و1917، التي اعترفت بها فرنسا في 2001 فيما ترفض انقرة الاعتراف بها، على الروزنامة الرسمية الفرنسية.

وأثارت قضية الأرمن خلافا بين تركيا وعدد من الدول التي وصفت مجازر قتل الأرمن على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بأنها “إبادة”.

ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون أرمني قتلوا بشكل منظم قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع أبادة.

وتقول تركيا إن هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب أهلية تزامنت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. وايمتى تحيون ذكرى ابادة مليون جزائري على ايدي الفرنسيين وايمتى تحيون ذكرى ابادة مليون عراقي على ايدي الامريكان وال مئات الالاف الفلسطيننين على يد اليهود ومئات الالالف في افغانستان والشيشان على يد الروس ومجازر الصرب في مسلمي البوسنه وووووللحديث بقية . ام ان لا بواكي للمسلمين .وبالمناسبه المجازر بدأها الارمن عندما ساعدوا القوات الروسيه وابادوا الالاف القرى الكرديه المسلمه على الحدود ثم اعقبها ردة فعل من قبل العثمانيين وعدد قتلى الارمن لا يتجاوز المائتين الف

  2. والله الحق يقال
    لازم تركيا يعترف خاصة اردوغان شخص مؤمن و يخاف الله و هاد موضوع انساني مش سياسي

  3. مكرون ابن عاهره وهو ومن يحكم فرنسا أحذية في رجل الصهيونية العالمية ينبح كلما دعسو ذنبه.

  4. لازم تركيا و سائر العالم الإسلامي يحيي الذكرى السنوية للإبادة الجزائرية حيث تم ذبح 5 ملايين جزائري في فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر بين 1830 و 1962 هذا ما عدا استعمار فرنسا للعديد من البلاد الإسلامية في أفريقيا و المغرب العربي و بلاد الشام و الحملات النابليونية الإجرامية على مصر و فلسطين و و و أم أن دمائهم ذهب و دمائنا ماء؟؟!!

  5. اخ محمد ولاتزرو وازرة وزر اخره ماذنب اردوغان بالذي حدث منذ اكثر من سبعين عاما ثم لماذا لايعترف الغرب بكل المجازر التي قاموا بها ضد المسلمين ثم لماذا لايذكر المؤرخون في الغرب عدد المدنيين الكرد الذين ابادهم الارمن والروس في القرى الحدوديه التابعة لتركيا